الاتحاد

دنيا

علي المفيدي.. من موظف بريد إلى الممثل الحديدي

علي المفيدي

علي المفيدي

تامر عبدالحميد (أبوظبي)

علي المفيدي.. ممثل ومخرج كويتي، خاض تجارب فنية في المسرح و التلفزيون و السينما وكذلك الإذاعة.. ولد في 10 سبتمبر 1939، واشتهر بدور «قحطة» بمسلسل «درب الزلق»، واشترك في دبلجة مسلسلات كرتونية، فقام بتمثيل دور «فارس» في «مغامرات عدنان»، و«همام» في «الرجل الحديدي»، وتوفى 28 أكتوبر 2008.

بدأ المفيدي دراسته على يد «المطوعة زهرة» وتعلم القراءة والكتابة وحفظ القرآن، وبعدها أكمل تعليمه في «معهد الدراسات التجارية» عام 1985، وتميز في اللغتين العربية والإنجليزية والطباعة على الآلة الكاتبة.

بداية عمله كان في بلدية الكويت، وبعدها أصبح موظفًا في بريد الصفاة من عام 1957 وحتى عام 1973، وكان يشغل منصب رئيس الفرز والتوزيع، قبل أن ينضم إلى «مسرح الخليج العربي» في عام 1968، حيث درس مادة الإذاعة «بالمعهد العالي للفنون المسرحية» لسنوات طويلة.

خزانة فنية

في خزانة المفيدي الفنية 52 عملاً تلفزيونياً حققوا نجاحاً وانتشاراً كبيرين من بينهم: «أيوب» و«دار الزمن» و«كرت أحمر» و«لعبة القدر» و«كشف حساب» و«السرايات» و«سوق المقاصيص» و«عودة السندباد» و«على الدنيا السلام»، و15 مسرحية من بينها: «مجنون ليلى» و«القرقور» و«هالو دوللي» و«يا غافلين» و«جنون البشر» و«زمن دراكولا» و«ينانوة الفريج»، إضافة إلى مشاركته في بطولة فيلمين هما «بس يا بحر» عام 1971 و«ذئاب لا تأكل اللحم» وشاركه بطولته محمد المنصور وعزت العلايلي.

برامج إذاعية
كما اشتهر علي المفيدي بالبرامج التي قدمها في مجال الإذاعة، حيث قدم العديد من البرامج الإذاعية من أشهرها: «نافذة على التاريخ» و«شهداء الكويت» و«حبيبنا الغائب» و«ينابيع الخير» و«خالد بن الوليد».

تكريمات وجوائز

فاز المفيدي بجائزة الإبداع الإذاعية في «مهرجان القاهرة للإذاعة والتلفزيون السادس» في عام 2000، وأعلن مدير «مهرجان الخرافي للإبداع المسرحي» نبيل الفيلكاوي عن تكريمه في 4 فبراير عام 2007، وفي نوفمبر 2008، أعلن عبدالله عبدالرسول عن إطلاق اسمه على جائزة أفضل عرض متناغم في مهرجان أيام المسرح، وبعد وفاته قام وزير الإعلام الكويتي الشيخ صباح الخالد الحمد الصباح بتسمية أحد استديوهات الإذاعة باسمه تخليداً لذكراه.

اقرأ أيضا