الاتحاد

الإمارات

افتتاح حديقة الورقاء الثانية ومشروع تشجير «دبي العابر»

دبي (الاتحاد) - افتتح هلال المري مدير عام دائرة السياحة والتسويق التجاري في دبي حديقة الورقاء الثانية ضمن برنامج احتفالات بلدية دبي بأسبوع التشجير الثالث والثلاثين وتحت شعار «معاً فلنزرع الإمارات».
أقيم حفل الافتتاح بحضور المهندس صلاح أميري مساعد المدير العام لقطاع خدمات البيئة والصحة العامة ببلدية دبي وعدد من المسؤولين من بلدية دبي ودائرة السياحة والتسويق التجاري وبعض الشركات الزراعية.
وتصنف حديقة الورقاء الثانية ضمن مجموعة حدائق الأحياء السكنية المخصصة لخدمة سكان المناطق منطقة الورقاء الثانية. وتبلغ مساحة الحديقة الإجمالية حوالي 1.83 هكتار تقريباً (18300 متر مربع) وقد بلغت تكلفتها الإجمالية حوالي 1.5 مليون درهم.
والحديقة ذات طابع هندسي خاص حيث صممت وفق أحدث نظم تنسيق الحدائق الذي يتميز بالبساطة وعدم التكرار وقد تم إعداد التصميم بالتنسيق مع إدارة المشاريع، وقد قامت إحدى الشركات الوطنية بتنفيذ الإنشاءات والأعمال المدنية وتركيب شبكة الري، أما أعمال توريد الطين الزراعي وتوريد النباتات وتنفيذ أعمال الزراعة فسوف تتم من خلال الوحدات التنظيمية بإدارة الحدائق العامة والزراعة.
وقد تضمن تصميم الحديقة استراحات للجلوس ومناطق ألعاب الأطفال تناسب المراحل السنية من 3 سنوات إلي 12 سنة منها ما هو مظلل وجزء آخر منها مكشوف وهذه المناطق مزودة برمل البحر والألعاب حديثة تتوافر فيها مواصفات الأمن والسلامة، إضافة إلى المقاعد والإنارة التجميلية.
أما بالنسبة للمساحات الخضراء والمناطق المزروعة بالحديقة فإنها تحتوي على مسطحات خضراء تبلغ مساحتها 11150م2 ، عدد 16 شجرة نخيل بلح، عدد 127 شجرة لتوفير ظل وأشجار مزهرة تشمل النيم والقرض والدمس ذا الأوراق العريضة، والبوانسيانا والغاف، أسوار نباتية من الياسمين الزفر بطول 606 أمتار.
وقد تم تعهيد أعمال الصيانة الزراعية وصيانة شبكات الري علي احدى الشركات المتخصصة في مجال الصيانة الزراعية والمؤهلة من قبل إدارة الحدائق العامة والزراعة وذلك بالتنسيق مع إدارة العقود والمشتريات.
إلى جانب ذلك قام فريق فعاليات أسبوع التشجير بزراعة آخر شجرة في مشروع طريق دبي العابر «المرحلة 2 «، ويشمل هذا المشروع زراعة تقاطع هذا الشارع مع شارع العوير وحتى حدود إمارة الشارقة بطول 6 كيلومتر، وتم تنفيذ هذه المرحلة خلال هذا العام من تقاطع هذا الشارع مع شارع العوير وحتى حدود إمارة الشارقة.
أما المرحلة الأولى والتي تبدأ من شارع دبي العين وحتى تقاطعه مع شارع العوير فقد تم تنفيذها خلال العام الماضي ويبلغ إجمالي الأشجار والشجيرات المزروعة بشارع دبي العابر كاملًا 47400 شجرة وشجيرة تشمل 7800 شجرة غاف، 1600 شجـرة قرض، 38000 شجيــرة أراك (مسواك) وجميعها من نباتات البيئة المحلية حيث تمت زراعة أشجار القرض بالجزيرة الوسطية وأشجار الغاف وشجيرات الأراك علي جانبي الشارع، وقد أسهمت الأشجار والشجيرات في تثبيت التربة ووقف زحف الرمال إلى الشارع، كما ستظهر نتائجها في مجال تنمية الحياة الفطرية لاحقاً.

اقرأ أيضا

عبدالله بن زايد يستقبل وزير خارجية فنلندا