الاتحاد

الرياضي

مهرجان الشارقة الدولي للجواد العربي ينطلق اليوم

سلطان اليحيائي يتحدث خلال المؤتمر الصحفي (تصوير متوكل مبارك)

سلطان اليحيائي يتحدث خلال المؤتمر الصحفي (تصوير متوكل مبارك)

أسامة أحمد (الشارقة) - برعاية صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة، تدشن الشارقة في الرابعة من عصر اليوم بالصالة المغلقة بنادي الشارقة للفروسية والسباق النسخة الـ 14 لمهرجان الشارقة الدولي للجواد العربي بمشاركة 260 جواداً من 22 دولة هي الإمارات، السعودية، الكويت، مصر، الجزائر، قطر، سلطنة عُمان، العراق، لبنان، المغرب، سوريا، الأردن، تونس، البحرين، ألمانيا، بريطانيا، فرنسا، إيطاليا، إسبانيا، الدنمارك، بلجيكا، وهولندا، حيث تبلغ قيمة الجوائز المالية للحدث مليوني درهم.
وكشف عن تفاصيل البطولة خلال المؤتمر الصحفي الذي عقده سلطان اليحيائي مدير نادي الشارقة للفروسية والسباق مدير المهرجان ظهر أمس بمقر النادي، بحضور ممثلي رعاة الحدث، مطار الشارقة الدولي والعربية للطيران والشارقة لخدمات الطيران وأنابيب والفا لخدمات الطيران وساتا للسياحة والسفر ويفري وساسكو.
وأشار اليحيائي إلى أن فعاليات المهرجان، التي تشارك فيها نخبة من الخيول العربية تمثل إسطبلات الدولة، ستبدأ اليوم بالشوط الأول المخصص للمهرات عمر سنة بفئتيه (أ) و(ب) يليه الشوط الثاني المخصص للمهرات عمر سنتين الفئة (أ) و(ب)، ثم الشوط الثالث المخصص للمهرات عمر 3 سنوات ثم الشوط الرابع للأفراس عمر 4 إلى 6 سنوات.
وقال: تتأهل من كل شوط الخيول الحائزة على المركزين الأول والثاني للمشاركة في أشواط البطولة الستة: المهرات عمر سنة والمهرات عمر سنتين و3 سنوات والأفراس والمهور عمر سنة والمهور عمر سنتين و3 سنوات والفحول.
وأضاف: تعتمد طريقة التحكيم على 5 معايير هي الشكل العام والرأس والعنق والجسم والانسياب والقوائم والحركة.
وأشار اليحيائي إلى النظام الجديد الذي سيتم تطبيقه في التحكيم، حيث يتم منح البطل الذهبي 4 درجات والبطل الفضي درجتين والبطل البرونزي درجة واحدة على أن يتم اختيار الأبطال حسب عدد الدرجات.
وتطرق مدير المهرجان إلى جديد النسخة 14 والمتمثل في تطبيق النظام الإلكتروني، والذي يتم تطبيقه للمرة الأولى في الوطن العربي والذي تمت برمجته تحت إشراف نادي الشارقة للفروسية والسباق. وقال: النسخة الجديدة ستشهد استحداث بطولتين للمهور عمر سنة والمهرات عمر سنة أيضا وتمنى أن تحقق هذه النسخة جميع أهدافها المنشودة.
ونوه إلى أن اللجنة المنظمة خصصت جوائز نقدية للجمهور الذي يحظى بمشاهدة فعاليات المهرجان، من خلال البطاقات التي توزع على أبواب النادي مجانا والتي يتم السحب عليها عقب نهاية كل يوم من أيام المهرجان.
ويترأس اللجنة المنظمة للمهرجان الشيخ عبدالله بن ماجد القاسمي رئيس مجلس إدارة نادي الشارقة للفروسية والسباق، وتضم الشيخ محمد بن عبدالله آل ثاني، والدكتور غانم الهاجري، وخميس سالم السويدي، وعبد العزيز حمد تريم، ورياض عبدالله عيلان، ومحمد عبدالله، وسلطان ومحمد اليحيائي مديرا للمهرجان إضافة إلى أعضاء اللجان المختلفة.

اقرأ أيضا

الشامسي يتراجع عن استقالته من اتحاد الشطرنج