الاتحاد

دنيا

6 مارس

 جابرييل جارسيا ماركيز (أرشيفية)

جابرييل جارسيا ماركيز (أرشيفية)

1521 فرديناندو ماجلان يكتشف جزيرة «جوام»، والتي تقع غرب المحيط الهادئ، وهي أرض أميركية، تتبع مجموعة جزر ماريانا، يوجد فيها قاعدة بحرية وجوية أميركية حيوية في المحيط الهادئ. ومساحتها 549 كم مربع.
1806 ولادة إليزابيث باريت براونينج، شاعرة إنجليزية، كانت من أبرز شعراء العصر الفيكتوري، أشعارها كانت الأكثر شعبية في كل من إنجلترا والولايات المتحدة. قامت براونينج بنشر عديد من أشعارها أثناء حياتها، كما قام زوجها بنشر بقية أشعارها بعد وفاتها.
1831 طرد الروائي إدجار آلان بو من «أكاديمية ويست بوينت العسكرية»، بسبب كتاباته وسوء سلوكه.. وإدجار شاعر وكاتب قصص قصيرة وناقد أميركي، وأحد رواد الرومانسية. ولد عام 1809م في مدينة بوسطن بولاية ماساشوستس. وأكثر ما اشتهر به قصص المآسي والأشعار، وكان من أوائل كتاب القصة القصيرة، ومبتدع روايات المخبرين «التحري». كما يعزى إليه مساهماته في أدب الخيال العلمي. وقد مات في سن الأربعين، وسبب وفاته ما زال غامضاً.
1836 القوات المكسيكية تستولي على «حصن إل ألامو» بتكساس، وذلك بعد أن تم القضاء على الجنود المدافعين عن الحصن، والذي كان عددهم 189 محارباً، وذلك في معركة «إل ألامو».
1908 ولادة آسيا داغر، ممثلة ومنتجة مصرية من أصل لبناني.
1927 ولادة جابرييل جارسيا ماركيز، أديب كولومبي حاصل على جائزة نوبل في الآداب عام 1982. وماركيز روائي وصحفي وناشر وناشط سياسي كولمبي. ولد في مدينة أراكاتاكا في مديرية ماجدالينا، وعاش معظم حياته في المكسيك وأوروبا ويقضي حالياً معظم وقته في مدينة مكسيكو. نال جائزة نوبل للآداب تقديرا للقصص القصيرة والرويات التي كتبها.. ومن أهم وأشهر مؤلفاته، «الحب في زمن الكوليرا»، «مائة عام من العزلة»، «خريف البطريرك»، و «رائحة الجوافة».
1943 إرفين رومل الملقب بثعلب الصحراء يخوض آخر معاركه في شمال أفريقيا، وهي معركة «مدنين» بالصحراء التونسية.
1957 استقلال غانا عن المملكة المتحدة.
2005 وفاة هانز بيته، عالم أميركي حاصل على جائزة نوبل في الفيزياء عام 1967.

اقرأ أيضا