الاتحاد

الاقتصادي

بلدية دبي تدشن موقعا جديدا لنظام الاقتراحات والشكاوى


دبي- منى بوسمرة:
دشن المهندس مطر الطاير نائب مدير عام بلدية دبي الموقع الجديد لنظام الاقتراحات والشكاوى للبلدية، والذي تم تصميمه بشكل يضمن فعالية أكبر من خلال التعامل مع الاقتراحات والشكاوى بحيث يكون سهلا على المنسقين في التعامل ويضمن التواصل مع المتعاملين معه بالإضافة إلى العديد من المواصفات الفنية التي تضمن تتبع الاقتراحات والشكاوى المسجلة ومعرفة وضعيتها· وتشير آخر إحصائيات شعبة المقترحات والشكاوى إلي انه أنه تم استلام ما يزيد على 10,000 اقتراح، وتم تكريم 114 باحثا حققت نتائج اقتراحاتهم مردوداً مالياً بحوالي 56,5 مليون درهم، وبلغت قيمة المكافآت التي منحت تقديراً للمقترحين 620 ألف درهم· جاء ذلك خلال المؤتمر الصحفي الذي عقد ببلدية دبي و شارك فيه المهندسة حواء بستكي مديرة إدارة التطوير الإداري والجودة وعبد الحكيم مالك مدير إدارة تقنية المعلومات·
وأكد المهندس مطر الطاير علي حرص الدائرة على إيجاد وتفعيل القنوات المناسبة لمشاركة المتعاملين الداخليين والخارجيين في طرح الأفكار وتقديم الآراء، وقد قطعت الدائرة شوطا كبيرا خلال مسيرتها نحو هذا النظام وذلك بدءا بنظام الاقتراحات المؤسسي الذي انطلق في عام 2000 و قد ارتأت الدائرة أهمية تطويره ودعمه بنظام الشكاوى ليساهم بشكل أكبر في خدمة المجتمع وفقا لأهداف و رؤية البلدية و ليكون من بين الآليات ووسائل الاتصال مع الجمهور من خلال تأسيس قنوات مؤسسية توفر كل ما من شأنه تحقيق مصلحة المجتمع·
ونوه إلى أن هذا النظام المحدث يعتبر واحدا من أهم البرامج الفعالة الهادفة إلى تحسين مستوى الخدمات المقدمة من قبل البلدية التي تحقق منفعة للموظف الداخلي والجمهور الخارجي، ويساهم في ترسيخ أسس الشراكة بين المتعاملين الداخليين والخارجيين في عمليات التحسين في كافة مجالات عمل البلدية·
وذكر المهندس نائب مدير البلدية أن الموقع الجديد تم تصميمه بشكل يضمن فعالية أكبر من خلال التعامل مع الاقتراحات والشكاوى بحيث يكون سهلا على المنسقين في التعامل ويضمن التواصل مع المتعاملين معه بالإضافة إلى العديد من المواصفات الفنية التي تضمن تتبع الاقتراحات والشكاوى المسجلة ومعرفة وضعيتها·
وأشارت حواء بستكي إلى أن البلدية أولت اهتماماً كبيراً في إيجاد بيئة عمل تشجع الإبداع ، مشيرة إلى إن النظام المؤسسي للاقتراحات بدأ تنفيذه بأسلوب يدوي ثم تم تطوير إدارته باستخدام برمجيات المكاتب (اكسل) وفي عام2002 م تم إطلاق نظام آلي للاقتراحات ضمن الموقع الإلكتروني للبلدية على الإنترنت·
وقالت 'وترسيخاً لمبدأ التحسين المستمر فإننا اليوم بصدد إطلاق النظام المحدث للاقتراحات والذي يعتبر نقلة نوعية من حيث الجانب الإجرائي والمعلوماتي'· وأوضح عبد الحكيم مالك مدير إدارة تقنية المعلومات أن الموقع الجديد صمم ليواكب القفزة النوعية والكمية التي وصل إليها النظامان وليلبي بذلك متطلبات هذه المرحلة والمرحلة القادمة، وذلك نتيجة لانتشار ثقافة الخدمات الإلكترونية والوعي بمدى احتياجات المتعاملين وعلى المؤسسات الواعية ليس فقط تداركها وإنما استباقها·
وذكر مالك أن النظام تتوفر فيه مجموعة من المواصفات منها يسر إدارة ومتابعة الاقتراحات والشكاوى والاستفسارات من قبل الدائرة وسهولة الاحتفاظ بسجل يحتوي على النقاط المجمعة وحسابها، والمكافآت، التي منحت للمقترحين، عرض لإجابات الأسئلة الأكثر شيوعاً ( ( رءئ، تذكير آلي للمنسق عند التأخر في الرد على صاحب الاقتراح، وقائمة بأسماء منسقي الاقتراحات، والإدارات التي يتبعون لها، وأرقام هواتفهم،و تقارير إحصائية متعددة وشاملة وذلك حسب الطلب، وجود خاصية تحويل الاقتراحات التي هي بمثابة شكاوى، أو خاصية الإلغاء في حالة الاقتراح يتعلق بمجال عمل مؤسسات أخرى، أو طلبات أو مجرد كلام لا معنى له بحيث لا تظهر في التعداد والإحصائيات، بينما سيحتفظ النظام بها ويمكن الرجوع إليها عند اللزوم، عرض أسماء الفائزين في الحفلات السابقة والبيانات ذات العلاقة، عرض مواد إعلامية لتثقيف الجمهور عن النظام، أو أي تغيير على اللوائح والقوانين·تحديد الفائزين من الفئات التحفيزية آليا، صلاحية اعتماد الاقتراحات إلكترونيا·

اقرأ أيضا

تقنية 5G.. مميزات جديدة تفوق البشر