الاتحاد

الإمارات

أمطار متفاوتة الشدة على الدولة

البرق فوق الشارقة (تصوير أفضل شام)

البرق فوق الشارقة (تصوير أفضل شام)

فهد بوهندي، إبراهيم سليم (أبوظبي)

سقطت أمطار متفاوتة الشدة، أمس، على مناطق متفرقة من الدولة حيث تتأثر المنطقة بامتداد منخفض جوي سطحي يصاحبه امتداد منخفض جوي علوي يعمل على تدفق السحب من الغرب باتجاه الدولة، أدى إلى أن يكون طقس، يوم أمس، غائماً جزئياً إلى غائم مع سقوط أمطار مختلفة الشدة على فترات وعلى مناطق متفرقة مصحوبة بالبرق أحياناً مع انخفاض في درجات الحرارة، والرياح معتدلة إلى نشطة السرعة وقوية أحياناً مع السحب، وتكون مثيرة للغبار والأتربة على المناطق المكشوفة.
والبحر مضطرب إلى شديد الاضطراب أحياناً خاصة مع السحب في الخليج العربي ومتوسط في بحر عمان، علماً بأن أقل درجة حرارة سجلت على الدولة، أمس، بلغت 13.1 درجة مئوية في جبل جيس الساعة 04:00 صباحاً.
وتوقع المركز الوطني للأرصاد استمرار الطقس الغائم، اليوم، مع سقوط أمطار مختلفة الشدة على مناطق متفرقة تكون رعدية أحيانا، والرياح شمالية شرقية إلى جنوبية شرقية معتدلة إلى نشطة السرعة وقوية أحياناً مع السحب، وتكون مثيرة للغبار والأتربة على المناطق المكشوفة وسرعتها من 30 إلى 40 تصل إلى 65 كم/‏‏‏‏س، والبحر مضطرب إلى شديد الاضطراب أحياناً خاصة مع السحب في الخليج العربي ومتوسط في بحر عمان.
فيما يكون الطقس، غداً، غائماً جزئياً إلى غائم أحيانا مع سقوط أمطار متفرقة على فترات متباعدة، وتكون رعدية أحياناً على بعض المناطق، والرياح شمالية إلى شمالية شرقية معتدلة إلى نشطة السرعة وقوية أحياناً مع السحب، وتكون مثيرة للغبار والأتربة على المناطق المكشوفة وسرعتها من30 إلى40 تصل إلى65 كم/‏‏‏‏س، والبحر مضطرب إلى شديد الاضطراب مع السحب في الخليج العربي ومتوسط الموج يضطرب أحيانا في بحر عمان.
وتشتد حالة عدم الاستقرار الجوي، يوم السبت، حسب توقعات المركز الوطني للأرصاد، حيث تسقط أمطار مختلفة الشدة على أغلب مناطق الدولة، وتزداد غزارتها من حين إلى آخر ويصاحبها البرق والرعد وسقوط البرد وجريان الأودية.
والرياح شمالية شرقية إلى شمالية غربية نشطة السرعة وقوية أحياناً مع السحب، وتكون مثيرة للغبار والأتربة على المناطق المكشوفة وسرعتها من 30 إلى 45 تصل إلى 75 كم/‏‏‏‏س، والبحر: مضطرب إلى شديد الاضطراب خاصة مع السحب في الخليج العربي ومضطرب مع السحب في بحر عمان.
ووفقاً لتقرير المركز الوطني للأرصاد حول السمات المناخية لشهر أبريل، فإنه يعد أحد شهور الفترة الانتقالية الأولى (الربيع)، وتتميز هذه الفترة باختلاف وسرعة تغير في الأنظمة الضغطية بالغلاف الجوي، تؤدي إلى تغيرات سريعة في الأحوال الجوية، وتواصل الشمس حركتها الظاهرية نحو الشمال متجهة إلى مدار السرطان، حيث يطول النهار تدريجيا في نصف الكرة الشمالي، وترتفع درجات الحرارة تدريجياً على أغلب مناطق الدولة، كما يرتفع متوسطات درجات الحرارة خلال شهر أبريل مقارنة مع شهر مارس بمقدار 3- 5 درجات. كما يضعف تأثير المرتفع الجوي السيبيري. وتقل نسبة الرطوبة في الهواء خلال هذا الشهر بالمقارنة بشهر مارس خاصة مع النصف الثاني منه.
كما سقطت أمطار خفيفة متفرقة، صباح أمس، صاحبتها رياح قوية، امتدت منذ ساعات الفجر الأولى، على إمارة الفجيرة، وخاصة المناطق الجبلية، وشارع الشيخ خليفة، والمناطق المحيطة بالمدينة، كما شهدت مدن المنطقة الشرقية من إمارة الشارقة سقوط أمطار خفيفة.

اقرأ أيضا

حاكم الشارقة يشهد تخريج الدفعة الثالثة من "تطوير معلمي الحضانات"