ترجمة: عزة يوسف

بسبب تفشي فيروس «كورونا» المستجد، تنامت مخاوف تتعلق بالتسوق. وفي حين أنه من غير المتوقع أن تكون المتاجر الكبرى مزدحمة حاليًا، إلا أنها تمتلئ بمنتجات لمسها كثيرون، ما يثير تساؤلات حول خطر التعرض للفيروس عند التسوق.
وقال ستيفن بيكر، الأستاذ في قسم الطب في جامعة «كامبريدج»، إنه من الممكن أن يعيش الفيروس على الطعام كما يعيش على الأسطح الأخرى، إلا أنه سرعان ما يموت مع الطهو في درجة الحرارة المناسبة ولمدة زمنية صحيحة.
وأوضح أنه يجب على الأشخاص غسل أيديهم قبل تحضير الطعام أو طبخه أو تناوله، والتأكد من نظافة المعدات والأسطح.
وقالت البروفيسور سالي بلومفيلد، من كلية لندن للصحة والطب الاستوائي، إنه يمكن إما تخزين المنتجات لمدة 72 ساعة قبل استخدامها، أو رش الحاويات البلاستيكية أو الزجاجية بالكلور المخفف بالماء ومسحها. أما المنتجات الطازجة، مثل الفواكه والخضراوات، فلا يجب استخدام أي مواد كيميائية لتنظيفها، والاكتفاء بغسلها جيدًا تحت الماء الجاري وتركها لتجف.
وأضاف «يجب الالتزام بالابتعاد نحو مترين عن الآخرين، داخل المتجر أو خارجه، والاهتمام بغسل الأيدي قبل التسوق وبعده، وتجنب لمس الوجوه بعد التعامل مع العربات والسلال والمنتجات»، مشيراً إلى أن الأشخاص الذين يرتدون القفازات أثناء التسوق، عليهم عدم لمس وجوهم حتى لا يتعرضوا لخطر الفيروس.