الاتحاد

تقارير

صدر حديثاً

The Fall of Language
سقوط اللغة
تحذر الباحثة اليابانية من اختفاء اللغات وضياع قيمتها الثقافية والحضارية، ومعها أيضاً تلاشي التنوع اللغوي في العالم، مع صعود الإنجليزية كلغة مهيمنة. فرغم الفائدة المؤكدة لتواصل الناس بلغة واحدة، وفضل اللغة الإنجليزية في اكتساب المعرفة وإتقان العلوم، فالمؤلفة ترى أن ذلك يجب ألا يأتي على حساب الثقافات المحلية واللغات الأخرى، لأنها الوسيلة الوحيدة للحفاظ على التنوع العالمي والحؤول دون السقوط في فخ النمطية. فاللغة ليست مجرد رموز ووعاء حامل للعلوم، بل أيضاً نظرة معينة للعالم.
المؤلفة: ميناي ميزومورا
الناشر: جامعة كولومبيا
تاريخ النشر: يناير 2015

The Modern Mercenary
المرتزقة المعاصرون
يسلط الكتاب الضوء على ظاهر المتعاقدين العسكريين التي يصفها المؤلف بأنها ليست أكثر من استرزاق جديد لا يختلف كثيراً عن المرتزقة الذين كانت تلجأ إليهم بعض القوى في العصور الوسطى لتعزيز الجيش والقيام بمهام خاصة. هذه الظاهرة اليوم أعيد إحياؤها من قبل الولايات المتحدة في حروبها العديدة، حيث استعانت بالشركات المتعاقدة المتخصصة في تقديم خدمات عسكرية في حربها على العراق، بل استعانت بخبراء استنطاق من القطاع الخاص لاستجواب المعتقلين. وتثير الظاهرة، يقول الكاتب، الكثير من الأسئلة حول هيكلية تلك الشركات ومدى خضوعها للمساءلة، فضلا عن تجاوزات مثل تخفي دول وراء الشركات المتعاقدة لدعم انقلابات وتحقيق أجندات خاصة لا تدينها رسمياً.
المؤلف: شين ماكفيت
الناشر: جامعة أوكسفورد
تاريخ النشر: يناير 2015

Faces of Power
وجوه القوة

يحاول الكاتب رسم صورة مختلفة للسياسة الخارجية الأميركية منذ انتهاء الحرب العالمية الثانية، من خلال تتبع مسار رؤساء أميركيين وقلب الصورة الراسخة حولهم. وهكذا يظهر الرئيس ترومان أكثر انزعاجاً وتخوفاً من استخدام القنبلة الذرية مما يعتقد البعض، فيما كان الرئيسان إيزنهاور وجورج بوش أكثر انغماساً في تفاصيل السياسة الخارجية وتطبيقها من الصورة التي تروج عنهما باعتبارهما منفصلين عن الواقع، فيما كان ريجان حريصاً على تطوير نظرته للعالم وتعديلها حسب مقتضيات الواقع، خلافاً لصورة الرئيس المحافظ وغير المرن التي راجت عنه.
المؤلف: سيوم براون
الناشر: جامعة كولومبيا
تاريخ النشر: فبراير 2015

اقرأ أيضا