الاتحاد

الاقتصادي

مشروع لصيانة محركات الطائرات في مطار الشارقة

توتشي (الثاني من اليمين) والهاجري وخيرالله يتحدثون خلال المؤتمر الصحفي بالشارقة أمس (تصوير متوكل مبارك)

توتشي (الثاني من اليمين) والهاجري وخيرالله يتحدثون خلال المؤتمر الصحفي بالشارقة أمس (تصوير متوكل مبارك)

ماجد الحاج (الشارقة) - أطلقت شركتا طيران ميديكس و أليتاليا لأنظمة الصيانة أمس في مطار الشارقة مشروع إنشاء مركز لصيانة محركات الطائرات، برأسمال 367 مليون درهم “100 مليون دولار”.
ويستوعب المشروع الذي يقع على مساحة 15 ألف متر مربع أكثر من 270 مهندسا وفنيا وذلك لتقديم خدمات صيانة وتصليح محركات الطائرات.
وقع اتفاقية الشراكة موريسيو توشي الرئيس والمدير التنفيذي لشركة أليتاليا لأنظمة الصيانة والدكتور عصام خير الله، رئيس شركة طيران ميديكس بحضور الدكتور غانم الهاجري رئيس هيئة مطار الشارقة الدولي.
وقال توتشي خلال مؤتمر صحفي عقد بدائرة الطيران المدني بالشارقة أمس إن شركة أليتاليا لأنظمة الصيانة تتمتع بالخبرة والتكنولوجيا الفنية في مجال صيانة محركات الطائرات وتتوفر لديها أحدث المعدات والتقنيات المتطورة في الإجراءات والعمليات التجارية والإدارة والتطوير وإيجاد الأسواق المناسبة في وقت قصير .
وأضاف أن التعاون مع طيران ميديكس يرتكز على شراكة طويلة خاصة ان لديهم خبرة طويلة في العمليات الجوية بمنطقة الشرق الأوسط لا سيما فيما يقدمونه من دعم لقطاع النقل الجوي وصناعة الطيران في المنطقة.
من جانبه، أكد الدكتور عصام خير الله رئيس شركة طيران ميديكس ان توحيد جهود الشركتين في مجالات الخبرة الفنية والتقنية في مجال صيانة وإصلاح محركات الطائرات وتوسيع دائرة التعاون بين الجانبين وتحويلها إلى شراكة لإقامة هذا المشروع المشترك من شأنه أن يخدم الشركات العاملة في دول الخليج العربي ويجعل من مركز “الشارقة لخدمات الصيانة وإصلاح الطائرات” أول مركز متكامل لأعمال الصيانة والتصليح الشامل لمحركات الطائرات في المنطقة.
بدوره، أكد الدكتور غانم الهاجري أهمية المشروع الحيوي في مطار الشارقة الدولي ان هذا المركز الفني والتقني يعود بفائدة عظيمة على صناعة الطيران وقطاع النقل الجوي والشركات العاملة في مطار الشارقة الدولي ويمتد ليشمل الشركات العاملة في مطارات المنطقة ككل وذلك في ظل النمو المتزايد في أعداد الطائرات والطلب الكبير على أعمال الصيانة لها. واكد حرص مطار الشارقة الدولي على توفير البيئة المناسبة لإنجاح هذا المشروع حتى يتمكن من توفير خدماته بأفضل صورة لشريحة واسعة من الشركات التي ستستفيد من الكفاءة والخبرة العالية لهاتين الشركتين.
وبين أن الموقع الاستراتيجي للمطار يساهم في اجتذاب شركات الطيران الراغبة في إجراء صيانة دورية لمحركات الطائرات لديها أو تصليحها.
وأضاف الهاجري أن مطار الشارقة يحرص على استقطاب شركات مرموقة مثل شركة أليتاليا لأنظمة الصيانة وشركة طيران ميديكس ولديهما باع طويل في قطاع الطيران والصيانة خاصة وان شركة أليتاليا هى المسؤولة عن صيانة محركات الطائرات ومولدات الطاقة وشركة ميديكس هي المشغلة لطائرات 747 للشحن بمطار الشارقة.
وأضاف أن الاتفاق بين الشركتين جاء ليكون أساس عمل وشراكة لتأسيس مركز لصيانة محركات الطائرات وكذلك مولدات الطاقة للطائرات في مطار الشارقة مؤكدا أن تلك الشراكة ستدعم حركة النمو في المطار ضمن الخطط التوسعية المقررة وبحيث تستفيد من هذه الشراكة شركات الطيران العاملة في مطار الشارقة وفي منطقة الخليج عموما لان خدمة صيانة الطائرات تعد خدمة جديدة.
وحول أولويات مطار الشارقة في 2013 اكد الهاجري أن هيئة مطار الشارقة الدولي تطمح للوصول الى 20 مليون مسافر خاصة بعد أن وصل عدد المسافرين عبر المطار الى اكثر من 7 ملايين مسافر عام 2012 واقترب المطار من الطاقة الاستيعابية القصوى المقررة وهي 8 ملايين مسافر منوها الى هيئة المطار لديها دراسات جاهزة خاصة بتطوير المطار ووجهت الدعوة للشركات المتخصصة للمساهمة في هذا المجال .
وتوقع الدكتور خير الله أن تصل قيمة عوائد أعمال مركز الصيانة العمل خلال العام الأول من بدء أعمال الصيانة الى 20 مليون دولار سنويا لترتفع الى 120 مليون دولار خلال عام 2017 وبحيث تبدأ عمليات الصيانة بحوالي 15 محركا و 3 APU ليرتفع بحلول عام 2017 إلى 100 محرك و 50 APU بالإضافة إلى خدمات أخرى مثل التفتيش على الأجنحة وهي بحالة التشغيل والإيقاف وغيرها.

اقرأ أيضا

"جارودا" الإندونيسية تلغي طلبية لشراء 49 طائرة من "بوينج 737 ماكس 8"