الاتحاد

الإمارات

«فضاءات من نور» 2013 إلكترونياً

جامع الشيخ زايد الكبير في لقطة أرشيفية (الاتحاد)

جامع الشيخ زايد الكبير في لقطة أرشيفية (الاتحاد)

أعلنت إدارة مركز جامع الشيخ زايد الكبير أمس، أنها ستتسلم صور مسابقة “فضاءات من نور” للتصوير الفوتوغرافي هذا العام عبر الموقع الإلكتروني للمركز، بدلاً من إرساله بالبريد العادي كما كان يحدث في الدورات السابقة. وقالت إدارة المركز، إنه تم تخصيص قسم للمسابقة على الموقع الإلكتروني يتضمن كافة المعلومات والشروط والمعايير الفنية للأعمال المشاركة، واستمارة التسجيل في فئتي المسابقة، التي تقام هذا العام تحت شعار “فنون وجماليات العمارة في أبوظبي” وتستمر حتى 16 مايو المقبل. وتتضمن المسابقة فئتين للمنافسة، هما الفئة العامة التي تختص بجماليات العمارة الإسلامية في جامع الشيخ زايد الكبير، والفئة الخاصة، والتي تدور حول الجماليات المعمارية في “قصر الإمارات”.
وتهدف مسابقة “فضاءات من نور” إلى تسليط الضوء على جماليات العمارة في جامع الشيخ زايد الكبير و”قصر الإمارات”، بوصف الصرحين الكبيرين من أهم المعالم السياحية والحضارية في أبوظبي. وتأتي هذه المسابقة التي انطلقت في أكتوبر 2010 تحت رعاية سمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان، نائب رئيس مجلس الوزراء وزير شؤون الرئاسة، ضمن سلسلة الأنشطة والفعاليات التي يحرص مركز جامع الشيخ زايد الكبير على تنظيمها، في إطار دوره الفكري الذي يهدف إلى تنمية المجتمع ثقافياً ومعرفياً.
ووفقاً لمركز جامع الشيخ زايد الكبير، سيتاح لكافة المصورين اختيار ما يناسبهم من زوايا في هذا الصرح الكبير لتقديم صور متميزة وغير تقليدية ينجذب مشاهدها لجماليات العمارة الإسلامية وخصائصها وسماتها. وأشارت إدارة المركز إلى أن العمارة الإسلامية التي يعد جامع الشيخ زايد الكبير من رموزها الكبرى في أبوظبي والمنطقة، مازالت تذهل كل من يرنو إليها ويتأمل أسرارها. وأكدت ثقتها في أن المصورين المشاركين في المسابقة قادرون على تقديم صورة متميزة للجامع تعبر عن روح التسامح وما يقدمه من رموز معمارية توحد كثيرا من الحضارات والثقافات.
يذكر أن قيمة جوائز المسابقة هذا العام تبلغ نحو 250 ألف درهم في الفئتين العامة والخاصة، حيث يحصل الفائز الأول في كل فئة على 40 ألف درهم وكاميرا بمواصفات خاصة، فيما يحصل الفائز الثاني على 30 ألف درهم والفائز الثالث على 20 ألف درهم، ويقدم “قصر الإمارات” عدة جوائز للفائزين منها: إقامة لمدة ليلتين بجناح الخليج في الفندق، لكل الفائزين في فئات المسابقة.
ويشار إلى أن 17 متسابقاً من الإمارات وعدة دول عربية وأجنبية قد فازوا بجوائز مسابقة “فضاءات من نور” في دورتيها الأولى والثانية من بين 9000 صورة مشاركة من 50 دولة من مختلف دول العالم، حيث فاز 9 مصورين بجوائز الدورة الأولى من بين 4000 صورة مشاركة، و8 بجوائز الدورة الثانية من بين 5000 صورة مشاركة.

اقرأ أيضا

محمد بن زايد يستقبل رئيس كازاخستان