الجمعة 17 مايو 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
علوم الدار

أمطار غزيرة وبَرَد على الدولة

أمطار غزيرة وبَرَد على الدولة
14 ابريل 2019 02:25

مكاتب الاتحاد (أبوظبي)

هطلت أمطار غزيرة وبرد على مناطق متفرقة من الدولة أدت إلى جريان الأودية، حيث تتأثر المنطقة بامتداد منخفض جوي سطحي يصاحبه امتداد منخفض جوي علوي يعمل على تدفق السحب من الغرب باتجاه الدولة يؤدي إلى سقوط أمطار على فترات، نتيجة لتعمق المنخفض الجوي في طبقات الجو العليا مصحوباً بكتلة هوائية باردة.
وأشار المركز الوطني للأرصاد الجوية والزلازل إلى أن أقل درجة حرارة سجلت على الدولة أمس بلغت 12.6 درجة مئوية في جبل جيس الساعة 07:15 صباحاً، كما سقطت أمطار متفاوتة الشدة على مناطق متفرقة من الدولة، وكان البحر مضطرباً إلى شديد الاضطراب وبلغ الموج 8 أقدام بالعمق مع رياح نشطة السرعة على بحر عمان بفعل تشكل السحب الركامية على بحر عمان بلغت 50 كم/‏‏‏‏‏‏‏س صاحبها سقوط أمطار رعدية أحياناً ومن المتوقع أن تستمر حتى الساعة السادسة من اليوم، كما كان البحر مضطرباً إلى شديد الاضطراب في الخليج العربي بفعل تشكل السحب الركامية صاحبها سقوط أمطار رعدية أحياناً والرياح نشطة إلى قوية السرعة تصل سرعتها إلى 60 كم/‏‏‏‏‏‏‏س وتستمر حتى الساعة الواحدة اليوم الأحد، ودعا المركز الوطني للأرصاد الجمهور إلى أخذ الحيطة والحذر أثناء قيادة المركبات عند سقوط الأمطار كما نصح بالابتعاد عن أماكن تجمع المياه وجريان الأودية.
 كما يتوقع المركز الوطني للأرصاد أن يكون الطقس اليوم غائماً مع سقوط أمطار مختلفة الشدة على مناطق متفرقة خاصة شرقاً تكون رعدية صباحاً، مع انخفاض آخر في درجات الحرارة، وتقل كميات السحب تدريجياً في المساء والليل، والرياح جنوبية غربية إلى شمالية غربية معتدلة إلى نشطة السرعة خاصة مع السحب، وتكون مثيرة للغبار والأتربة على المناطق المكشوفة، وسرعتها من 30 إلى 40 تصل إلى60 كم/‏‏‏‏‏‏‏س، والبحر مضطرب الموج في الخليج العربي وفي بحر عمان، ومن المتوقع أن يصل ارتفاع الموج 8 أقدام.
 كما شهدت إمارة رأس الخيمة أمس أمطاراً غزيرة مصحوبة برياح شديدة أدت لجريان العديد من الأودية والشعاب الجبلية في جبل جيس والمناطق الشمالية بالإمارة امتداداً حتى منطقة الجير، ودفعت لجنة الطوارئ بالإمارة بأعداد كبيرة من سيارات سحب المياه للشوارع والمناطق المنخفضة التي شهدت تجمعات كبيرة من المياه.
 وقال أحمد حمد الشحي رئيس لجنة الطوارئ بدائرة الخدمات العامة: إن الدائرة بدأت في سحب المياه الغزيرة من شوارع الإمارة، لافتاً إلى أن فرق الطوارئ بدأت في سحب المياه من الشوارع الرئيسة لتسهيل الحركة المرورية خاصة بعد تراكم المياه في بعض المناطق المنخفضة، خاصة في خزام والظيت والنخيل.
 وكشفت جمعية الصيادين في رأس الخيمة، عن توقف حركة الصيد خاصة خلال الفترة المسائية بسبب الرياح الشديدة التي أدت لارتفاع أمواج البحر، وساهم الصيد الوفير خلال الفترة الماضية في استقرار أسعار الأسماك بالأسواق. وأكد مزارعون في رأس الخيمة أن استمرار الأمطار حتى هذا الوقت من العام سينعكس بشكل إيجابي على منتجات المزارع، خاصة بالنسبة للمزارع التي تعتمد على مياه الآبار الجوفية التي شهدت خلال السنوات الماضية ارتفاع ملوحتها. وتعامل مكتب الطوارئ في بلدية العين مع تراكم مياه الأمطار، حيث يعلن المكتب منذ بداية تغيرات الطقس وتقلبات الحالة الجوية الاستعدادات على مدار 24 ساعة وذلك بناء على تقارير المركز الوطني للأرصاد، حيث تقسم فرق الطوارئ إلى 5 مناطق رئيسية، كما تم سحب مياه الأمطار وإزالة المخلفات وفتح الشعاب والأودية ووضع السدود لعدم تسرب المياه.  
وقال القائد العام لشرطة الفجيرة اللواء محمد أحمد بن غانم: «إن الفجيرة شهدت هطول أمطار غزيرة، وقد امتلأت الكثير من السدود، كما في الطويين وحبحب وغيرهما من المناطق، وأكد أن الشرطة لم تتلق أي بلاغات تفيد بوقوع حوادث خطيرة أو غرق بيوت في الفجيرة».

المياه تغمر منازل بعض الأهالي
غمرت مياه الأمطار الغزيرة التي شهدتها إمارة رأس الخيمة أمس منازل بعض الأهالي في مناطق الحيل والفحلين وخزام وحقيل، وبادرت دائرة الخدمات العامة وشرطة رأس الخيمة والدفاع المدني لتقديم الدعم اللازم للأهالي والمقيمين الذين تأثرت منازلهم بالأمطار.
وقال أحمد حمد الشحي رئيس لجنة الطوارئ التابعة للخدمات: مع غزارة الأمطار استنفرنا جميع فرق الطوارئ بالتعاون مع جميع الجهات الأخرى كل في اختصاصه لتقديم الدعم اللازم وتلبية البلاغات التي تلقتها اللجنة والمتعلقة بدخول المياه للمنازل.
وشهد شارع الشيخ محمد بن سالم انقطاعاً جزئياً للكهرباء المغذية لإنارة الشارع الذي أغلقت الكثير من المحال التجارية فيه أبوابها خلال الفترة التي هطلت فيها الأمطار بغزارة.
وتجمعت كميات من الأمطار الغزيرة في بعض أنفاق الطريق الدائري بالإمارة، خاصة بالقرب من وادي حقيل، وقال الأهالي إن المياه داهمت بعض بيوت الأهالي في الوادي، كما داهمت الأنفاق الخاصة بالطريق الدائري.
وفي منطقتي الظيت وخزام نجحت شبكة تصريف المياه في فتح بعض الطرق، فيما تأثرت بعض المنازل الواقعة في المناطق المنخفضة بجريان المياه.

شرطة أبوظبي تحذر من تقلبات الطقس
دعت شرطة أبوظبي في فيديو بثته أمس على حساباتها الرسمية في مواقع التواصل الاجتماعي، السائقين «بأربع لغات» للقيادة بحذر خلال تقلبات الطقس وسقوط الأمطار وترك مسافة أمان كافية، وتجنب الضغط الفجائي على الفرامل بالمركبة لتفادي انزلاقها على الأرض المبتلة.

«التربية»: صلاحيات لمديري المدارس بتعطيل الدراسة
أفادت وزارة التربية والتعليم بتعطيل الدراسة في المدارس في حال سقوط الأمطار بناء على وضع المدرسة وحالة الطريق المؤدية إليها. وقالت الوزارة في تنويه لها: «يتم التنسيق مع مواصلات الإمارات مع إعطاء الصلاحيات لمديري المدارس لتقدير الوضع بالتنسيق مع العمليات المدرسية».

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©