السبت 27 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
علوم الدار

"الصحة" تحذر من دواء لعلاج تليف الرئة

"الصحة" تحذر من دواء لعلاج تليف الرئة
16 ابريل 2020 14:54

سامي عبد الرؤوف (دبي)

حذرت وزارة الصحة ووقاية المجتمع، من صرف المستحضر الدوائي ESBRIET(Pirfenidone)) المستخدم لعلاج التليف الرئوي مجهول السبب، مشيرة إلى أن هذا التحذير جاء نتيجة الإبلاغ حديثا عن آثار جانبية خطيرة على الكبد بما في ذلك الوفاة في مرضى IPF الذين يستخدمون المادة الدوائية بيرفينيدون.
وأوضحت الوزارة في تعميم أصدرته أمس لجميع ممارسي الرعاية الصحية بالدولة، أن المنتج مسجل في إدارة الدواء بالوزارة، لافتة إلى انه تم الإبلاغ مؤخرا عن آثار جانبية خطيرة على الكبد، خلال الأشهر الأولى من العلاج.
وأوصت الوزارة، بالتحقق من مستوى إنزيمات الكبد قبل بدء العلاج وبعد ذلك على فترات شهريه ولأول 6 أشهر ثم بعد كل 3 أشهر، كما يجب قياس اختبارات وظائف الكبد على الفور في المرضى الذين يبلغون عن أعراض قد تشير إلى الإصابة في الكبد والتي تشمل التعب، فقدان الشهية، وعدم الراحة في أعلى البطن الأيمن، البول داكن اللون أو اليرقان .
وأشارت الوزارة، إلى أنه سيتم تحديث النشرة الداخلية للدواء لتشمل الإصابات الخطيرة على الكبد وإضافة توصيات ومراقبة المرضى عند صرف الدواء.
وفي تعميم ثان، حذرت وزارة الصحة ووقاية المجتمع، من الوسيلة الطبية imager ii sf angiographic catheters المصنعة من قبل شركة " بوسطن سنتيفيك" والتي تستخدم للقسطرة الوعائية، موضحة أن سبب التحذير يعود لاحتمالية انفصال طرف القسطرة أثناء اجراء العمليات الجراحية للمريض، التي قد تؤدي إلى الحاجة لإجراء عملية جراحية أخرى لإزالة طرف القسطرة من الأوعية الدموية للمريض.
وأشارت الوزارة في تعميم أصدرته إلى كافة المنشآت الصحية وجميع مارسي الرعاية الصحية، إلى أن هذه الوسيلة الطبية قد تؤدي إلى بقاء المريض في المستشفى لمدة أطول، بالإضافة إلى أن هناك أيضا احتمالية حدوث إصابات خطيرة كانسداد مجرى الدم أو السكتة الدماغية أو الوفاة.
وطلبت الوزارة، سحب التشغيلات المتأثرة من مخزون المستشفيات والتوقف عن استخدام التشغيلات المتأثرة والبالغ عددها 24 تشغيلة جميعها ينتهي خلال العام الجاري، كما طلبت الوزارة إعادة هذه التشغيلات إلى الشركة المصنعة.

 

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©