الاتحاد

الاقتصادي

هبوط أرباح «سافكو» السعودية

تراجع صافي أرباح شركة الأسمدة العربية السعودية (سافكو) للربع الخامس على التوالي ليصل إلى أدنى مستوى في نحو ثلاث سنوات بعدما تسببت أعمال صيانة لمصانع الشركة في خفض أكبر من المتوقع في الإنتاج.

وقالت الشركة في بيان على موقع البورصة السعودية على شبكة الإنترنت أمس إن صافي أرباحها في الربع الأخير تراجع بنحو 30 بالمئة في الربع الأخير إلى 376 مليون ريال (100 مليون دولار) مقارنة مع 536 مليون ريال في الربع المقابل من العام السابق.
وبلغ متوسط التوقعات للأرباح 418 مليون ريال، ودفع تراجع الأرباح أسهم الشركة للهبوط بما وصل إلى 3.1 في المئة وجاء رغم ارتفاع أسعار منتجاتها الرئيسية من اليوريا والأمونيا.
وقال البيان “يعود سبب الانخفاض في صافي الأرباح السنوية بشكل رئيسي إلى الانخفاض في الأسعار العالمية لبيع منتجات الشركة (في عام 2009) أما السبب الرئيسي للانخفاض في الربع الرابع من عام 2009 مقارنة بالربع الرابع من عام 2008 والربع الثالث من عام 2009 فيعود إلى انخفاض كميات الإنتاج بسبب تنفيذ أعمال الصيانة لمصانع الشركة”.
وتمتلك الشركة السعودية للصناعات الأساسية (سابك) حصة قدرها 42.9 بالمئة في سافكو. وبلغ صافي أرباح سافكو في 2009 1.85 مليار ريال, وهو الأدنى منذ 2006.

اقرأ أيضا

أحمد بن سعيد: سعادة المسافرين على رأس أولوياتنا