الاتحاد

الرئيسية

شرطة أبوظبي تضبط 2750 مركبة لعدم صلاحية الإطارات خلال أسبوعين

ضبطت مديرية المرور والدوريات في شرطة أبوظبي 2750 مركبة خفيفة وثقيلة على الطرق الداخلية والخارجية في أبوظبي تستخدم إطارات تالفة أو انتهى عمرها الافتراضي وغير صالحة للسير خلال أسبوعين في الفترة بين 21 يونيو الماضي و8 يوليو الجاري.
وقال العقيد حمد عديل الشامسي مدير مديرية المرور والدوريات بشرطة أبوظبي إن الحجم الكبير في عدد المركبات التي تم ضبطها مستخدمة إطارات تالفة ومنتهية الصلاحية يعود إلى رخص أسعارها وتوفر مراكز بيعها من دون أي رقابة، لافتاً الى أن انتشار تجارة الإطارات المستعملة والتي انتهت صلاحيتها أو توجد فيها عيوب في التصنيع يعتبر مؤشراً خطيراً لتدني مستوى السلامة المرورية ويضاعف من مخاطر وقوع الحوادث المرورية بسبب إمكانية انفجار الإطارات. وأوضح الشامسي أن حوادث انفجار الإطارات أدت خلال النصف الأول من العام الحالي إلى وفاة أربعة أشخاص، وإصابة 46 شخصاً، بينهم 7 بإصابات بليغة و39 بإصابات متوسطة وبسيطة. ودعا إلى تكامل الجهود مع الجهات الأخرى لإيجاد صيغة مناسبة للحد من استخدام الإطارات المستعملة والإطارات المنتهية الصلاحية ومراجعة البيئة التي تقوم فيها الشركات والمحال التجارية بتخزين الإطارات لتفادي تلفها وحدوث تشققات بها وذلك للإسهام في توفير السلامة لما يشكله استخدامها من مخاطر كبيرة على كافة مستخدمي الطريق، مؤكداً أنه سيتم تطبيق القانون بحزم بحق كل من يقوم باستخدام إطارت تالفة وغير صالحة للسير وذلك عبر حجز المركبة الخفيفة لمدة أسبوع وغرامة مالية 200 درهم، وحجز المركبة الثقيلة لمدة أسبوع وغرامة مالية قيمتها 500 درهم إضافة إلى تسجيل 6 نقاط مرورية على قائد المركبة. وأكد الشامسي في الوقت نفسه استمرار جهود التوعية بتكثيف البرامج المرورية للوصول إلى كافة شرائح المجتمع في إطار الحملة الفصلية الثانية لدول الخليج والتي يتم تنظيمها تحت شعار «سلامة الإطارات» التي أطلقتها شرطة أبوظبي في 21 يونيو الماضي وتستمر إلى 30 يوليو الجاري، وتهدف إلى رفع الوعي بسلامة الإطارات.
12 سبباً لانفجار الإطارات
من جهة أخرى، حددت شرطة أبوظبي 12 سبباً فيزيائياً لانفجار إطارات المركبات على الطرق مستخلصة كيفية التغلب على معظم تلك الأسباب وكيفية اختيار الإطارات المناسبة للمحافظة على الموارد البشرية والاقتصادية والإنمائية. وحذرت الشرطة السائقين الذين يرغبون في تبديل إطارات مركباتهم بأخرى أكبر أو أعرض من الإطارات الأصلية ضاربين مواصفات منتج المركبات الفنية عرض الحائط. وفي هذا المجال، أوضح الخبير الفيزيائي في إدارة الأدلة الجنائية في القيادة العامة لشرطة أبوظبي محمد غريب أسباب انفجار الإطارات ومن بينها أن تكون المواد المستخدمة في تركيب الإطار غير جيدة وغير مطابقة للمواصفات الفنية، أو أن يكون هناك عيب في عملية التصنيع، أو انتهاء فترة الصلاحية، الى جانب استخدام إطار قديم متآكل

اقرأ أيضا

نيوزيلندا تحظر "حيازة" الأسلحة نصف الآلية والبنادق بعد الهجوم الإرهابي