الاتحاد

الاقتصادي

ارتفاع التكاليف يدفع شركات السيارات لكبح جماح تنوع الطرز

جانب من معرض جنيف الدولي للسيارات خلال دورته الحالية  (أ ف ب)

جانب من معرض جنيف الدولي للسيارات خلال دورته الحالية (أ ف ب)

برلين (د ب أ)

لا يبدو أن شركات صناعة السيارات تؤمن عادة بمقولة «البركة في القليل»، أو الشيء البسيط والأقل تعقيدا يحظى بتقدير أكبر، عندما يتعلق الأمر بعدد طرز وفئات السيارات التي تنتجها، حيث تكفي نظرة سريعة على الطرز المختلفة التي تنتجها كل شركة، لكي يتأكد المرء من هذه الحقيقة.

وبحسب بيانات شركة بروجينيوم الاستشارية الألمانية، فإن عدد الطرز التي كانت تقدمها معارض السيارات في ألمانيا عام 1990 كان 101 طرازاً، ثم قفز إلى 453 طرازاً خلال العام الماضي.

وأصبح من الصعب تحقيق مستويات إنتاج اقتصادية من كل الطرز، وأصبحت بعض الشركات، مثل فولكس فاجن تفكر في خفض عدد الطرز التي تنتجها، بحسب ما قاله مارتن فينتركورن، رئيس أكبر مجموعة لإنتاج السيارات في أوروبا.
وأصبحت الآن الشركات مطالبة بطرح الطرز الجديدة بصورة أسرع مما كان يحدث في الماضي، لآن العملاء لم يعودوا مستعدين لانتظار طرح طراز جديد بعد فترة طويلة. وكل هذا يؤدي إلى زيادة ضخمة في ميزانيات الأبحاث والتطوير لدى شركات السيارات.
ويقول ميشائيل ماندات، رئيس مؤسسة بروجينيوم، إنه «بدرجة ما يمكن القول إن منتجي السيارات أصبحوا الآن أمام معضلة. فلا توجد شركة مستعدة لترك المنافسة في فئة معينة من السوق، وفي الوقت نفسه، فإن اشتداد درجة تعقيد الصناعة يقلص هامش الأرباح، ويجعل من الصعب إيجاد مكانة واضحة لكل طراز في السوق».

اقرأ أيضا

صفقات «دبي للطيران» تقفز إلى 215.2 مليار درهم