الخميس 25 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
علوم الدار

دبي تدشن أول مصنع في العالم لإنتاج لوحات المركبات بالروبوت

دبي تدشن أول مصنع في العالم لإنتاج لوحات المركبات بالروبوت
13 ابريل 2019 14:14

افتتح سعادة مطر الطاير المدير العام رئيس مجلس المديرين في هيئة الطرق والمواصلات في دبي، أول مصنع في العالم يستخدم أجهزة الروبوت لإنتاج لوحات أرقام المركبات تصل طاقته الإنتاجية إلى 33 ألف لوحة يومياً.

وتم من خلال هذا المصنع توظيف تقنيات الثورة الصناعية الرابعة وتطبيقات الذكاء الإصطناعي في طباعة اللوحات، من دون أي تدخل بشري.

ومن المقرر أن تقوم الهيئة في الفترة المقبلة بتركيب 10 أجهزة مماثلة في مراكز مزودي الخدمات، على أن يتم التحكم ومتابعة هذه الأجهزة من خلال المصنع المركزي التابع للهيئة.

وتجوّل الطاير في أقسام المصنع الواقع بمركز إسعاد المتعاملين في ديرة، واستمع إلى شرح عن التكنولوجيا الجديدة التي ينفرد بها جهاز التصنيع الذي تم تطويره وصناعته من قبل شركة (TOENNJES MIDDLE EAST GMBH) الألمانية، وهو عبارة عن نظام لطباعة اللوحات باستخدام تقنية الروبوت.

ويستقبل جهاز الروبوت أوامر الطباعة آلياً من نظام الترخيص الإلكتروني، ومن ثم يقوم بطباعة اللوحات، من دون أي تدخل بشري. وتتم متابعة دورة حياة لوحة المركبة من التصنيع و حتى التخريد باستخدام تقنية رمز الاستجابة السريع (QR code) المثبت على اللوحة.

واطلع سعادة مطر الطاير على مقارنات بين أجهزة التصنيع الجديدة والقديمة للوحات المركبات، إذ تقدر الطاقة الإنتاجية للأجهزة الجديدة بنحو 33 ألف لوحة يومياً مقارنة بـ 3000 للقديمة.

ويقدر الوقت المستغرق لتصنيع اللوحة الواحدة بـ 15 ثانية للأجهزة الجديدة ودقيقتين للقديمة، وتمتاز الأجهزة الجديدة بقدرتها على طباعة 6 أنواع من اللوحات في الوقت نفسه، في حين لا يمكن طباعة أكثر من نوع في الأجهزة القديمة.

كما تمتاز الأجهزة الجديدة بصفر احتمالية حدوث أخطاء في طباعة اللوحات، مقارنة باحتمال تكرار طباعة بعض الأرقام في الأجهزة القديمة.

أقرأ أيضاً:

"الذكاء الاصطناعي".. نقلة نوعية للخدمات الشرطية في دبي

المصدر: الاتحاد - أبوظبي
جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©