الاتحاد

الرياضي

دورتموند يكتسح شاختار ويصعد إلى ربع النهائي

صراع على الكرة بين ريوس نجم دورتموند (يمين) وسرنا لاعب شاختار (إي بي أيه)

صراع على الكرة بين ريوس نجم دورتموند (يمين) وسرنا لاعب شاختار (إي بي أيه)

نيقوسيا (أ ف ب) - أكد بوروسيا دورتموند تفوقه على أرضه على ملعب “سيجنال إيدونا بارك” وبين جماهيره، حيث حقق فوزه الرابع في أربع مباريات على ضيفه شاختار دانييتسك 3-صفر، لأنه سمح له ببلوغ ربع النهائي للمرة الأولى منذ موسم 1997-1998 حين كان يدافع عن لقبه الأول والوحيد في المسابقة.
وكان دورتموند الذي تغلب في دور المجموعات بين جماهيره على العمالقة أياكس أمستردام الهولندي وريال مدريد الإسباني ومانشستر سيتي الانجليزي، عاد من ملعب “دونباس أرينا” بالتعادل 2-2 في لقاء الذهاب.
وحرم فريق المدرب يورجن كلوب الذي فقد الأمل في الاحتفاظ بلقب الدوري المحلي كونه يتخلف عن غريمه بايرن ميونيخ بفارق 17 نقطة، كما تنازل عن لقب الكأس المحلية بخروجه من ربع النهائي على يد النادي البافاري بالذات، ضيفه شاختار بعد بلوغ الدور ربع النهائي للمرة الثانية بعد موسم 2010-2011 حين تخطى دور المجموعات للمرة الأولى، لكن مغامرته انتهت على يد برشلونة الإسباني (5-1 ذهابا و1- صفر إيابا) الذي توج لاحقا باللقب على حساب مانشستر يونايتد.
ويدين بطل الدوري الألماني في الموسمين الماضيين بحسمه لقاء الإياب إلى ماريو جوتسه الذي كان مهندس الهدف الأول من ركلة ركنية، وصلت إلى البرازيلي فيليبي سانتانا الذي حولها برأسه في شباك الحارس اندري بياتوف (31)، ثم سجل الهدف الثاني بعد أن توغل في المنطقة إثر تمريرة عرضية من البولندي روبرت ليفاندوفسكي، قبل أن يسجل بحنكة في الشباك الأوكرانية (37).
وفي الشوط الثاني، أضاف البولندي ياكوب بلاشيكوفسكي الهدف الثالث لأصحاب الأرض في الدقيقة 59 مستفيداً من خطأ الحارس بياتوف الذي لم يتمكن من صد تسديدة إيلكاي جوندوجان بالشكل المناسب فسقطت الكرة أمام بلاشيكوفسكي الذي تابعها في الشباك، موجهاً الضربة القاضية للضيف الأوكراني.
ورغم تخلف حامل لقب الدوري الألماني حاليا بفارق 17 نقطة عن بايرن ميونيخ، متصدر ترتيب البطولة هذا الموسم، لم يتعرض دورتموند لأي هزائم خلال المباريات الثماني التي لعبها بدوري الأبطال حتى الآن. وقال هانز يواخيم فاتسكه رئيس مجلس إدارة دورتموند: “كان الأمر كله يكمن في التمثيل المشرف بالنسبة لنا، ولكنها أخبار جيدة بالنسبة لنا على المستوى المالي، كما أن الشعور ببلوغ دور الثمانية لا يوصف”.
وضمن دورتموند الحصول على مبلغ 9, 3 مليون يورو (1, 5 مليون دولار)، بالفوز على شاختار، بما يرفع دخل النادي الألماني الموسم الحالي إلى 40 مليون يورو.
ولكن ليس هناك وقت للاحتفال بالنسبة لدورتموند الذي يستعد حاليا لرحلته السبت المقبل، إلى جاره شالكه ضمن منافسات الدوري الألماني. وقال كيفين جروسكرويتز لاعب خط وسط دورتموند: “لقد منحنا هذا الفوز (أمام شاختار) دفعة معنوية كبيرة قبل مباراة الديربي”.

اقرأ أيضا

هزاع بن زايد: «أصحاب الهمم» يضربون المثل في التحدي والإرادة