الاتحاد

الاقتصادي

17 منشأة فندقية ترفع الطاقة الاستيعابية لمدينة العين إلى 2106 وحدات بنهاية 2014

منشأة فندقية في العين (الاتحاد)

منشأة فندقية في العين (الاتحاد)

محسن البوشي (العين)

أشارت إحصاءات حديثة لهيئة أبوظبي للسياحة والثقافة إلى أن إجمالي عدد المنشآت الفندقية في العين ارتفع بنهاية العام الماضي إلى 17 منشأة، من بينها 11 فندقا بإجمالي 1592 غرفة بنسبة 76%، و6 منشآت لشقق فندقية بإجمالي 514 غرفة بنسبة 24%.

وتتوزع الفنادق في العين بين 3 فنادق فئة 5 نجوم تضم 668 غرفة، و4 فنادق فئة 4 نجوم تضم 648 غرفة، وفندق واحد فئة 3 نجوم يضم 90 غرفة، وفندقين اثنين فئة نجمتان يضمان 124 غرفة، بالإضافة إلى فندق واحد فئة نجمة يضم 62 غرفة.

أما منشآت الشقق الفندقية في العين، وفقا للإحصائية، فتتضمن 6 منشآت مختلفة بإجمالي 514 غرفة بنسبة 24%، من بينها منشأة واحدة تضم 60 غرفة ديلوكس، و3 منشآت تضم 346 غرفة ممتازة، بالإضافة إلى منشأتين اثنتين تضمان 108 شقق عادية.

وطالب عدد من القائمين على القطاع الفندقي في المدينة بضرورة تقنين تراخيص المشاريع الفندقية الجديدة، في ضوء المعطيات الراهنة للقطاع والاحتياجات الفعلية للمدينة من الغرف الفندقية خلال السنوات المقبلة، حتى يمكن تحقيق التوازن المنشود بين العرض والطلب.

وأكدوا أهمية تبني الجهات المعنية خططاً وبرامج طموحة لتنشيط الحركة السياحية في العين، وتحقيق الاستثمار الأمثل لمقوماتها السياحية، وإعادة المهرجانات الفنية والاستعراضية والتراثية الكبرى التي اشتهرت بها المدينة، وتفعيل المرافق الخدمية البارزة كمركز المؤتمرات ومطار العين الدولي.
وتضمنت المنشآت الفندقية الجديدة التي تم تشغيلها في العين خلال الأعوام الثلاثة الأخيرة التوسعات الجديدة بفندق روتانا، ومشروع روتانا ريحانا بمنطقة الهيلي، ومشروع فندق «ون تو» بمنطقة العين الفايضة، إضافة إلى مشروع فندق ايلا الجديد المجاور لمركز بوادي مول.
وقال الشيخ أحمد مسلم بن حم العامري، نائب رئيس مجموعة سيتي سيزنز للفنادق، إن متوسط الإشغالات بسيتي سيزنز العين بلغ العام الماضي نحو 72%، وهي نسبة يراها مرضية في ضوء معطيات أداء القطاع الفندقي في المدينة خلال هذه الفترة بوجه خاص، ومعطيات القطاع السياحي في المدينة بوجه عام.
وأضاف بن حم أن مدينة العين تتمتع بمقومات سياحية واعدة جعلتها تحتل، منذ زمن، موقعاً بارزاً على الخريطة السياحية ليس في دولة الإمارات، فحسب بل على مستوى دول مجلس التعاون الخليجي.
وأكد نائب رئيس مجموعة سيتي سيزن للفنادق أهمية الاستغلال الأمثل لمقومات العين السياحية، إضافة إلى ميزة الطقس حيث تضم المدينة العديد من المعالم التاريخية والسياحية البارزة، والعديد من الحدائق والمتنزهات التي جعلتها مدينة الخضرة والجمال.
وقال أحمد المرجوسي، مدير عام منتجع دانات العين، إن نسبة الانشغالات بلغت في الفندق العام الماضي نحو 78%، وهي أقل من إشغالات العام السابق، لافتاً إلى أن القطاع الفندقي بالمدينة ينمو بوتيرة متسارعة بدءاً من عام 2011، حيث كشفت دراسة إحصاء أجريت حينذاك أن عدد الوحدات الفندقية وقتها كان في حدود 893 وحدة فقط.
وأكد المرجوسي ضرورة تفعيل المنشآت الحيوية المهمة في العين، وعلى رأسها مطار العين الدولي ومركز العين للمؤتمرات، مؤكداً أن هذا كفيل بتنشيط الحركة السياحية والتجارية في المدينة.
وقال أحمد سوسان، مدير عام فنادق ايلا في العين، إن نسبة الإشغالات بلغت العام الماضي نحو 84%، لافتا إلى أن المجموعة، التي تملك فندقين في العين، بإجمالي 243 وحدة، أحدهما في منطقة وسط المدينة، والآخر في منطقة مزيد بجوار مركز بوادي مول تم تشغيله منذ شهرين تقريبا، تستعد لافتتاح فندق ثالث خلال الأشهر القليلة المقبلة.
وألمح سوسان إلى أن هناك ضرورة لإعادة العين إلى موقعها الذي تستحق على خريطة المهرجانات، بعد أن غابت عنها في السنوات الأخيرة المهرجانات الكبيرة المهمة التي اشتهرت بها المدينة، مثل مهرجان الصقور والاستعراضات الجوية ومهرجان الهيلي الغنائي وغيرها من الفعاليات والبطولات الرياضية القارية والعالمية، إضافة إلى تفعيل دور الشركات السياحية في استقطاب الأفواج السياحية والتسويق الجيد للمقومات والإمكانات السياحية الواعدة في المدينة.
من جهته، أوضح أيمن غريب، مدير عام فندق العين روتانا، أن القطاع الفندقي في المدينة له خصوصيته التي يستمدها من خصوصية المدينة، ومن هنا يأتي تركيز «روتانا» على الكيف وليس الكم، لترسيخ مفهوم تلك الخصوصية التي تتمتع بها العين، لافتاً إلى أن الفندق تبنى في الآونة الأخيرة عدداً من المشاريع والمبادرات التي تركز على هذه الخصوصية، وتسعى لاستثمارها بالشكل الأمثل .
ويرى غريب، من واقع تجربته الطويلة مع «العين روتانا»، أن هناك ضرورة ملحة للتركيز على السياحة العلاجية، والسياحة الترفيهية للشركات وسياحة المؤتمرات والسياحة التاريخية، وتوسيع قاعدة الترويج السياحي للمدينة في مختلف وسائل الإعلام المحلية العالمية، مع دراسة إمكانية إنشاء مجمع للنقاهة بمنطقة العين الفايضة التي تمتلك مقومات سياحية متفردة.

اقرأ أيضا

حريق محدود في مصفاة بالكويت دون تأثير على الإنتاج