الاتحاد

دنيا

هموم العمل الفني وتشويه البيئة الشامية في الأعمال الدرامية

في حلقة السبت المقبل (08 يناير) من برنامج (نلتقي مع بروين) على قناة دبي إحدى قنوات مؤسسة دبي للإعلام، تستضيف الإعلامية د.بروين حبيب، الفنان والمخرج السوري سيف الدين السبيعي، الذي ولد في دمشق لعائلة فنية، فوالده (فنان الشعب) رفيق سبيعي الذي كان له تأثير كبير على حياته ونشأته منذ الصغر، في الوقت الذي ساهمت البيئة الشامية في أولى خطواته الأولى على طريق الفن.
مقدماً العديد من الأعمال الدرامية منها: مرايا 2003، فسحة سماوية، زوج الست، أولاد القميرية، عن الخوف والعزلة، أهل الراية (الجزء الثاني)، وقبلها شارك كممثل في العديد من المسلسلات الدرامية السورية، لكن مأثرته الحقيقية هي البيئة الشامية، بوقائعها التاريخية تارة كما في مسلسل (الحصرم الشامي) المستلهم من حوادث دمشق اليومية، في القرن السابع عشر وبداية القرن الثامن عشر وحركة الأسواق وأحوال التجار ومعاناة الأهالي في تدبير أمور المعيشة في ظل المجاعات آنذاك وانتشار الفساد. وتارة بوقائعها المعاصرة كما في مسلسل (فسحة سماوية)، كذلك الأعمال التي تمتزج فيها الكوميديا بالسخرية مثل: (ثور وتراكتور، المرحومة هاجر خانم، بامية، بكالوريا، شوكولاته، أيام زمان، العتب صابون القلوب).
ويتناول الحوار العديد من المحاور والأسئلة التي تبدأ حول تشويه البيئة الشامية على حد تعبيره، معلناً في الوقت نفسه عن مشروعه الفني ـ الفكري المتمثل في توثيق تاريخ المجتمع الدمشقي، منتقداً وبشدة مسلسل (باب الحارة) بأجزائه الخمسة للمخرج بسام الملا، مشيراً إلى أن البيئة الشامية صارت ملعباً لكل عابث ولم تعد حكراً على المبدعين.
كما يتطرق الحوار الذي سجل في الاستوديو الجديد للبرنامج في مؤسسة دبي للإعلام، إلى العديد من المحاور الإبداعية والمهنية في مسيرته، كذلك علاقته بوالده الفنان رفيق سبيعي وزوجته الفنانة سلافة معمار، وغيرها من المحاور والأسئلة.

اقرأ أيضا