الاتحاد

الرياضي

سباق كأس زايد بن منصور للقدرة اليوم

محمد حسن (أبوظبي)

تنظم قرية الإمارات العالمية للقدرة بالوثبة بالتعاون والتنسيق مع اتحاد الفروسية والسباق فجر اليوم، فعاليات سباق كأس الشيخ زايد بن منصور بن زايد آل نهيان للقدرة للفرسان الشباب والناشئين لمسافة 100 كيلو متر، ويأتي تنظيم السباق تشجيعا للمواطنين للمشاركة في البطولة، ليؤكد الاهتمام الكبير الذي توليه فروسية الإمارات في هذه الرياضة التراثية النبيلة ويتوقع أن يشارك في السباق نحو 80 فارساً وفارسة.

ورصدت جوائز للفائزين بالسباق 6 سيارات دفع رباعي للفائزين برعاية مجلس أبوظبي الرياضي.
وتم تقسيم المسافة الكلية البالغة 100 كلم إلى 3 مراحل، وتبلغ مسافة المرحلة الأولى 40 كلم وتم ترسيمها بالأعلام الزرقاء، وتبلغ مسافة المرحلة الثانية 40 كلم وتم ترسيمها بالأعلام الصفراء، فيما تبلغ مسافة المرحلة الثالثة والأخيرة 20 كلم ورسمت بالأعلام بالبيضاء.
وحددت اللجنة الفنية شروط السباق في أن يكون الحد الأدنى لعمر الجواد 6 سنوات فما فوق، والحد الأعلى لمعدل نبضات القلب 64 نبضة في الدقيقة، والحد الأدنى لوزن الفارس مفتوحا، وستتخلل السباق فترات راحة إجبارية للخيول والفرسان قدرها 40 دقيقة بين كل مرحلة والأخرى.
كما تم تحديد نقاط المساعدة للفرسان المشاركين، وتم تجهيز منطقة الفحص البيطري لتسهيل مهمة الفحص عقب ختام كل مرحلة.
من جانبه، قال عدنان سلطان النعيمي، مدير نادي أبوظبي للفروسية: ننظم حدثين هامين، سباق كأس الشيخ زايد بن منصور بن زايد آل نهيان للقدرة للفرسان الشباب والناشئين 100 كلم اليوم، وسباق الشيخ مكتوم بن حمدان بن راشد آل مكتوم للتحدي لـ 120 كلم غداً، حيث سيقام هذان السباقان الهامان على ميدان قرية الإمارات العالمية للقدرة في الوثبة.
وأضاف: «نؤكد أننا قد بذلنا الجهود المتواصلة لتنفيذ توجيهات وتعليمات سمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان نائب رئيس مجلس الوزراء، وزير شؤون الرئاسة، رئيس مجلس إدارة نادي أبوظبي للفروسية نحو إتمام جميع الترتيبات اللازمة حتى يعكس هذان الحدثان الصورة المشرفة للإمارات التي أصبحت ركنا أساسيا في خارطة الفروسية العالمية».
وتوجه النعيمي بالشكر للرعاة الرسميين لهذين الحدثين الهامين على إسهاماتهما العديدة في دعم أنشطة الفروسية بشكل عام وسباقات القدرة بشكل خاص، مما عكس الأثر الطيب وحفزنا على أن نستمر في هذه الشراكة المتكاملة بين القطاعين الاقتصادي والرياضي من أجل دعم واستمرار هذه الرياضة النبيلة.
وتابع: «تم تخصيص 3 سيارات دفع رباعي للفائزين بالمراكز الثلاثة الأولى في سباق كأس الشيخ مكتوم بن حمدان بن راشد آل مكتوم للتحدي، إلى جانب جائزة نقدية بقيمة 100 ألف درهم للفائز بالمركز الرابع، وجائزة نقدية بقيمة 90 زلف درهم للفائز بالمركز الخامس.
وأوضح «هناك جائزة بقيمة 80 ألف درهم للفائز بالمركز السادس، وجائزة بقيمة 70 ألف درهم للفائز بالمركز السابع وأيضاً جائزة بقيمة 60 ألف درهم للفائز بالمركز الثامن، وجائزة بقيمة 50 ألف درهم للفائز بالمركز التاسع، وجائزة بقيمة 40 ألف درهم للفائز بالمركز العاشر.
وقال: «تم تخصيص جائزة نقدية بقيمة 30 ألف درهم لكل فارس ينهي السباق، وسيتم توزيع الجوائز فقط للفائزين من دول مجلس التعاون، وتوجه النعيمي بالشكر للإعلاميين على تواجدهم الدائم وتسليطهم الضوء على جميع أنشطة الفروسية والإنجازات والانتصارات التي حققها فرسان الإمارات الذين أصبحوا محط اهتمام وسائل الإعلام العالمية».


ترويسة -3 - قدرة
أجريت أمس الفحوصات البيطرية على الخيول المشاركة في سباق كأس زايد بن منصور لقدرة الشباب الناشئين، للتأكد من مطابقتها للشروط المحددة وفق لائحة السباق.


ضوابط صارمة
أبوظبي (الاتحاد)

قررت اللجنة المنظمة لسباق كأس زايد بن منصور لقدرة الشباب الناشئين، أن يكون الاجتماع التنويري قبل السباق، عند بوابة الفحص البيطري، ومنعت اللجنة استخدام السوط والمهماز واللجام الطويل جداً، وتقرر أن أي خيل ينسحب بعد انطلاق السباق يجب عرضه على الطبيب البيطري المسؤول قبل مغادرته موقع السباق. كما تقرر استخدام الجهاز الإلكتروني، أو اليدوي لمراقبة نبضات القلب، وتحديد معدل نبضات الخيل حسب النظام المتبع، وأن أي عملية تأخير أو مماطلة داخل البوابة البيطرية تعرض مرتكبها للعقوبة. ومنعت اللجنة السيارات بالاقتراب من الخيول في المسارات، وطالبت أفراد الطاقم المرافق أو السائقين بالتنبه إلى أن القيام بأي عمل يزعج الخيول المشاركة، أو يؤثر على أدائها سيعرض الفارس للعقوبة، كما يمنع منعاً باتاً إعطاء الماء، أو أي نوع من المساعدة من السيارة.

اقرأ أيضا

استبعاد ستيرلنج من حسابات المنتخب الإنجليزي لمباراة مونتنجرو