الاتحاد

الإمارات

«زايد للإسكان» تنفذ مجمعات سكنية للمواطنين بتكلفة 1?5 مليار درهم

مجمعات سكنية قيد الانشاء في الشارقة (تصوير متوكل مبارك)

مجمعات سكنية قيد الانشاء في الشارقة (تصوير متوكل مبارك)

بتوجيهات من صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الدولة، حفظه الله، ينفذ برنامج زايد للإسكان عدداً من المجمعات السكنية، عبارة عن فلل للمواطنين، في مختلف إمارات الدولة، بتكلفة تتجاوز 1?5 مليار درهم.
وقال محمد عبدالعزيز جاسم مدير عام البرنامج بالإنابة، في تصريح خاص لـ”الاتحاد”، إن البرنامج يعتزم، طرح مشروع المجمع السكني في إمارة عجمان، على الشركات الاستثمارية، بهدف وضع تصور جديد ومغاير عن المجمعات السكنية التي أُنشئت من قبل في كل من إمارتي الشارقة والفجيرة، وذلك من ناحية التصاميم والنماذج، بحيث تلبي احتياجات الأسر المستفيدة في المستقبل، بجانب أنها ستكون مكتملة المرافق، وتتضمن حديقة رئيسية، ومحال وشبكة طرق، وشبكات للصرف الصحي.
وقال جاسم، إن مشروع المجمعات السكنية في عجمان سوف يكون مختلفاً في تصاميمه الإنشائية، بحيث يراعي تمدد الأسرة والتوسع المستقبلي للعائلة، مشيراً إلى تنفيذ مشروعات مجمعات سكانية في مختلف إمارات الدولة، منها مشروعا “مجمع خليفة” بالفجيرة، ويتضمن 384 فيلا، ومجمع الشارقة، ويتضمن 406 فيلات، بالإضافة إلى مجمعات أخرى.
وحول المشاريع المستقبلية لبرنامج زايد للإسكان، قال: إن البرنامج وضع خطة من أجل العمل على مشروع المجمعات السكنية في كل من أم القيوين ورأس الخيمة، لافتاً إلى بدء العمل في مشروع أم القيوين نهاية العام الجاري، فيما يبدأ العمل في المشروع الثاني مطلع العام المقبل.
وعن مشروع مجمع خليفة السكني بإمارة الفجيرة، أكد جاسم أن نسبة الإنجاز بلغت 22%، مشيراً إلى أنه أحد أبرز المشاريع التي يعمل البرنامج على إنشائها في منطقة النهضة بدبا الفجيرة على مساحة تقدر بـ 360 ألف متر مربع، ويضم 384 وحدة سكنية مقسمة إلى ثلاث مجموعات “أ، ب، وج”.
وأوضح، أن المجموعة “أ” تضم 174 وحدة سكنية على مساحة 213 ألف متر مربع، بينما المجموعة “ب”، تشمل 102 مسكن بمساحة 122 ألف متر مربع، والمجموعة “ج” 108 مساكن بمساحة 140 ألف متر مربع، فيما يبلغ إجمالي عدد المساكن في المجموعات الثلاث 384 مسكناً بكلفة تصل إلى 410 ملايين درهم، وتتضمن وحدات مكونة من 4، و3 غرف، وغرفتين، بالإضافة إلى غرفة معيشة ومطبخ، ويتوقع أن ينتهي العمل بالمشروع خلال شهر مايو من العام المقبل.
ولفت إلى أنه روعي أن تستوفي الوحدات السكنية متطلبات المباني الخضراء والاشتراطات البيئية، كما تضم المساكن سخانات شمسية لتوفير الطاقة أو صمامات لتقليل صرف المياه، ويقوم مهندسو البرنامج بالاطلاع على آلية التنفيذ بشكل دوري، ومراقبة مواقع العمل ومتابعة المشروع عن طريق الورش الموقعية.
وفيما يتعلق بمشروع المجمعات السكنية في الشارقة، أوضح الجاسم، أن نسبة الإنجاز في المشروع بلغت 26%، ويتضمن تنفيذ 406 فيلا.
وأضاف: “إن مشاريع المجمعات السكنية ستشهد نقلة نوعية في عمليات البناء على مستوى الدولة من ناحية جودة البناء والمواصفات التي تحملها والقابلية للتوسع المستقبلي للأسر، ومنها مجمع إمارة الشارقة الذي تبلغ تكلفته 301 مليون درهم، ويضم وحدات سكنية ذات نماذج متعددة، حيث تتألف بعض الوحدات من أربع غرف وملحقاتها، وبعضها من ثلاث غرف، والبعض الآخر من غرفتين، وتتشكل المجمعات في الفجيرة والشارقة من نماذج مختلفة، منها نموذج زفير الذي يحتوي على غرفتي نوم، ونموذج ياقوت 3 غرف نوم، فضلاً عن زمرد 3 الذي يضم 4 غرف نوم، وزمرد 6 ويضم 4 غرف نوم، لافتاً إلى أن المستفيدين من المجمعات السكنية من أصحاب المنح والقروض”.
وأوضح أن تصاميم المشاريع السكنية الجديدة تقوم على مبدأ الاستدامة، والالتزام بالاشتراطات البيئية المرتبطة بفاعلية أداء المسكن، خاصة رفع كفاءة استخدام الطاقة والحد من التأثيرات السلبية على البيئة المحيطة، بهدف تعزيز النمو المستدام في قطاع الإسكان، وتحسين نوعية حياة الأفراد لما يوفره من استقرار لهم وبيئة صحية آمنة مزودة بالخدمات والمرافق الأساسية، حيث تتم مراعاة النواحي الجمالية والعمرانية والحضرية للمساكن عن طريق استخدام المواد المحلية والأساليب التراثية والتقنية في التصميم، واستخدام مواد بناء ذات تكلفة أقل وبمواصفات وجودة عالية.
وأكد الجاسم أن تصاميم المجمعات أخذت بعين الاعتبار جميع المتطلبات التي تحتاج إليها الأسرة، بحيث تضم حدائق خاصة للأطفال والكبار لممارسة الرياضيات، والهوايات، من أجل إيجاد متنفس صحي واجتماعي وثقافي لبيئة المجمعات السكنية، كما روعي في التصاميم الجديدة للفلل الأنظمة والمعايير الخاصة بأنظمة البناء، بما يضمن سهولة الحركة والتنقل داخل وخارج المبنى، إضافة لتلبيتها الاحتياجات الأساسية للراحة والاستقرار، وتحقيق الخصوصية لأفراد الأسرة.

اقرأ أيضا

الإمارات تواصل تسيير قوافل الإغاثة إلى أهالي حضرموت وشبوة