الخميس 25 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
علوم الدار

أمام عمومية "آرينا" بأبوظبي.. الإمارات: تسريع وتيرة استخدام الطاقة المتجددة ضرورة

أمام عمومية "آرينا" بأبوظبي.. الإمارات: تسريع وتيرة استخدام الطاقة المتجددة ضرورة
11 يناير 2019 16:39

أكد معالي الدكتور ثاني بن أحمد الزيودي وزير التغير المناخي والبيئة على حتمية تسريع وتيرة نشر حلول واستخدامات الطاقة المتجددة والنظيفة عالمياً للحفاظ على البيئة وتحقيق منظومة الاستدامة المتكاملة وضمان مستقبل أفضل للأجيال الحالية والمقبلة.
وقال معاليه، في كلمة الدولة خلال انطلاق فعاليات الدورة التاسعة من اجتماعات الجمعية العمومية للوكالة الدولية للطاقة المتجددة "آيرينا" التي تستمر حتى 13 يناير الجاري، إن "تبني حلول الطاقة المتجددة والعمل على نشرها وتوسعة قاعدة استخدامها وإقرار سياسات واستراتيجيات تضمن تطوير تكنولوجيات هذا النوع من الطاقة لم يعد خياراً أمام المجتمع الدولي بل ضرورة حتمية يمكن عبرها بناء مستقبل أفضل للأجيال الحالية والمقبلة، إذ سيساهم هذا التحول في حماية البيئة وضمان استدامة مواردها الطبيعية".
وأشار معاليه إلى أن دولة الإمارات، وبفضل توجيهات قيادتها الرشيدة، تمكنت خلال الأعوام الـ13 الماضية من اتخاذ خطوات وبذل جهود مكثفة في مجال تحول الطاقة على المستويين المحلي والعالمي جعلتها حالياً نموذجاً إقليميا وعالمياً في مجال استخدامات ونشر حلول الطاقة المتجددة والنظيفة.
وأضاف معاليه "ركزت الجهود المبذولة لدولة الإمارات في هذا المجال على اتجاهين رئيسيين، الأول: اعتماد منظومة تشريعية واستراتيجية لضمان التحول نحو الاقتصاد الأخضر وتسريع عجلة التنمية الاقتصادية مع الحفاظ على البيئة وضمان استدامتها، والثاني: إطلاق مبادرات ومشاريع متخصصة في هذا المجال حتى باتت تمتلك رصيداً واسعاً من المشاريع الناجحة محلياً وعالمياً في مجال الطاقة المتجددة ساهم بعضها في خفض التكلفة العالمية للإنتاج لهذا النوع من الطاقة".
وأوضح معالي الدكتور ثاني بن أحمد الزيودي أن العام الماضي وحده شهد إطلاق وتنفيذ شركة أبوظبي لطاقة المستقبل "مصدر"، التي باتت واحدة من أهم منفذي مشاريع الطاقة المتجددة عالمياً، لعدد من المشاريع الرائدة والنوعية في إنتاج الطاقة ومنها الإعلان عن مشروع تحويل النفايات إلى طاقة في إمارة الشارقة بقيمة 220 مليون دولار بالشراكة مع شركة "بيئة". كما أتمت عملية تمويل محطة "بينونة للطاقة الشمسية"، المحطة الأكبر في المملكة الأردنية الهاشمية، بقيمة 188 مليون دولار وبقدرة إنتاجية تبلغ 200 ميجاواط، وساهمت في إنشاء محطة "إل دي رومانفيل" للطاقة الشمسية الكهروضوئية والتي تعمل بنظام بطاريات تخزين الطاقة وبقدرة إنتاجية تصل إلى 5 ميجاواط في جمهورية سيشل.
وأضاف معالي وزير التغير المناخي والبيئة "كما أنجزت شركة مصدر مراحل متقدمة من المشروع المشترك لتطوير محطة شيبوك، أكبر محطة تجارية لطاقة الرياح على مستوى المرافق الخدمية في صربيا، حيث من المنتظر أن تدخل المحطة، التي تبلغ قدرتها الإنتاجية 158 ميجاواط، حيز الإنتاج خلال الربع الأول من العام الجاري".
ولفت معالي الزيودي إلى أن العام الجاري بدوره سيشهد تسارع وتيرة العمل في تطوير عدد من مشاريع ضخمة للطاقة الشمسية في الدولة، حيث من المتوقع خلال الربع الأول الإعلان عن الافتتاح الرسمي لمحطة "نور أبوظبي"، أكبر محطة مستقلة للطاقة الشمسية في العالم بطاقة إنتاجية تبلغ 1177 ميجاواط، باستخدام تكنولوجيا الطاقة الكهروضوئية، فيما تتسارع وتيرة العمل في مجمع الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم للطاقة الشمسية أكبر مشروع للطاقة الشمسية في موقع واحد على مستوى العالم بقدرة إنتاجية تصل إلى 5 جيجاواط، حيث شهد العام 2018 توصيل المرحلة الثالثة للطاقة الكهروضوئية التي تبلغ قدرتها 200 ميجاواط بالشبكة لترتفع القدرة الإجمالية للمجمع إلى 413 ميجاواط، بينما كانت دبي قد أعلنت في نوفمبر من العام نفسه عن إضافة 250 ميجاواط إلى المرحلة الرابعة وبتكلفة 2.4 سنتاً أميركياً لكل كيلوواط في الساعة.
وحول دور الوكالية الدولية للطاقة المتجددة، قال معالي الزيودي إن "الوكالة، على مدى الأعوام الثمانية الماضية، شهدت نمواً سريعاً وتحولت من فكرة طموحة إلى وكالة عالمية تضم عضوية كافة الدول تقريباً وتحتضن مشاريع رفيعة المستوى ولديها حضور دولي متميز".
وأضاف معاليه "وحالياً، وفي ظل الدور الرئيسي الذي تلعبه الطاقة المتجددة في سوق الطاقة العالمي، بات للجهود التي تبذلها آيرينا دور هام في تمكين قرارات الحكومات والجهات الفاعلة، الأمر الذي يدفعنا إلى التأكيد على الحاجة إلى تسريع جهودنا من خلالها للمساعدة في بناء معرفتنا وقدرتنا وتعزيز الشراكات بين القطاعين العام والخاص وتسهيل عمليات التمويل وتحقيق الفوائد الاقتصادية والاجتماعية والبيئية".
وتعقيباً على انتهاء فترة إدارة عدنان أمين، الأمين العام للوكالة واختيار مرشح جديد لمنصب الأمين العام، ثمن معاليه الدور الهام الذي لعبه أمين خلال السنوات الماضية والذي ساهم في تنسيق العمل والتعاون بين أعضاء الوكالة والخروج بتوصيات ونتائج هامة خلال السنوات الماضية.
وفي تصريحات خاصة لوكالة أنباء الإمارات (وام)، عقب الجلسة الافتتاحية للجمعية العمومية لـ"آرينا"، قال معالي وزير التغير المناخي والبيئة إن "لدى دولة الإمارات أهداف طموحة ومستهدفات وطنية تسعى من خلالها إلى تعزيز استخدامات الطاقة المتجددة وزيادة اعتمادها على الطاقة النظيفة ضمن مزيج الطاقة بنسبة 27 في المائة بحلول العام 2021".
وأكد معاليه أهمية هذه الفعالية التي تنعقد في مستهل أعمال أسبوع أبوظبي للاستدامة وتبحث الحلول اللازمة لتسريع وتيرة نشر حلول الطاقة المتجددة واستخداماتها بالعالم.
إلى ذلك، وعلى هامش اجتماعات الجمعية العمومية للوكالة الدولية للطاقة المتجددة، أجرى معالي الدكتور ثاني بن أحمد الزيودي وزير التغير المناخي والبيئة عدداً من اللقاءات الثنائية مع مجموعة من مسؤولي الدول الأعضاء، ومنها لقاء مع معالي يورجوس لاكتوبريس وزير الطاقة القبرصي وناقشا سبل تعزيز التعاون بين الدولتين.
كما اجتمع معاليه مع معالي يوشياكي هارادا وزير البيئة الياباني وتبادلا الحديث حول أفضل سبل نشر واستخدام حلول الطاقة المتجددة وآليات التعاون والتنسيق للاستفادة من الخبرات والتجارب الناجحة في الدولتين.

المصدر: وام
جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©