الاتحاد

الاقتصادي

تركيا تؤكد قرب التوصل إلى اتفاق مع «صندوق النقد»

أكد رئيس الوزراء التركي رجب طيب اردوجان أمس التغلب على الخلافات التي شهدتها المفاوضات مع صندوق النقد الدولي في شأن قرض جديد لتركيا.
ونقلت وكالة الأناضول عن اردوجان قوله إن “المفاوضات ستنتهي خلال أيام أو أسابيع” مؤكدا التغلب “في المجمل” على الخلافات مع المؤسسة الدولية، وتوقع اردوجان التوصل قريبا الى نتائج في المباحثات التي يجريها مع مسؤولي صندوق النقد الدولي من دون أن يحدد قيمة القرض.

وتتفاوض حكومة أنقرة مع الصندوق منذ اكثر من عام على الحصول على هذا القرض الذي بدا اكثر من مرة انه قريب المنال. غير انه لم يتم التوصل الى أي اتفاق على ترتيبات القرض، خصوصا على مطالب الصندوق التي يتعين على الحكومة التركية تلبيتها، ولم يكشف الصندوق أبدا مواضيع الخلاف.
وكانت الصحف التركية ذكرت الأسبوع الماضي أن الطرفين توصلا أخيرا الى اتفاق الأمر الذي ما لبث أن نفاه الصندوق. وصرح وزير الاقتصاد التركي علي باباجان أخيرا بان هذا الاتفاق سيمتد عامين.
وكان القرض السابق الذي حصلت عليه تركيا من صندوق النقد الدولي من اكبر القروض في تاريخها اذ بلغت قيمته عشرة مليارات دولار، وقد حل هذا القرض العام 2005 محل برنامج على ثلاث سنوات أنقذ البلاد من انهيار مالي بعد الأزمة الخطيرة التي واجهتها العام 2001 وانتهى أمده العام 2008.

اقرأ أيضا

السيارات الكهربائية على طريق خفض التكلفة