الاتحاد

عربي ودولي

بوتين: تشافيز كان رجلا "استثنائيا"

اعلن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين اليوم الاربعاء أن الرئيس الفنزويلي هوغو تشافيز الذي توفي، في كراكاس بعد صراع مع السرطان كان "رجلا استثنائيا وقويا يتطلع الى المستقبل".

وقال بوتين في برقية تعزية ورد نصها في بيان للكرملين "كان رجلا استثنائيا وقويا يتطلع الى المستقبل ومتطلبا الى اقصى حد حيال نفسه على الدوام".

ولفت بوتين في البرقية الى ان الزعيم البوليفاري "صديق قريب لروسيا" سمح بارساء "قواعد متينة لشراكة روسية فنزويلية، واقامة اتصالات سياسية نشطة واطلاق مشاريع انسانية واقتصادية واسعة" بين البلدين.

وكان تشافيز الشديد الانتقاد للولايات المتحدة، تقرب في السنوات الاخيرة من موسكو ووقع البلدان عددا من العقود في مجال الطاقة والاسلحة منذ 2005.

ودعا بوتين الى الاستمرار في المنحى ذاته بين البلدين من خلال "تعزيز العلاقات بين روسيا وفنزويلا وتطويرها".

بدوره، أشاد الامين العام للامم المتحدة بان كي مون بالرئيس الفنزويلي هوغو تشافيز الذي توفي الثلاثاء، مشيرا الى انه سعى جاهدا "للرد على تطلعات وتحديات" بلاده.

وقال بان ان هوغو تشافيز "اعطى دفعا حاسما لحركات التكامل الاقليمي من خلال رؤية لاتينية اميركية قوية مع اظهاره تضامنه مع الدول الاخرى في نصف القارة الاميركية". واشاد ايضا ب"مساهمته الفعالة في مفاوضات السلام" في كولومبيا بين الحكومة وحركة فارك.

وجدد بأن "التزام الامم المتحدة العمل مع الحكومة والشعب في فنزويلا من اجل تنمية وازدهار" البلاد.

اقرأ أيضا

تونس: أحكام بإعدام 8 متورطين في تفجير حافلة الأمن الرئاسي