الاتحاد

كرة قدم

الأردن ينتظر دعم «الآسيوي» لترشح علي بن الحسين

علي بن الحسين ينافس بلاتر لرئاسة الفيفا (رويتر)

علي بن الحسين ينافس بلاتر لرئاسة الفيفا (رويتر)

عمان، نيقوسيا (أ ف ب)
أعرب صلاح صبرة نائب رئيس الاتحاد الأردني لكرة القدم عن ثقته بدعم الشيخ سلمان بن إبراهيم آل خليفة، رئيس الاتحاد الآسيوي، ترشح الأمير علي بن الحسين لرئاسة الفيفا. وقال لفرانس برس: «أنا واثق من قدرات الأمير علي بن الحسين ومن خبراته وعلاقاته وأفكاره الطموحة التي أهلته للإعلان عن ترشحه لرئاسة الاتحاد الدولي، ورفع راية التحدي في وجه الرئيس الحالي السويسري جوزيف بلاتر، وكذلك المرشح الآخر الفرنسي جيروم شامبين». وتجري انتخابات رئاسة الفيفا بزيوريخ في 29 مايو المقبل.
وتابع صبرة رداً على التصريحات التي كان أدلى بها الشيخ سلمان مؤخراً، معلناً فيها دعم آسيا لحملة بلاتر في ولايته الخامسة: «نحن واثقون أن الشيخ سلمان سيقف مع الأمير علي، كما هو حال بقية الاتحادات الأسيوية، وتصريحات الشيخ سلمان تلك كانت قبل أن يحسم الأمير علي موقفه ويعلن ترشحه لرئاسة الفيفا». وأضاف: «تحول الاتحاد الأردني إلى خلية نحل بعد قرار الأمير علي الترشح للمنصب الدولي رفيع المستوى، فلقد آن الأوان لضخ دماء جديدة وشابة في منظومة الفيفا التي تعاني منذ سنوات أزمة داخلية حقيقية نتيجة الترهل الإداري والكثير من الأمور السلبية التي أضرت بملايين المتابعين والعاشقين والممارسين للعبتهم المفضلة التي ينبغي أن تعود إلى حيث ينبغي أن تكون في أحضان محبيها وعشاقها على سطح الكرة الأرضية في كافة القارات».
وكشف صبرة عن تلقيه واتحاد الكرة الأردني ودوائره منذ صباح أمس الأول كماً هائلاً من الاتصالات والمخاطبات من عشرات اتحادات الكرة الأهلية، والعديد من الاتحادات القارية والمنظمات الدولية التي تعنى بشؤون كرة القدم، تبارك خطوة الأمير علي وتعلن دعمها في التغيير المنتظر، معتبرةً الأمير علي فارس التغيير في المرحلة المقبلة، مضيفا: «الأمير علي يتمتع بدعم كبير من الاتحاد الأوروبي ورئيسه الفرنسي ميشال بلاتيني، ولكنه ليس مرشحاً أوروبياً فحسب، وإنما مرشحاً أسيوياً ويستحق أن تقف القارة الآسيوية بكامل أركانها واتحاداتها خلف ملف ترشيحه».
من جانب آخر، أكد الشيخ أحمد الفهد، رئيس المجلس الأولمبي الآسيوي، أن الاتحاد الآسيوي لكرة القدم ملتزم بدعم السويسري جوزيف بلاتر في انتخابات رئاسة الاتحاد الدولي المقبلة. وقال الفهد في اتصال مع وكالة «فرانس برس» أمس: «الجمعية العمومية للاتحاد الآسيوي لكرة القدم اتخذت قراراً في ماليزيا عام 2013 بدعم بلاتر بالإجماع، ثم أكدت الجمعية العمومية غير العادية التي عقدت في ساو باولو على هامش مونديال البرازيل على قرارها بدعم بلاتر لولاية جديدة في رئاسة الفيفا».
وعن إعلان الأمير علي بن الحسين، نائب رئيس الفيفا أمس الأول ترشحه لرئاسة الاتحاد الدولي، قال الفهد: «أنا متفاجئ بالخبر، سأرى الأمير علي في ملبورن للاستفسار منه عما حصل، لأن قرار الجمعية العمومية للاتحاد الآسيوي كان اتخذ بالاجماع ومن دون أي تحفظات».
وسبق لرئيس الاتحاد الآسيوي الشيخ سلمان بن إبراهيم أن أعلن أيضاً أن آسيا تدعم بلاتر لولاية جديدة.
وكان الفهد يتحدث من جاكرتا، حيث يزور أندونيسيا على رأس وفد رفيع المستوى من المجلس الأولمبي الآسيوي والاتحادات الرياضية الآسيوية والدولية لبحث التحضيرات لاستضافة دورة الألعاب الآسيوية الثامنة عشرة عام 2018. والتقى الفهد أمس برئيس جمهورية أندونيسيا جوكو ويكودو، وبوزير الشباب والرياضة والأعضاء المسؤولين في البرلمان عن الشؤون الرياضية والمالية وجميع الاتحادات الرياضية.
وبخصوص أسياد 2018، قال الفهد: «يجب أن ترتبط دورة الألعاب الآسيوية بخطة التنمية للبلدان التي تستضيفها، ولا أن تنتهي فقط بمجرد انتهاء المنافسات الرياضية». وتابع: «نحن مصرون على الانتهاء من المشاريع الموضوعة للتنمية من المطار والطرقات وخطوط القطارات المعلقة والبنية التحتية الرياضية لأنها ستترك إرثاً لأندونيسيا بعد الألعاب».
وأضاف: «نضع كل إمكاناتنا أمام أندونيسيا لإنجاح هذه الألعاب، خصوصاً بعد نجاح ألعاب إينشيون بكوريا الجنوبية التي تحطم فيها 17 رقماً قياسياً عالمياً، و101 رقم آسيوي».

اقرأ أيضا