الاتحاد

ثقافة

إعلان أسماء الفائزين بجائزة الشارقة للإبداع العربي

عصام أبو القاسم (الشارقة)- أعلنت دائرة الثقافة والإعلام بالشارقة أمس عن أسماء الفائزين في الدورة السادسة عشرة لـ «جائزة الشارقة للإبداع العربي.. الإصدار الأول، « التي تنظمها الدائرة تحت رعاية صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة، والتي تشمل خمسة مجالات هي القصة والرواية والشعر وأدب الطفل والمسرح.
جاء ذلك خلال مؤتمر صحفي عقد امس وحضره عبدالله العويس رئيس دائرة الثقافة والإعلام بالشارقة، حيث اعلن عن قائمة الفائزين وهي: في مجال الشعر فاز بالجائزة الأولى الشاعر السوداني محمد عبدالله عبد الباري عبدالقادر عن مجموعته «مرثية النار الأولى» ومنحت الجائزة الثانية للشاعر العراقي خالد عبدالرحمن حسن السامرائي عن مجموعته «ملامح الظل الهارب»، وتناصف محمد عبدالمنعم من مصر بمجموعته «بعد الفراغ من الجنون»، مع محمد عبده من اليمن بمجموعته «دوامة المنفى» في الجائزة الثالثة. وفي مجال القصة منحت الجائزة الأولى للمغربي ياسين أبو الهيتم عن مجموعته «على هامش الحكاية.. نصوص ميتا قصصية» وفاز بالجائزة الثانية العراقي حسين محمد شريف عن مجموعته «عليك المكوث طويلاً داخل السؤال» وذهبت الجائزة الثالثة إلى السوري حسان محمد ديب العوض عن مجموعته «أشجار بحاجة إلى قطع».
وحاز محسن الوكيلي من المغرب الجائزة الأولى في مجال الرواية عن روايته «رياح آب» فيما منحت الجائزة الثانية للمصري محمد الطاهر يس عن روايته «أرض التعاويذ» وتشارك محمد فاضل من موريتانيا وباسمة العنزي من الكويت الجائزة الثالثة.
وفي مجال المسرح فاز بالجائزة الأولى العراقي ياس جياد زويد السعيدي عن مسرحيته «ذاكرة الرجال المرقطين» وفاز بالجائزة الثانية المصري شعبان حسنى عن مسرحيته «الرضاع والأبل» ومنحت الجائزة الثالثة إلى العراقي أحمد العبيدي عن مسرحيته «نحت بارز».
وحضرت الجزائر في حقل أدب الطفل حيث فاز بالجائزة الأولى الكاتب الجزائري يوسف بعلوج عن مسرحيته «انقاذ الفزاعة» ومنحت الجائزة الثانية إلى الأردني رامز طارق عن مجموعته «أطفال في حب الوطن» فيما ذهبت الجائزة الثالثة إلى الجزائرية مسعودة بنت مشري عن مجموعتها «الطفل والأجهزة» وتصدر المصري علي أحمد علي عمران قائمة الفائزين بجائزة النقد عن دراسته «التقنيات الدرامية في البناء الشعري» فيما منحت الجائزة الثانية للموريتاني ولد متالي لمرابط بن أحمد عن دراسته «درامية الشعر العربي.. مقاربة لنصوص موريتانية حديثة» وذهبت الجائزة الثالثة إلى إبراهيم سند إبراهيم عن دراسته حول الابعاد الدرامية في شعر صلاح عبد الصبور. وجاء في الكلمة التي ألقاها عبدالله العويس استهلالية المؤتمر الصحفي الخاص بالجائزة ان عدد المشاركين في المسابقة منذ انطلاقتها عام 1997م بلغ (6266) مشاركاً فاز بها ما يقارب (300) مشارك. واعرب العويس عن اعتزازه وسعادته بمسار الجائزة ورسوخها مشيراً إلى انها تعكس الحرص الكبير الذي يوليه صاحب السمو حاكم الشارقة لأبنائه المبدعين في الوطن العربي دعماً لهم وتحفيزا لقدراتهم المبدعة.

اقرأ أيضا

انطلاق «الشارقة للشعر النبطي» 2 فبراير المقبل