الاتحاد

عربي ودولي

كيري: الانتخابات خطوة حاسمة في تحول مصر الديمقراطي

القاهرة (وكالات) - وصف وزير الخارجية الأميركي جون كيري الانتخابات البرلمانية القادمة، بأنها خطوة حاسمة، في تحول مصر الديمقراطي. وقال كيري، في بيان صادر عن وزارة الخارجية الأميركية وزعته سفارتها بالقاهرة أمس حول زيارته لمصر، إنه تحدث بعمق خلال لقاءاته في مصر عن الحاجة إلى ضمان أن تكون هذه الانتخابات حرة ونزيهة وشفافة، مشيرا إلى أنه تم كذلك مناقشة ضرورة الإصلاح في قطاع الشرطة وحماية المنظمات غير الحكومية وأهمية النهوض بحقوق وحريات جميع المصريين أمام القانون الرجال والنساء والناس من جميع الأديان.
وأوضح كيري أنه استمع، على مدى اليومين الماضيين في مصر، إلى قطاع عريض من القادة السياسيين وكبار رجال الأعمال وممثلي المنظمات غير الحكومية وناقش معهم العديد من التحديات الحقيقية والشاقة التي تواجه مصر. وأكد أنه من الواضح أنه ستكون هناك حاجة إلى المزيد من العمل الشاق والحل الوسط لاستعادة الوحدة والاستقرار السياسي والتعافي الاقتصادي لمصر ، مشيرا إلى أن الانتخابات البرلمانية القادمة خطوة حاسمة، خاصة في تحول مصر الديمقراطي. وقال إنه شجع الرئيس مرسى لتنفيذ إصلاحات محلية من شأنها أن تساعد بلاده في التوصل إلى اتفاق مع صندوق النقد الدولي ووضع مصر على طريق إقامة أساس اقتصادي متين والسماح لها برسم مساره الخاص، مؤكدا أنه هو يخطط للتحرك بسرعة للقيام بذلك.
إلى ذلك، كشف مصدر دبلوماسي بالسفارة الأميركية في القاهرة لـ”وكالة أنباء الأناضول” أن كيري عقد لقاء مغلقًا مع رئيس المخابرات المصرية اللواء محمد رأفت شحاته بمقر المخابرات المصرية، قبيل مغادرته مصر إلى الرياض أمس الأول . وجرى اللقاء في سرية تامة وبدون إخطار وسائل الإعلام، وفي الوقت نفسه الذي كانت فيه سلطات مطار القاهرة تتأهب لاستقبال كيري، حيث أرجعت مصادر ملاحية تأخره إلى قطع رابطة التراس مشجعي النادي الأهلي طريق مطار القاهرة لمدة ساعة تقريبًا. ولم يعط المصدر الدبلوماسي أي تفاصيل أخرى عن مضمون اللقاء، غير أنه أشار إلى أن هذا اللقاء يندرج في إطار حرص وزير الخارجية الأميركي على الاستماع لرؤى كافة الأطراف الفاعلة على المشهد السياسي المصري بشأن كيفية خروج مصر من أزمتها الحالية. وكان كيري التقى بكل من وزير الدفاع المصري عبد الفتاح السيسي بمقر وزارة الدفاع، ثم عقد مباحثات ثنائية مع الرئيس محمد مرسي بقصر الاتحادية.

اقرأ أيضا

كوريا الشمالية تلتمس تخفيف العقوبات وأمريكا تتمسك بنزع السلاح النووي