أحمد مراد (القاهرة)

في غالبية دول العالم ترتبط أشهر فصل الصيف بارتفاع كبير في درجات الحرارة، لا سيما في شهري يوليو وأغسطس، ولكن ما لا يعرفه البعض أن هناك مدناً ودولاً تتميز بطقس بارد جداً صيفاً.

فيرخويانسك
إحدى مدن الكيان الفيدرالي الروسي «ياقوتيا»، وهي من أبرد المناطق على مستوى العالم، حيث وصلت درجة الحرارة فيها إلى 82 درجة تحت الصفر شتاءً، وتنخفض درجة الحرارة في الصيف أيضاً، حيث تصل إلى 3 درجات تحت الصفر، وترى الشمس لوقت قصير جداً، حيث تشرق الشمس في كثير من الأوقات من العام في الساعة الثانية ظهراً، وتغرب في الثالثة والنصف عصراً، ويسكنها 1300 شخص فقط.

الأرجنتين
تتألف من اتحاد يضم 23 مقاطعة، وهي ثامن أكبر دولة في العالم من حيث المساحة، وتتميز بطقس بارد في أشهر فصل الصيف، حيث يصل متوسط درجة الحرارة في شهر يوليو إلى 3 درجات مئوية، وتعد من بين الدول التي تجذب محبي رياضة التزلج، حيث تستقطب منطقة باتاغونيا الجبلية أعداداً هائلةً من الزائرين في شهري يوليو وأغسطس.

أيسلندا
تقع في شمال المحيط الأطلسي على حدود الدائرة القطبية الشمالية، ويبلغ تعداد سكانها 320 ألف نسمة، وتصل مساحتها إلى 103 آلاف كيلومتر مربع، ولديها مساحة مائية تقدر بـ 2.750 كيلومتراً مربعاً، وهي من أصغر بلدان حلف الناتو من حيث تعداد السكان، وتتمتع بالطقس البارد خلال فصل الصيف، حيث يصل متوسط درجة الحرارة في يوليو إلى 10 درجات مئوية.

نيوزيلندا
تقع في جنوب غرب المحيط الهادئ على بعد نحو 1500 كيلو متر جنوب شرق قارة أستراليا، وتتألف من جزيرتين رئيستين «الجزيرة الشمالية والجزيرة الجنوبية» ومجموعة أخرى من الجزر الصغيرة عددها 600 جزيرة، وتتميز بمناخ بحري تسيطر عليه الأعاصير من الغرب إلى الشرق طوال العام، لذلك تكون شديدة البرودة في فصل الصيف، ويصل متوسط درجة الحرارة في يوليو إلى 13 درجة مئوية.

فريزر
تقع بلدة فريزر في مقاطعة غراند بولاية كولورادو الأميركية، وتصل مساحتها إلى 4.8 كيلو متر مربع، وترتفع عن سطح البحر بـ 2613 متراً، ووصل عدد سكانها في العام 2000 إلى 910 نسمة، وتعد من أكثر المناطق في أميركا برودة، شتاءً وصيفاً، وتبلغ درجة الحرارة بها في الصيف 18 درجة مئوية.

كاليفورنيا
تعد ولاية كاليفورنيا الأميركية من المناطق المشهورة ببرودة الطقس خلال أشهر فصل الصيف، بسبب تعرضها إلى هبوب تيارات هوائية في المناطق الساحلية، ويصل متوسط درجة الحرارة في شهر يوليو إلى أقل من 25 درجة مئوية.

النرويج
تحتل دولة النرويج الجزء الغربي من شبه الجزيرة الإسكندنافية شمال أوروبا، وبلغ عدد سكانها 5 ملايين نسمة، وهي إحدى أقل الدول الأوروبية كثافة سكانية، وتمتلك سواحل عريضة تواجه المحيط الأطلسي وبحر بارنتس، وهي من الدول الباردة جداً في الصيف، حيث يصل متوسط درجات الحرارة في شهر يوليو إلى 18 درجة مئوية.

الأوروغواي
تقع دولة الأوروغواي في الجزء الجنوبي الشرقي من أميركا الجنوبية، ويقطنها نحو 3.5 مليون نسمة، وتبلغ مساحتها نحو 176 ألف كيلو متر مربع، وهي ثاني أصغر دولة في أميركا الجنوبية بعد سورينام.
وتشتهر الأوروغواي بأنها من المناطق الباردة صيفاً، بحكم وقوعها جنوب خط الاستواء، حيث تنخفض درجة الحرارة بها في فصل الصيف بشكل ملحوظ، ويصل متوسط درجة الحرارة في شهر يوليو إلى 16 درجة مئوية.

فنلندا
تقع في المنطقة الشمالية من أوروبا، ويسكنها نحو 5.5 مليون نسمة، وتبلغ مساحتها 303.815 كيلومتراً مربعاً، ولديها مساحة مائية تقدر بـ 34.330 كيلومتراً مربعاً، ونظراً لموقعها في المنطقة الشمالية، فإن فصل الشتاء فيها من أطول فصول السنة، وتنخفض درجة الحرارة خلاله إلى 30 درجة مئوية تحت الصفر في المناطق الشمالية، وتنخفض أيضاً درجة الحرارة في الصيف، حيث يصل متوسط درجة الحرارة في شهر يوليو إلى 19 درجة مئوية، والصيف في شمال فنلندا قصير جداً، يدوم فقط بين 2-3 أشهر.