الاتحاد

الإمارات

«مراكز الناشئة» تستعد لإطلاق مسابقة «فرسان المنابر» أبريل المقبل

الشارقة (الاتحاد) - تستعد الإدارة العامة لمراكز الناشئة إحدى مؤسسات المجلس الأعلى لشؤون الأسرة، لإطلاق مسابقة فرسان المنابر في دورتها الخامسة بعنوان “خطباء الغد” والتي تستهدف الفئة العمرية للناشئة ما بين 12 و 18 سنة والمقرر أن تقام في الفترة ما بين أول أبريل وحتى 22 مايو المقبل.
وأوضح سعيد بطي حديد مدير إدارة مراكز الناشئة أن الإدارة تهدف إلى خلق جيل جديد واعد من الناشئة ، من خلال تدريبهم وإعدادهم بشكل جيد ليكونوا قادرين على الخطابة والإلقاء الجيد مما قد يسهم في تهيئة وإعداد شباب قادرين في المستقبل على الخطابة بشكل مؤثر وفعال وبما يعود بالنفع على مجتمعهم.
وتتيح مسابقة فرسان المنابر المشاركة لجميع الناشئة المنتسبين إلى المراكز، في كل من واسط والذيد والمليحة والثميد وخورفكان وكلباء والمدام ودبا الحصن، وكذلك استقبال المشاركين من طلاب المدارس الحكومية والخاصة والمؤسسات الشبابية فضلا عن جميع الراغبين بالمشاركة من طلبة مدارس إمارة دبي و رأس الخيمة وعجمان شريطة الانتساب إلى أقرب مركز ناشئة إليهم.
وتشتمل المسابقة على تقديم مجموعة متنوعة من الورش والدورات والمحاضرات، متمثلة في دورة فضائل وآداب خطبة الجمعة، ودورة في أصول اللغة العربية وآدابها، ودورة بعنوان: “ الخطيب بين الموهبة والإعداد” إضافة إلى ورشة في فن الإلقاء ومهارات التحدث، إلى جانب دورات تدريبية في إعداد الناشئ الواعظ ليصبحوا قادرين على تقديم الدروس والمواعظ الدينية.
وتهدف المسابقة كذلك إلى إكساب المشاركين مهارة الإلقاء وفن الخطابة وفصاحة اللغة وجمال الأسلوب، وتعويدهم على الشجاعة والثقة بالنفس والجرأة الأدبية، كذلك تعليمهم الجوانب البلاغية والإعلامية، بهدف تكوين نواة لخطباء مؤهلين في المستقبل.
عقب ذلك سيتم إجراء تصفيات داخلية خاصة بالناشئة والطلاب المنتسبين عن طريق المراكز. تعقبها تصفيات قبل النهائية حيث سيتم الإشراف عليها من قبل لجنة التحكيم التابعة لدائرة الشؤون الإسلامية، لينتقل بعدها الفائزون إلى التصفيات النهائية التي ستجري في أحد مساجد إمارة الشارقة .
وفي ختام المسابقة يحصل الناشئة على شهادات تفيد بمشاركتهم في هذه الدورات، إضافة إلى حصولهم على مجموعة من الجوائز التشجيعية، فضلا عن منحة ستقدم للناشئة الخمسة الأوائل خلال المسابقة وهي عبارة عن رحلة عمرة إلى الأراضي المقدسة.

اقرأ أيضا

لجنة شؤون الخبراء في "قضاء أبوظبي" تنظر في طلبات قيد 5 خبراء