الاتحاد

دنيا

كيف تختار المرأة المطبــخ وتحـدد ألوانــــــــــه؟

المطابخ.. بيئة لنشاط يومي يأخذ الكثير من وقت المرأة، مما يوجب أن تتحقق فيه سمات تجعل منه بيئة مثالية للعمل، وتتوافر عناصر الراحة والأمان والسلامة، بالإضافة إلى جودة تصميم وتوزيع وحدات المطبخ ليستوعب طبيعة النشاط.

خولة علي (دبي)

عن كيفية الحصول على مطابخ مثالية قدم المهندس محمد دنون من شركة حواء لتجهيز المطابخ وخزائن الملابس، بعض النصائح والإرشادات المهمة يجب أن تدركها المرأة قبل اختيار المطبخ، أهمها مراعاة أماكن الفتحات «الأبواب والشبابيك» مع توزيع وحدات المطبخ، من خلال معرفة الأجهزة الموجودة بالمطبخ قبل التصميم لتحديد أماكنها، والمحافظة على وجود مثلث العمل بشكل جيد، للترابط بين الأجهزة الثلاثة «الحوض، والفرن، والثلاجة»، حيث تتركز فيه غالبية الأعمال في المطبخ ومراعاة أن يخلو المثلث من قطع الأثاث.

وأوضح أن الإضاءة من العناصر المهمّة في توافر المناخ الذي يؤمّن لربّة البيت الراحة أثناء العمل، من خلال توزيع جيد للإضاءة في المطبخ، تلافياً لأن يؤذي النور المنبعث العينَ، كذلك يجب مراعاة ارتفاع السّقف، فالأسقف المنخفضة لا تُناسبها الإضاءات المتدلّية، فيما أن المرتفعة قد لا يظهر جمالها إلا بالإضاءات الحديثة أو الملتصقة، كما أن لون الإضاءة لا بدّ أن يتماشى مع لون المطبخ، فالبيضاء تُناسب الحديثة والمعدنيّة، أمّا الصفراء فأنسب للمطابخ الخشبيّة.

وحول عملية التنسيق بين عناصر ديكورات المطبخ، يؤكد دنون أن اختيار لون المطبخ قبل «السيراميك» أمر غاية في الأهمية، ويجب أن تكون أرضية المطبخ من مواد وخامات مميزة لأن هذا يساعد على النظافة، خاصة عندما تكون الأرضية من الرخام أو السيراميك، وبألوان تخدم المكان، مع مراعاة اختيار نوع السيراميك الجيد الذي لا يسبب الانزلاق، وبألوان تختلف درجتها عن ألوان الجُدران والخزائن.

فتحات التهوية

. عدم وجود فتحات تهوية، من أكبر المشكلات عند التصميم، فنظام التهوية الجيد يساعد على تحسين جودة الهواء في الأماكن المغلقة، والمحافظة على نظافة المطبخ، والتخلص من روائح الأطعمة.

. أنظمة التهوية الفعالة تساعد على إطالة عمر الأجهزة، وهى مهمة جداً إذا كان المطبخ لديه فتحات على منطقة المعيشة أو غرفة العائلة.

. التهوية الجيدة تجعل العمل في المطبخ أسهل وأكثر راحة للمرأة.

التخزين

. على ربة المنزل أن تأخذ بعين الاعتبار ضرورة توافر أرفف وأماكن جيدة ومناسبة للتخزين حتى لا تضطر المرأة بعد ذلك إلى شراء الخزانات الإضافية والتي تكلفها كثيراً.

. عليها أن تنتبه لأماكن وضع أرفف التخزين حتى يبقى المطبخ متسعاً لذلك ينصح خبراء الديكور بوضع الأرفف خلف الأبواب لأنها أماكن لن تستغل.

السيراميك والألوان

. الابتعاد عن السيراميك المُزخرف، فهو لا يتناسب مع المطابخ.

. إن كنتِ ستضعين زاوية في المطبخ للجلوس، فيجب أن تكون ألوانها مناسبة.

. الجُدران العلوية للمطبخ.. يجب أن تختاري لها لوناً فاتحاً، حتى تبرُز الإضاءة المُستخدمة فيه وتنعكس بشكل أنيق.

. الجزء الأسفل من الجُدران والمحاذي للخزائن لا بُد أن يكون لونه داكناً، حتى يحتمل الأوساخ الناجمة عن عمليات الطهي اليومي.

المطابخ الحديثة

. تمتاز بأنها غير مرتبطة بفترة زمنية معينة، لذا فهي تحتفظ برونقها على مدار سنوات عديدة.

. تتميز تلك المطابخ بسهولة وسرعة التنظيف نظراً إلى خلو التصاميم من أي حواف أو بروزات زائدة.

. لا تحتوي على زوايا يمكن أن تتجمع بداخلها الأتربة.. مما يزيد من عمرها الافتراضي.

التجديد والتغيير

. يمكن تبديل مقابض أبواب الخزانات الصغيرة، والعمل على تبديل الستائر.

. يمكن تغيير الإضاءة، ومنها أنواع مختلفة مثل المعلقة والمتدلية والمخفية.

يمكن تغيير طلاء المطبخ، خاصة الأرضيات الخشبية الباركية والـ«PVC» التي تتميز بسهولة التركيب، وإضافة لمسة جديدة.

. يمكن إضافة قطع من الأكسسوارات المميزة التي تشعرك بالتجديد.

الإضاءة

. الإضاءة الجيدة في المطبخ أمر مهم جداً، متعلق بالسلامة الشخصية، لأن المكان يحتوى أدوات حادة.

. المطبخ بحاجة إلى ثلاثة أنواع من الإضاءة: الشاملة، المهمة، الخافتة، وذلك بعد تقييم تصميم المطبخ والتركيز على الطريقة التي يمكن أن توفر بقعة ضوء في أماكن العمل، مع ضرورة وضع إضاءة مباشرة فوق جميع مناطق العمل الرئيسة، واستخدام أضواء معلقة أو صغيرة تزيد مستوى الإضاءة عن الحاجة.

 

اقرأ أيضا