الاتحاد

دنيا

الطائرات الورقية تشكل «قوس قزح» وتصمد في وجه الريح

تحضير خيوط الطائرة الورقية قبيل إطلاقها

تحضير خيوط الطائرة الورقية قبيل إطلاقها

مع دخول العام الجديد 2011، تزين فضاء العاصمة أبوظبي بعشرات من الطائرات الورقية، وامتلأت الحدائق بها حين شرع الأطفال بإطلاقها في الجو، فمنها صابت وحلّقت ومنها ماخابت وانزلقت.. لكن المحاولات تتكرر مرة وأخرى إلى أن ترتفع «الطيارة» رويداً رويداً، وكل يتابع مسير طائرته وتحليقها في الجو. وتعتمد فكرة الطائرة الورقية -التي تتوفر في حدائق أبوظبي- على جسم ورقي انسيابي خفيف الوزن مربوط بخيط أو مجموعة خيوط يعلو ويطير في الجو معانداً الريح.

تنتشر هواية الطائرات الورقية في أبوظبي منذ عدة سنوات، تحديداً بعد النهضة الحضارية- الزراعية، المتمثلة في الحدائق العامة التي افتتحتها بلدية أبوظبي. وبمجرد أن تطلقها أياد الأطفال إلى الأعالي يتلون الجو بألوان زاهية تلفت الأنظار، وتشكّل مشهداً رائعاً كأنها قوس قزح أو كواكب أو زهور ملونة في السماء.
أشهر الألعاب
تسجل الحدائق في هذه الآونة من السنة إقبالاً كبيراً من زوارها الذين يقبلون على ارتيادها بحب وشوق، حيث امتداد اللون الأخضر عبر المسطحات وعشرات أنواع الزهور الملونة، والانتعاش برذاذ الماء المتطاير، والنسائم اللطيفة، والمقاعد الأنيقة المريحة، فضلاً عن توفر مساحات رملية خصيصاً لألعاب الأطفال تتيح لهم أن يلهوا ويمرحوا.
يقول محمد الأحمد- مشرف حديقة عامة: «تعتبر حدائق أبوظبي من ضمن أجمل حدائق الخليج العربي، فهي تتمتع بمواصفات عالمية ومرافق عامة (مقاعد جلوس حجرية أو معدنية أو خشبية وصنابير اغتسال ودورات مياه وحاويات قمامة منتشرة في محيط الحدائق)، وهناك أكشاك صغيرة لبيع بعض ألعاب الأطفال كالكرات والبالونات والطائرات الورقية.
وهذه الأخيرة تعد الأكثر استهلاكاً، خاصة من الفئة العمرية 5- 15 عاماً، وتباع في كافة الحدائق بأسعار معقولة تتناسب ومختلف القدرات الشرائية». ويبتسم الأحمد لافتاً إلى وجود أغان عربية عديدة تناولت الطائرة الورقية، فيما حمل ألبوم الفنان علاء عبدالخالق عنوان «طيارة ورق».
صناعة يدوية
عن كيفية تصنيع الطائرات الورقية يقول سيد أصفهاني- مصمم ألعاب أطفال: «تصنع طائرات الأطفال يدوياً سواء المحلية أو المستوردة، وموادها الخام إما الورق أو النايلون الخفيف.
ومن أشهر أنواعها تلك التي تطير باستعمال خيط واحد يربط بالطائرة والطرف الثاني يكون ممسوكاً بيد الطفل أو مربوطاً بالأرض حسب قوة جذب الطائرة.
وعادة تستخدم العصي لإعطاء الطائرة شكلها النهائي ولتمكينها من الحفاظ على هيئة معينة أثناء الطيران.
وهناك طائرات ورقية لا تستخدم فيها العصي للمحافظة على شكلها أثناء الطيران وتعتمد على الهواء ليقوم على نفخها ودفعها في الفضاء، ومن أشهر طائرات الخيط الواحد «ديلتا»، حيث تأخذ شكل المثلث».
يسترسل أصفهاني مضيفاً: «هناك نوع من الطائرات الورقية يتم التحكم بطيرانها عبر خيطين مربوطين فيها، إذ يتم ربط أحد الخيوط في الجهة اليسرى من الطائرة والخيط الثاني في الجهة اليمنى، وتوجه الطائرة عند تحليقها عن طريق شد أحد الخيطين.
لكن هذه الطائرة تحتاج لمهارة التحكم بها، لذا فإن الأكبر سناً من اليافعين يستخدمونها، خاصة أن قوة الجذب الذي يمكن أن تحدثه هذه الطائرة ذات الحجم الكبير تدفع بالأطفال ذي الأوزان الخفيفة للسقوط أرضاً».


إضاءات

? تتوفر في معظم الحدائق مختلف الألعاب اليدوية كالطائرات الورقية والبالونات والكرات والزمامير، ومجموعة من الألعاب الآلية كالمراجيح و»الدويرة» و»الزحلقانة» وغيرها، تخضع جميعها لرقابة بلدية أبوظبي.
? من أشهر حدائق أبوظبي (التي تتوفر في جميعها مراكز بيع الطائرات الورقية): الحديقة العامة، العائلة،العاصمة،
المطار، المشرف للنساء،الخالدية للنساء،
البطين،الشهامة، بني ياس، الختم،الشريعة، الوثبة، المرفأ، مدينة زايد، السلع، غياثي.

اقرأ أيضا