الاتحاد

الاقتصادي

«الخطوط اليابانية» تعتزم شطب 15 ألف وظيفة ضمن خطة لإعادة الهيكلة

من المتوقع أن تشطب شركة الخطوط الجوية اليابانية “جابان أيرلاينز كورب” 15600 وظيفة أو نحو 30% من قوتها العاملة الإجمالية حتى شهر مارس من عام 2013 وفقا لخطة إعادة تأهيل أعدتها هيئة مدعومة حكوميا.
وقالت مصادر مطلعة أمس إنه وفقا لتقديرات أعدتها هيئة مبادرة تأهيل المؤسسات اليابانية، تجاوزت الالتزامات المالية لأكبر شركة طيران في اليابان أصولها بأكثر من 860 مليار ين (9.3 مليار دولار).

وذكرت وكالة أنباء “كيودو” اليابانية إن من المتوقع وفقا لخطة إعادة التأهيل أن تتقدم “جابان إيرلاينز” بطلب إفلاس لحمايتها من دائنيها بمقتضى قانون إعادة تأهيل المؤسسات.

وأضافت الوكالة نقلا عن المصادر أنه من خلال استخدام هذا الخيار فإن هيئة مبادرة تأهيل المؤسسات اليابانية تعتزم خفض 730 مليار ين من ديون والتزامات شركة الخطوط الجوية اليابانية واستثمار 300 مليار ين في الشركة من أجل أن تتجاوز أصولها حجم تعهداتها بأكثر من 160 مليار ين.
وأشارت المصادر إلي أن الحكومة والهيئة تجريان ترتيبات لتولي كازوو إيناموري الرئيس الشرفي لشركة “كيوسيرا كورب” منصب الرئيس التنفيذي للخطوط الجوية اليابانية خلال عملية التأهيل.
وتعتزم الهيئة اتخاذ قرار بشأن حزمتها لإنقاذ خطوطا الطيران الجوية في 19 من الشهر الجاري وهو الوقت نفسه الذي من المتوقع أن تتقدم فيه الشركة بطلب للمحكمة لإشهار إفلاسها. وأوضحت المصادر أن عملية التسريح وكذلك خفض المكافآت والأجور سوف يصبحها بيع وحدات تابعة للشركة من بينها شركة “جال هوتلز كو” في خطوة ستخفض القوة العاملة للخطوط الجوية اليابانية إلى نحو 36 ألف عامل بحلول العام المالي 2012.
وتقدر الهيئة أن تزداد خسائر التشغيل المجمعة للشركة إلى نحو 265.1 مليار ين خلال العام المالي الجاري المنتهي بنهاية مارس القادم مقارنة بخسائر في العام السابق عليه بقيمة 50.88 مليار ين نتيجة تراجع عدد الركاب.
وأضافت المصادر أنه من خلال إجراءات إعادة الهيكلة التي تتم وفقا لخطة إعادة التأهيل، تهدف الخطوط الجوية اليابانية لتحقيق أرباح تشغيل بقيمة 115.7 مليار ين بحلول العام المالي 2012

اقرأ أيضا

"البترول الكويتية" تسيطر على حريق محدود في مصفاة "الأحمدي"