الجمعة 26 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
الرياضة

أفريقيا.. تتحدث للعالم

أفريقيا.. تتحدث للعالم
12 ابريل 2019 00:01

محمد الدمرداش (القاهرة)

تستضيف القاهرة مساء اليوم قرعة بطولة كأس الأمم الإفريقية، كان 2019، والمقرر إقامتها في مصر خلال الفترة من 21 يونيو، وحتى 19 يوليو المقبل، على 6 استادات مصرية، بمشاركة 24 منتخبا لأول مرة في تاريخ البطولة. واستعدت مصر لتنظيم احتفالية تاريخية للكشف عن مجموعات البطولة، التي فازت بحق تنظيمها خلال يناير الماضي، في الجمعية العمومية للاتحاد الإفريقي، في العاصمة السنغالية داكار، على حساب جنوب إفريقيا، بعد قرار الكاف سحب تنظيم البطولة من الكاميرون، لعدم وفائها بالالتزامات المطلوبة في المواعيد المحددة.
وجهزت الشركة الراعية لاتحاد الكرة، منطقة الصوت والضوء بأهرامات الجيزة، إحدى أقدم عجائب الدنيا السبع، لاستقبال الحدث التاريخي، بمشاركة أساطير الكرة وعدد من مسؤولي الحكومة المصرية، التي قررت توفير كل شيء من أجل إنجاح البطولة القارية، وتنظيم النسخة الأفضل في التاريخ.
واستقبل مطار القاهرة الدولي، وتحديداً الصالة رقم 4 المخصصة لاستقبال الوفود، العديد من النجوم ومدربي المنتخبات المشاركة في البطولة، ورؤساء الاتحادات القارية، حيث تم تنظيم استقبال مميز للمشاركين والوفود وإنهاء إجراءات الدخول سريعاً، والوصول مباشرة لفندق الإقامة.
وستكون مدة الحفل نحو 141 دقيقة، حيث ستكون هناك بعض الاحتفالات الفنية والأغاني، التي يؤديها المطرب المصري، حكيم، وإحدى الفرق الغنائية الفائزة ببرنامج أميركا جوت تالنت، بجانب 3 كلمات رسمية على المنصة، للمهندس هاني أبو ريدة، رئيس اتحاد الكرة المصري، ورئيس اللجنة المنظمة للبطولة، وأحمد أحمد رئيس الاتحاد الإفريقي لكرة القدم، كاف، بجانب كلمة الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء المصري، ممثل الحكومة المصرية، ورئيس اللجنة العليا المنظمة لكأس الأمم 2019.
وسيوجد رئيس الوزراء المصري، ممثلاً عن عبد الفتاح السيسي رئيس جمهورية مصر العربية، والذي يبدي اهتماماً كبيراً بالبطولة وتنظيمها وإخراجها بأفضل صورة ممكنة، مؤكداً أن مصر تسعى لتنظيم أفضل نسخة في تاريخ كأس الأمم الإفريقية، منذ انطلاقها في عام 1957 في السودان، كما سيحضر الدكتور أشرف صبحي وزير الشباب والرياضة المصري. وسيكون السويسري جياني إنفانتينو رئيس الاتحاد الدولي لكرة القدم، فيفا، على رأس الحضور، بدعوة رسمية من اللجنة المنظمة للبطولة، ومعه عدد كبير من قيادات الاتحاد الدولي، وبعض مسؤولي الاتحاد الأوروبي لكرة القدم، يويفا.
وسيتحرك كأس الأمم الإفريقية ظهراً، عبر حافلة مكشوفة من استاد القاهرة الدولي، بصحبة النجم الكاميروني الأسطوري، ريجوبير سونج، ليعبر شوارع القاهرة، حتى يصل إلى مقر إقامة حفل القرعة بمنطقة الصوت والضوء في أهرامات الجيزة، حتى تتاح الفرصة للجماهير المصرية لرؤية نسخة كأس البطولة القارية، التي تستضيفها مصر للمرة الخامسة في تاريخها. حفل القرعة سيحضره 700 شخص، من بينهم 180 صحفياً وإعلامياً من مختلف دول العالم، بجانب عدد ضخم من الشخصيات الرياضية والسياسية والكروية.

نسخة تاريخية
تعتبر نسخة 2019 من بطولة كأس الأمم الإفريقية تاريخية بمعنى الكلمة، حيث ستشهد العديد من الأمور التي لم تحدث من قبل في تاريخ البطولة.
حيث إنه لأول مرة، تقام البطولة منذ انطلاقها في عام 1957 في الصيف، حيث كانت تقام جميع النسخ السابقة الـ29 في الشتاء، وتحديداً خلال شهري يناير وفبراير، إلا أن الاتحاد الإفريقي، قرر تعديل موعد إقامة البطولة، لتصبح في شهري يونيو ويوليو كل عامين، بعدما تكرر اعتذار عدد كبير من نجوم الكرة الإفريقية، عن المشاركة في النسخ السابقة، بسبب مشاركتهم مع فرقهم في الدوريات الأوروبية.
كما أن النسخة الحالية، تشهد مشاركة 24 منتخباً للمرة الأولى، بعد قرار الاتحاد الإفريقي بزيادة عدد المنتخبات المشاركة من 16 إلى 24، بهدف زيادة قوة المنافسة، وزيادة عدد مباريات البطولة.

أبرز النجوم
يحضر الحفل عدد من أبرز نجوم الكرة الأفريقية، على رأسهم الكاميروني صامويل إيتو، والإيفواري ديدييه دروجبا، ومواطنه يايا توريه والغاني إيمانويل أمونيكي، والمغربي مصطفى حجي، والسنغالي الحاج ضيوف، ومن مصر كل من محمود الخطيب رئيس الأهلي الحالي وأحمد حسن وحازم إمام وحسن شحاتة.

نظام البطولة
سيتم تقسيم المنتخبات المشاركة إلى 6 مجموعات، تقام مباريات كل مجموعة على أحد الملاعب.
سيتأهل الأول والثاني من كل مجموعة إلى دور الستة عشر، إلى جانب أفضل 4 منتخبات أصحاب المركز الثالث في المجموعات الستة.
ستترأس مصر قمة المجموعة الأولى بصفتها الفريق المنظم للبطولة، وسيترأس منتخب الكاميرون قمة إحدى المجموعات بصفته حامل اللقب القاري.

«أبوظبي الرياضية».. «أهلاً بكم فـي أم الدنيا»
«أهلاً بكم في أم الدنيا» هذا هو عنوان التغطية الموسعة والكبيرة التي تقدمها قناة «أبوظبي الرياضية» لقرعة كأس الأمم الأفريقية التي تقام بالقاهرة اليوم، وقال يعقوب السعدي رئيس قنوات أبوظبي الرياضية «إن وجودنا لتغطية القرعة التي تستضيفها القاهرة في تحد جديد لقدرتها ومقدرتها على تنظيم أكبر الأحداث الرياضية وغيرها هو قبل كل شيء رسالة حب من الإمارات إلى مصر ساعين للمشاركة في تأكيد قدرة مصر ورجالها على النجاح والتفوق، موقنين أن استضافة البطولة في ظل ظروفها المختلفة تحد يجب أن نعمل مع مصر على نجاحه وكلنا ثقة أن مصر قادرة وستنجح بإذن الله ثم بقدرة رجالها وشبابها على التفوق».

يعقوب السعدي
وتابع: «وضعنا أمامنا في خطة التغطية عدة اعتبارات في مقدمتها مصر الحضارة والتاريخ والناس وكيف نقدم كل هذه الصور الغنية للمشاهدين في الوطن العربي فنحن نقدم هذه التغطية رسالة حب متصلة بين الإمارات ومصر قيادة وشعباً ونعمل في إطار واحد من المحبة والأخوة، وما يجري في مصر حدث يخصنا وما يجري في الإمارات نثق أنه يخص مصر وهذا ما أكدته الأحداث والأيام منذ عهد الأب المؤسس المغفور له الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان، طيب الله ثراه، وتواصل عبر العقود ليصل إلى قمته في ظل قيادتنا الرشيدة، الأمر الثاني يتعلق بالبطولة نفسها وما تشمله من اعتبارات مختلفة، منها خصوصية البطولة بكل ظروف إقامتها، والتحدي الذي تواجهه مصر لتنظيمها من جانب ثم مشاركة 24 منتخباً أفريقياً لأول مرة».
وكشف رئيس قنوات أبوظبي الرياضية تفاصيل التغطية، مشيراً إلى أن البعد التاريخي والتراثي الغني في مصر سيكون حاضراً بكل قوة، لنقدم واحداً من أوجه التميز المصري على مر العصور، لذا سيفاجأ المشاهد بقصائد عشق وحب لمصر تقدم في تقارير، وسيتصدر مشهد خروج الكرة الرسمية للبطولة من داخل الهرم الأكبر مع الكأس كل ما نريد أن نقوله إن تاريخ كرة القدم الأفريقية كتب من هنا.. من مصر ومن حضارتها وليس هذا وحسب، بل سننقل المشاهد إلى محافظة المنيا من داخل معابد بني حسن، حيث نقشت هناك أول مباراة لكرة القدم في الدنيا متحف رياضي يرجع إلى أكثر من سبعة آلاف سنة يقول هذا هو الشعب وهذه عظمته، وسيكون نهر النيل شاهداً على الرحلة، ثم ندخل بعدها في تفاصيل كرة القدم ونقدم تقريراً عن الأهلي والزمالك بوصفهما عنوان الكبرياء ورمز الفخر المصري سننتقل من الماضي إلى الحاضر ونقدم تقريراً موسعاً شاملاً عن واحدة من مظاهر التطور المصري الحديث ممثل في شبكة الطرق الحديثة والكبيرة التي تفخر بها مصر كأحد مظاهر الحداثة، سنقدم تقريراً به لقطات لأول مرة عن تاريخ مصر مع بطولة الأمم الأفريقية وقصة الألقاب السبعة التي حققتها عن جدارة واستحقاق تجعل الوصول إليها أمراً مستحيلًا، ثم تقريراً عن الملاعب التي تستضيف مباريات البطولة وفي مقدمتها استاد القاهرة الدولي، وما شهد من تجديدات وتحديثات ثم استاد السلام واستاد 30 يونيو واستاد الإسكندرية والإسماعيلة والسويس، ثم تقريراً عن أفضل الهدافين في كل بطولة وفي تاريخ كل البطولات تقرير عن الفنادق التي تستضيف الفرق المشاركة وملاعب التدريب وغيرها من التقارير التي ستكون إضافة بلا شك لرؤية المشاهد المصري والعربي على حد سواء».
وأضاف: «نقدم استوديو يسبق إجراء القرعة بست ساعات كاملة وقررنا أن يبدأ البرنامج قبل ست ساعات ليس كاختيار عشوائي وإنما اختيار مقصود ومتعمد فرقم 6 هو رقم ساعات عبور مصر في 6 أكتوبر لاستعادة سيناء إلى مصر فقررنا أن تكون هذه المدة للتغطية، وتمنى أن تكون التغطية جزءاً مكملاً لما تريد مصر أن تحققه في تنظيم البطولة وأن يوفق المنتخب المصري ويحقق لقبه الثامن.
وكانت أولى فقرات التغطية مساء أمس التي قدمها الزميل يعقوب السعدي قد شملت عدة تقارير، فيما استعرض برنامج «أهلاً بكم في أم الدنيا» علاقة حب وتقرير أمم أفريقيا و4 مدن و6 ملاعب و24 منتخباً وتقرير مصر التي تحتضن مقر الكاف وتقرير القرعة في أحضان الهرم، وتقرير عن استادات البطولة الستة.
أما تغطية اليوم التي تبدأ من الثانية ظهراً وتستمر حتى الحادية عشرة مساء لتمتد إلى 9 ساعات كاملة تقدم كل شيء عن مصر والبطولة والحدث وتتضمن السهرة مفاجآت منها خروج كرة البطولة والكأس مع يعقوب السعدي من داخل الهرم إلى نقلة حضارية أخرى من المنيا ثم جولة في مصر عبدالحليم وأم كلثوم وعبدالباسط عبدالصمد وأبوطارق وعربات الفول في الشوارع هذه هي قصة الحب ورسالة المحبة ورسالة نبعثها لكل الناس أهلاً بكم في أم الدنيا بما فيها..وتتضمن التغطية عدداً كبيراً من التقارير منها تقرير أهلاً بكم في أم الدنيا ثم تقرير نهر النيل سر الحياة وطيبة أهل مصر ثم تقرير المنيا...مدينة الحب وكل العصور، حيث ستزور كاميرات أبوظبي الرياضية المنيا وتصور مقابر بني حسن والنقوش التي تسجل تاريخ بداية كرة القدم في الدنيا وبعض معالم المحافظة ثم تقرير أهرامات الجيزة فتقرير الكرة والشعب المصري ثم تقرير الأهلي والزمالك عنوان الكبرياء وتقرير عن كيف تستغل مصر الحدث للترويج، وتقرير عن 7 نجوم و7 أجيال صنعوا تاريخ مصر مع أمم أفريقيا ثم تقرير عن استاد القاهرة، وتقرير عن مصر كعاصمة للفن والثقافة وغيرها من التقارير التي تدور في نفس الإطار والفلك.

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©