الاتحاد

الإمارات

استقالة وتقاعد 20 معلماً ومعلمة في 50 مدرسة بالفجيرة

أحد الفصول الدراسية بمدرسة محمد بن حمد بالفجيرة (تصوير  محيي الدين)

أحد الفصول الدراسية بمدرسة محمد بن حمد بالفجيرة (تصوير محيي الدين)

السيد حسن (الفجيرة)– تسلمت منطقة الفجيرة التعليمية 20 استقالة، وطلب تقاعد من معلمين ومعلمات في مدارس الفجيرة، مع نهاية يوم 28 فبراير الماضي، طبقاً لقرار وزارة التربية والتعليم كحد أقصى لتسلم الاستقالات الجديدة من المديرين، ومساعدي المديرين، والموجهين والمعلمين للعام الدراسي الجاري، بحسب سعيد سعيد المرشدي رئيس قسم الخدمات المساندة بتعليمية الفجيرة .
وقال المرشدي في تصريح خاص لـ”الاتحاد”، تقلينا حتى آخر يوم 28 من الشهر الماضي 20 استقالة وطلب تقاعد من مواطنين ومقيمين بالدولة من الهيئتين الإدارية والتدريسية بمدارس الفجيرة، البالغ عددها 50 مدرسة حكومية.
وبلغ عدد الاستقالات بين المعلمين المواطنين 3 استقالات، وعدد 7 طلبات تقاعد، كما بلغ عدد المعلمين المقيمين المستقلين 10، جميعهم من الهيئة التدريسية بمدارس الفجيرة .
وأوضح المرشدي أن عدد المستقيلين من بين المواطنين معلمون لمادة الرياضيات ومعلم في مادة اللغة الإنجليزية، بينما جاء عدد المتقاعدين موجه لمادة اللغة العربية، وأخصائي اجتماعي، وأمين سر، ومعلم تاريخ ومجال أول ورياض أطفال .
وجاءت استقالات المقيمين في تخصصات الرياضيات، والمختبر، واللغة الانجليزية والأحياء والتربية الفنية، والفيزياء، والجغرافيا والتربية الرياضية لافتا إلى أن المنطقة ووفقا لتعليمات الوزارة ستظل تتلقى الاستقالات الجديدة وطلبات التقاعد خلال الفترة القادمة، والتي من المفترض أن تبدأ في مايو القادم .
وأضاف رئيس قسم الخدمات الساندة في منطقة الفجيرة التعليمية أن مدارس المنطقة الآن لديها نقص في عدد المعلمين، وفقا للاستقالات الجديدة والتقاعدات، ولكون المنطقة أساسا كان بها بعض النواقص في تخصصات دراسية مختلفة، ومنها تخصص اللغة الإنجليزية في مرحلة رياض الأطفال، وفي جميع المراحل الأخرى، “إناث وذكور”، والتربية الإسلامية في جميع المراحل ذكور، واللغة العربية في جميع المراحل “ذكور وإناث”.
كما يوجد نقص في أعداد المعلمين في جميع المراحل بالنسبة للذكور فقط في مواد الجغرافيا والتاريخ وعلم النفس والرياضيات وتقنية المعلومات، كما لدينا نقص في جميع المراحل بالنسبة لمدارس الذكور والإناث في تخصصات المواد العلمية، والتي تشمل العلوم العامة والكيمياء والأحياء وفي مواد الجيولوجيا والفيزياء وتقنية المعلومات والتربية الفنية والموسيقية والرياضية والتربية الخاصة، فضلاً عن معلمين يدرسون الرياضيات باللغة الإنجليزية ومادة العلوم العامة، ولايزال الحصر جاريا في جميع المدارس بعد قائمة الاستقالات الجديدة وطلبات التقاعد التي تلقيناها قبل أيام قليلة .
ويصل عدد المعلمين والمعلمات من المواطنين والمقيمين العاملين في مدارس الإمارة في الفصل الدراسي الجاري 2012 / 2013، ما يقارب 2366 معلماً ومعلمة في مختلف التخصصات الدراسية .
على صعيد متصل، رفعت المنطقة التعليمية ممثلة بقسم الخدمات المساندة احتياجاتها من أجهزة الحاسوب الجديدة التي تحتاجها مدارس المنطقة، حيث تم رفع مذكرة للوزارة لطلب ما يزيد على 1600 جهاز حاسوب لجميع المدارس لإحلال الأجهزة القديمة التي مضى عليها أكثر من 5 سنوات، ووقعت بها مشكلات فنية أدت لتعطيلها.
كما قامت منطقة الفجيرة التعليمية أمس، بإصدار تعميم وزعته على جميع مدارس الإناث تلزم فيها مديرات المدارس بعدم اعتماد عمالة آسيوية من الذكور للقيام بأعمال النظافة العامة داخل الفصول الدراسية والمدرسة بشكل عام، وأن تكون العمالة من بين الإناث فقط، سواء في الفترة الصباحية أو المسائية، وتم تطبيق القرار من جانب جميع المديرات تلبية لطلبات أولياء أمور الطالبات من انزعاج بعض الطالبات من وجود ذكور يقومون بأعمال نظافة داخل مدارسهن.
وأكد المرشدي انتهاء تلك المشكلة تماما، والتي لم تكن تصل لحد الظاهرة، خاصة وأن عدد العمال الذين كان يتم توزيعهم على المدارس المختلفة لا يزيد على 5 عمال، ويتم ذلك من قبل شركة النظافة المختصة في حال وجود نقص من بين صفـوف العاملات، وعند الضرورة القصوى، لافتا الى أنه تم التشديد على الشركة المختصة في حال مخالفتها للتعميم سيتم توقيع الغرامة في حقها، أو إلغاء العقد في تكرار المخالفة، وعدم اكتراثها بالقوانين .

اقرأ أيضا