الاتحاد

الاقتصادي

«ديوا» تدرج صكوكاً بقيمة 3?7 مليار درهم في بورصة «ناسداك دبي»

شبكة للكهرباء بدبي حيث يؤهل تصنيف «هيئة الكهرباء» للحصول على سعر مرابحة منافس لإصدارات الصكوك (الاتحاد)

شبكة للكهرباء بدبي حيث يؤهل تصنيف «هيئة الكهرباء» للحصول على سعر مرابحة منافس لإصدارات الصكوك (الاتحاد)

سامي عبدالرؤوف (دبي) - تدرج هيئة كهرباء ومياه دبي «ديوا» قريباً صكوكاً بمليار دولار (3?67 مليار درهم) في ناسداك دبي.
وقال مصدر في «ديوا» لـ «الاتحاد» إن الهيئة طرحت مؤخرا صكوكاً بقيمة مليار دولار، فحصلت على طلبات من مستثمرين ومؤسسات مالية عالمية بقيمة 5?5 مليار دولار وهو ما يتجاوز 5 أضعاف المبلغ المطلوب، ولذلك تم توزيع الصكوك كنسبة وتناسب على الطلبات المقدمة للهيئة.
وأضاف المصدر الذي طلب عدم نشر اسمه، أن هذه الصكوك التي تستحق بعد 5 سنوات حصلت على تسعير 3% وهو أفضل سعر تنافسي في مثل هذه الحالات.
وأرجع ذلك إلى عدة أسباب أهمها الوضع المالي القوي للهيئة وحصولها على تصنيف “بي بي بي” الذي وصفه بالمتميز إضافة إلى الإقبال الكبير على الاكتتاب في تلك الصكوك، ما عكس الثقة العالمية في متانة وقوة اقتصاد دبي وقدرة المؤسسات الحكومية على تلبية متطلبات الدين.
وذكر أن عمليات الاكتتاب تمت عبر “كونفرنس كول” من مؤسسات مالية ومستثمرين من أميركا وأوروبا ودول جنوب شرق آسيا، مشيرا إلى أن مؤسسات مالية محلية شاركت في عملية الاكتتاب من دون أن يسميها.
وأشار إلى انه تم اختيار 6 بنوك للترتيب والإشراف على إصدار الصكوك، وهى ستاندرد تشارترد وسيتي جروب وآر.بي.أس والإمارات دبي الوطني ودبي الإسلامي وأبوظبي الإسلامي.
وأفاد المصدر بأن الهدف من إصدار صكوك من دون أي أنواع أخرى من وسائل التمويل، هو أن الصكوك قد يتم تسعيرها بأقل من السندات السيادية في ظل طلب المستثمرين على الديون الإسلامية والرغبة في تنويع المحافظ.
وقال إن عملية إدراج هذه الصكوك في سوق دبي المالي تأتي تماشيا مع مبادرة تحويل دبي لمركز عالمي للصكوك الإسلامية، والتي أطلقها صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي رعاه الله الشهر الماضي.
وجاءت هذه الخطوة كأولى المبادرات المزمع إطلاقها خلال الفترة المقبلة بهدف تطوير قطاع الاقتصاد الإسلامي في إمارة دبي، وبما يتوافق مع رؤية سموه في جعل الإمارة عاصمة للاقتصاد الإسلامي في العالم.
ولفت المصدر، إلى أن الهيئة سوف تستفيد من هذا الاكتتاب في سداد قرض بقيمة مالية تتجاوز 900 مليون دولار (3?3 مليار درهم تقريبا) مستحق في شهر يونيو المقبل.
وأكد أن الهيئة ملتزمة بتسديد القرض المستحق عليها في الأوقات المحددة، مشيرا أن الثقة المالية التي تتمتع بها الهيئة عالميا، وتصنيفها الائتماني العالي، يدعمها في الاتجاه لأي خيار تمويلي. ووصف المصدر، السيولة المتوافرة في إمارة دبي بـ «الممتازة»، مؤكداً أن الوضع المالي للهيئة يتمتع بالقوة والقدرة على إنجاز المشاريع.
وقال إن الهيئة تمتلك من السيولة المالية ما يكفي لتنفيذ جدول مشاريعها خلال العام الحالي.
وبلغت موازنة هيئة كهرباء ومياه دبي المعتمدة لها من حكومة الإمارة للعام الجاري، 13?83 مليار درهم، بزيادة تقدر بـ 1,7% عما تم اعتماده خلال الماضي.
وتعتبر الهيئة في المراتب الأولى من حيث الموازنات الأعلى قيمة للبنى التحتية في إمارة دبي، وفق المصدر ذاته.
وقال إن “ الهيئة لديها مشاريع قيد الإنشاء بقيمة تقارب 14?6 مليار درهم، منها 11?7 مليار درهم لقطاع الكهرباء وتتوزع تلك المشاريع على الإنتاج والنقل والتوزيع”.

اقرأ أيضا

«أديبك 2019» نقطة تحول في تاريخ الحدث ومسار جديد للمستقبل