الاتحاد

الإمارات

الإمارات توقع «خطاب نوايا» مع روسيا وكازاخستان لمشاريع فضائية مشتركة

أحمد بالهول خلال توقيع الاتفاقية (من المصدر)

أحمد بالهول خلال توقيع الاتفاقية (من المصدر)

أبوظبي (الاتحاد)

وقعت دولة الإمارات العربية المتحدة ممثلة بوكالة الإمارات للفضاء، «خطاب نوايا» مع كل من روسيا وكازاخستان للتعاون في مجالات الفضاء المختلفة، وإطلاق مشاريع مشتركة خلال الفترة المقبلة. وجرى توقيع الاتفاقية في بايكونور - كازاخستان وذلك على هامش إطلاق دفعة جديدة من رواد الفضاء خلال زيارة وفد رسمي من الوكالة برئاسة معالي الدكتور أحمد عبدالله بالهول الفلاسي وزير الدولة لشؤون التعليم العالي والمهارات المتقدمة رئيس مجلس إدارة وكالة الإمارات للفضاء، الذي وقع الاتفاقية مع «بايبوت آتامكولوف» وزير الدفاع وصناعات الطيران الكازاخستاني، و«إيغور كاماروف» مدير عام وكالة الفضاء الروسية «روسكوسموس».
وتنص الاتفاقية على تشكيل الأطراف الموقِعة فريق عمل مشتركا سيلتقي خلال الشهر المقبل في قاعدة «بايكونور» الكازاخستانية، لبحث عدد من المبادرات والمشاريع التي يمكن تطبيقها بشكل مشترك خلال الفترة المقبلة، وآليات التنفيذ المقترحة ودور الأطراف المعنية في كل منها والالتزامات المترتبة عليها.
وقال معالي الدكتور أحمد عبدالله بالهول الفلاسي: يعتبر هذا الاتفاق حجر أساس التعاون المستقبلي بين قطاع الفضاء الإماراتي الواعد وبين اثنين من أبرز الجهات الناجحة في قطاع الفضاء العالمي، برصيدها الحافل من الإنجازات التكنولوجيّة. ونتطلّع في وكالة الإمارات للفضاء إلى تعزيز هذا التعاون بما يُسهم في دعم جهود دولة الإمارات في هذا القطاع الحيوي. وأضاف: «تدرك دولة الإمارات أهمية تطوير القدرات الوطنية في قطاع الفضاء عبر الاستفادة من التجارب العالمية، الأمر الذي يتحقّق بنسبة كبيرة عن طريق نقل العلوم والخبرات في المجالات العلمية والبحثية والتكنولوجيا الفضائية والبناء عليها بما يوائم أهداف الدولة الموضوعة لهذا المجال، وفي هذا الإطار يأتي حرص الوكالة على التعاون والنقل المعرفي لأثره الملموس في تطوير الكفاءات المحليّة بشكل فاعل، الأمر الذي يمكّننا من رفد مشاريعنا الوطنية الطموحة بالسواعد والمهارات الإماراتية التي تحتاجها».
من جانبه، قال الدكتور المهندس محمد ناصر الأحبابي مدير عام وكالة الإمارات للفضاء: «تدعم هذه الاتفاقية مهمتنا في وكالة الإمارات للفضاء تجاه تطوير علاقات التعاون في مجال علوم الفضاء والبحوث والتكنولوجيا والخدمات، وتعزيز العلاقات والشراكات بين الجانبين، ما يسهم في تأسيس تعاون دولي قوي، وتحقيق الهدف المشترك المتمثل في رفاه البشرية»ُ وأضاف سعادته، أن هذا الاتفاق سيضمن العمل مع أفضل الخبراء الروسيين والكازاخستانيين على مشاريع فضائية تعزز خبرات ومقدرات مهندسي قطاع الفضاء على المستوى الوطني». وعقد وفد الدولة سلسلة من الاجتماعات خلال الزيارة مع ممثلين عن قطاعي الفضاء الكازاخستاني والروسي لبحث سبل تعزيز التعاون وآفاق الشراكات في مجالات وعلوم الفضاء، قبل أن يشهد الإطلاق الناجح لمركبة «سويوز أم أس 8» من قاعدة «بايكونور» وعلى متنها طاقم جديد ومُعدات لمحطة الفضاء الدولية.

اقرأ أيضا

الرئيس الباكستاني يمنح منصور بن زايد وسام «هلال باكستان»