الاتحاد

الاقتصادي

زادكو و أدكو تعتزمان زيادة إنتاج حقول برية وبحرية


أبدت خمس شركات رغبتها في تقديم عروضها لإجراء دراسة تصميم مشروع تطوير حقل أم الدلخ البحري في أبوظبي لرفع طاقته الإنتاجية من 13 ألف برميل إلى 20 ألف برميل يومياً بتكلفة تصل إلى حوالي 552 مليون درهم ( 150 مليون دولار)·
وذكرت 'ميد' أن المشروع، الذي تشرف عليه 'زادكو'، يتيح قدرة إضافية لحفر المزيد من الآبار في مناطق الإنتاج وإعادة ضخ الغاز والماء للحفاظ على ضغط المخزونات والمضخات البحرية·
وتشمل الشركات التي عبرت عن رغبتها في المشاركة في المشروع تكنيب الفرنسية وورسلي بارسونز الأسترالية وفوستر ويلر وفلور كوربورشن الأميركتين·
ويعتبر حقل أم الدلخ، الذي يقع على بعد 30 كيلومتراً شمال غرب العاصمة أبوظبي، ثاني مشروع شامل تقوم به 'زادكو' وتتوافر فيه عدة منصات إنتاج ومنصة مركزية· ويتوقع أن تعلن 'زادكو' قريباً عن ترسية مناقصة الأعمال الهندسية والتصاميم لتطوير مشروع حقل سطاح الذي تتراوح كلفته بين 736 مليون درهم (200 مليون دولار) إلى 920 مليون درهم (250 مليون دولار)· ويعمل مشروع التطوير على إمداد وتركيب ضواغط ضخ الغاز والأنابيب في الحقول البحرية لرفع الطاقة الإنتاجية إلى 10 ملايين قدم مكعب يومياً·
من جانب آخر، أعلنت 'أدكو' عن خططها لزيادة انتاجها من الحقول البرية عبر دراسة تغطي المرحلة الثانية من مشروع توسعة حقل باب، الذي ستبدأ أعماله الهندسية والتصاميم في منتصف 2006 بحيث ترتفع الطاقة الإنتاجية إلى 100 ألف برميل يومياً·
كذلك، قامت 'أدكو' بمنح عقدين لتركيب تجهيزات للإنتاج في حقل الحويلة لشركتي ماتريكس وشركة الإنشاءات البترولية الوطنية (إن بي سي سي)· وكلفت ماتريكس بالقيام بمهام أعمال الهندسة والتصاميم والتركيب بحوالي 70 مليون درهم (19 مليون دولار) ويشمل العقد تركيب أنبوب يصل طوله إلى 27 كيلومتراً وعرضه إلى 12 بوصة· بينما كلفت شركة الإنشاءات البترولية الوطنية بتركيب أنبوب بقيمة 18,4 مليون درهم ( 5 ملايين دولار)، وتستهدف 'أدكو' زيادة طاقة حقل حويلة من 10 آلاف برميل إلى 30 ألف برميل يومياً بحلول عام ·2007
إلى ذلك، ذكرت 'ميد' أن عدة شركات تقدمت بطلبات لشركة 'أدجاز' بغرض تقديم مقترحات لتغيير قطاري نقل الغاز المسال في جزيرة داس، وتصميم قطار واحد ضخم لنقل الغاز·
وتستهدف دراسة الجدوى تقديم تحليل فني واقتصادي لنظام وحدات نقل الغاز المسال وتقييم أفضل التكنولوجيات المتاحة للقطار الجديد·
وتقوم 'أدجاز' بتقييم عروض ثلاث شركات تتراوح قيمتها من 110,4 مليون درهم (30مليون دولار) إلى 128,8 مليون درهم (35 مليون دولار) للصيانة في جزيرة داس لمدة ثلاث سنوات· كذلك، تعيد 'أدجاز' تقييم خيارات تشييد قطار بري لنقل الغاز المسال في الرويس، ويتوقع أن يتم إمداده عبر أنبوب بالغاز من حقل فصل الغاز الطبيعي في حبشان·

اقرأ أيضا

"الطيران الأميركية": لا جدول زمنياً لإعادة اعتماد "737 ماكس"