الاتحاد

الرياضي

لجنة التقييم الأولمبية تبدأ من طوكيو

طوكيو (د ب أ) - بدأت لجنة التقييم، التابعة للجنة الأولمبية الدولية، زياراتها التفتيشية للمواقع في طوكيو، أمس، حيث التقى أعضاء اللجنة مع رئيس الوزراء الياباني شينزو آبي، وولي العهد الياباني الأمير ناروهيتو، إلى جانب عدد من كبار رجال الأعمال بالبلاد. وقال آبي لأعضاء اللجنة المكونة من 14 خبيراً: “مرحباً بكم في طوكيو، المدينة التي يجب على الشعلة الأولمبية أن تزورها من جديد في 2020”. وأضاف: “لست هنا للترحيب بكم وحسب، ولكنني هنا لأن استضافة طوكيو للألعاب الأولمبية هو حلم حياتي”. وتذكر آبي أولمبياد 1964 الذي استضافته طوكيو قائلاً: “كانت الروح الأولمبية هي نفس الروح التي استلهمتها اليابان لتصل إلى ما وصلت إليه”.
وتحاول اليابان للمرة الثانية استضافة الألعاب الأولمبية بعدما خسرت أمام البرازيل في السباق على استضافة دورة الألعاب الأولمبية لعام 2016 . وقال كريج ريدي نائب رئيس اللجنة الأولمبية الدولية: “تولي اللجنة الأولمبية الدولية اهتماما شديدا لعملية اختيار المدينة المضيفة لدورة الألعاب الأولمبية لعام 2020”.
وشاهدت لجنة التقييم الأولمبية التي يرأسها ريدي تقديمات للموضوعات الأساسية لرؤية وفكرة طوكيو عن الألعاب قبل أن تقوم بزيارة بعض مواقع وملاعب الألعاب المقترحة في وقت لاحق. كما التقى ريدي وبقية أعضاء اللجنة بولي العهد الياباني في قصره. وصرح ناوكي إينوسي حاكم مدينة طوكيو للجنة التقييم قائلاً: “إن طوكيو مدينة مفاجئة، خاصة بالنسبة لزائريها، آمل أن تبنى الأيام التي سنقضيها سوياً على التواصل والمصالح البشرية المشتركة”. وكانت لجنة التقييم وصلت اليابان يوم الجمعة الماضي في زيارة تمتد لأربعة أيام، وتتوجه اللجنة لزيارة مدينتي مدريد الإسبانية وإسطنبول التركية لتقييمهما في وقت لاحق بهذا الشهر. وقال تسونيكازو تاكيدا رئيس اللجنة الأولمبية اليابانية: “إننا متحمسون لقضاء الأيام المقبلة في مشاركة رؤيتنا المثيرة”.

اقرأ أيضا

جريزمان يتخطى بنزيمة في قائمة هدافي فرنسا