الجمعة 19 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
الأخبار العالمية

العراق.. مشاورات تشكيل الحكومة الجديدة تتواصل

العراق.. مشاورات تشكيل الحكومة الجديدة تتواصل
13 يناير 2020 10:06

دعا النائب المستقل في البرلمان العراقي، عباس العطافي، الأطراف السياسية إلى السعي لتدارك وضع العراق، في هذه المرحلة وتشكيل حكومة تلبي مطالب العراقيين.

وقال العطافي لصحيفة الصباح الصادرة، اليوم الاثنين، إنه "على الأطراف المعنية السعي لتدارك وضع العراق في هـذه المرحلة العصيبة وأن عليها أن تدرك الخطر في عدم وجود حكومة حقيقية تمثل الشعب، وقادرة على تلبية كل المطالب التي تحقق طموحاته".

وأضاف أن "الحوارات مازالت مستمرة بين الكتل السياسية بشأن الاتفاق على اسم مرشح لمنصب رئيس الوزراء وعلى الكتل السياسية المعنية بهذا الملف الاتفاق بأسرع وقت ممكن وأن تطرح شخصيات مقبولة سياسياً حسب مطالبات الشارع".

وذكر النائب العراقي أن "الحكومة الحالية حكومة قدمت اسـتقالتها وانتهى دورها وتحولت إلى تصريف أعمال ولا تستطيع الاستمرار بهذا الـشكل لمدة ثلاث سنوات، وأن الشارع العراقي رفض الشخصيات التي طرحت لمنصب رئيس الوزراء وعلى الكتل السياسية أن تتوحد الآن، وخاصة الكتل المعنية بترشيح رئيس وزراء من أجل حسم الموقف".

وأوضح أن "استمرار الكتل السياسية بالتشاور والحوار فيما بينها سينتج اسم مرشح خلال الأيام المقبلة، وحسم الملف خلال الأسبوع المقبل، وإن المصلحة العامة تتطلب أن تتضافر كل الجهود من أجل الخروج بحكومة تلبي طموحات الشارع، وأن تكون قادرة على إدارة أوضاع البلد الاقتصادية والسياسية، وتعمل على إعادة بناء وتأهيل المؤسسات المهمة والحيوية، وستكون مدعومة مـن مجلس النواب بكل مكوناته".

وكان رئيس الحكومة عادل عبد المهدي قد قدم استقالته مطلع الشهر الماضي، تحت ضغط المظاهرات الاحتجاجية لكن الكتل السياسية في البلاد اخفقت في تقديم مرشح مستقل لتشكيل حكومة جديدة تمهد لإجراء الانتخابات المبكرة بفترة تتراوح بين 9-6 أشهر.

ويصر المتظاهرون على أن يكون المرشح لشغل منصب رئيس الوزراء شخصية مستقلة كفؤة لم يسبق لها أن تسلمت منصباً قيادياً في البلاد.

المصدر: د ب أ
جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©