الاتحاد

الإمارات

60 شاباً وفتاة يطلعون على التجربة البرلمانية في الشارقة

الشارقة (الاتحاد)- استقبل المجلس الاستشاري لإمارة الشارقة وفداً ضم 60 شاباً وفتاة من المنتسبين للنسخة الثالثة للبرنامج الوطني للقادة الشباب “ذخر 2013”، التابع للهيئة العامة لرعاية الشباب والرياضة، والهادف إلى التدريب على المهارات القيادية وبناء شخصيات الشباب والفتيات.
وكان في استقبال الوفد: أحمد سعيد الجروان، الأمين العام للمجلس الاستشاري، وإحسان مصبح السويدي، ومحمد راشد رشود الحمودي، ويوسف خميس المزروعي أعضاء المجلس الاستشاري، بجانب حضور عدد من مديري ورؤساء الأقسام بالأمانة العامة.
ورافق الوفد، راشد غانم الشامسي، رئيس لجنة البرامج للبرنامج الوطني للقادة الشباب ذخر، وراشد آل علي، رئيس هيئة الإشراف للبرنامج، وطارق الشميري، رئيس اللجنة الإعلامية للبرنامج.
وتأتي الزيارة ضمن البرنامج الذي يعد استكمالاً للبرامج الوطنية الأخرى في هذا المجال، حيث يهدف إلى إعداد قيادات إماراتية شابة مؤهلة بمهارات قيادية عالمية تتميز بالحس الوطني لمواجهة تحديات المستقبل وتحقيق رؤية الإمارات 2021، من خلال الارتباط بالنماذج القيادية الإماراتية.
وحضر الوفد جانباًَ من انعقاد إحدى جلسات المجلس الاستشاري تحت قبته البرلمانية، وذلك بهدف زيارة أهم أماكن صنع القرار ومحاكاتها من خلال حضور إحدى الجلسات التي يعقدها المجلس والاطلاع على آلياتها وسيرها.
وقدم أحمد سعيد الجروان للوفد نبذة عن مسيرة المجلس منذ تأسيسه في ديسمبر من عام 1999، شارحاً أدوار المجلس وجلساته ولجانه ودعاهم لمتابعة مادة مرئية مصورة تبرز مسيرة المجلس الاستشاري، واختصاصاته وشروط العضوية وما يحققه من تكامل الأدوار بين كافة مؤسسات إمارة الشارقة.
وأطلعهم الجروان على آلية عمل المجلس وطرق اتخاذ القرار، متطرقاً لأهمية التشاور مع ذوي الاختصاص والمعنين في شتى المجالات. كما تحدث الجروان عن أوجه الاختلاف في المجالس البرلمانية ونظم عملها المختلفة، مشيراً إلى دورها في التنمية والتطوير وتعزيز الهوية الوطنية وترسيخ المبادئ والتقاليد في النشء والجيل من خلال مراعاتهم للقرارات والتوصيات بما يتوافق مع طبيعة المجتمع الإمارات.
من جهتها، شرحت العضوة إحسان مصبح السويدي آليات عمل اللجان ودور الأعضاء والعضوات في التحضير للمناقشة العامة بجانب طرح الأسئلة والمشاركة في الزيارات لمختلف الدوائر والجهات.
بدوره، أشاد العضو محمد راشد رشود ببرنامج ذخر، مشيراً إلى أهميته في تنمية مهارات القادة الشباب وتأهيلهم لمواجهة تحديات المستقبل، مؤكداً أهمية دور الشباب والفتيات في التواصل المجتمعي والمساهمة في صنع القرار عبر المجالس والبرامج التي وفرتها الدولة دون إغفال لأهمية الدراسة والتفوق. وقدم العضو يوسف خميس المزروعي عدداً من النصائح للوفد من الشباب والفتيات، مشيداً بدورهم وحرصهم على المشاركة في برنامج ذخر.
وأثنى على توجه الهيئة العامة لرعاية الشباب والرياضة في طرح هذا البرنامج وما يعززه من قيم وطنية عليا، مشيراً إلى عدد من الأدوار التي يبذلها المجلس الاستشاري في التواصل مع المواطنين ورفع آرائهم للدوائر ثم إعداد التوصيات التي تمثل حجر الزاوية في العمل البرلماني العام.
وناقش الوفد في عدد من الموضوعات والأسئلة والاستفسارات التي تساهم في إلمامهم المعرفي بالعمل البرلماني.
وألقى راشد غانم الشامسي كلمة استهلها بشكر المسؤولين والأعضاء في المجلس الاستشاري بالشارقة على إتاحتهم الفرصة للقادة الشباب بزيارة المجلس وإطلاعهم على آليات صنع القرار. وتطرق إلى نبذة تعريفية ببرنامج “ذخر” وتاريخه وأهدافه، مشيرا إلى أن لجنة البرامج حرصت على وضع الأماكن المتخصصة في صنع القرار ضمن أوليات محطاتها ليعيش المشارك الأجواء القيادية في موطنها الأصلي برفقة صانعيها. وفي نهاية اللقاء قدم أحمد سعيد الجروان درعاً تذكارية لبرنامج ذخر متمنياً لهم التوفيق والنجاح.

اقرأ أيضا

إجازة عيد الفطر لدوائر حكومة دبي من 2 يونيو ولمدة أسبوع