الاتحاد

الإمارات

"كليفلاند كلينك": ضرورة اهتمام المرأة بصحة قلبها

مستشفى كليفلاند كلينك أبوظبي

مستشفى كليفلاند كلينك أبوظبي

هزاع أبوالريش (أبوظبي)

شدد الأطباء في مستشفى «كليفلاند كلينك أبوظبي»، أحد مرافق الرعاية الصحية عالمية المستوى التابعة لشركة مبادلة للاستثمار، على ضرورة تركيز المرأة على الاهتمام بصحتها، وتقديم النموذج الأمثل على هذا الصعيد لتساهم في الارتقاء بصحة المجتمع بشكل عام.
وأكدت الدكتورة غورجيوت باجوا، أخصائية جراحة القلب في المستشفى لـ«الاتحاد»، على المرأة الاهتمام بصحة قلبها، وعدم إهمال وتجاهل المؤشرات التحذيرية والأعراض المتعلقة باحتشاء عضلة القلب أو النوبات القلبية، والتي تتضمن حرقة المعدة وضيق التنفس والتعب والإرهاق وتورم الكاحلين أو القدمين والألم أو الضيق في الصدر، لافتة إلى أن الأعراض قد تكون أحياناً صامتة وهي لا تتشابه دائماً عند المرأة والرجل، وأن المرأة غالباً ما تتجاهل هذه المؤشرات التحذيرية أو الأعراض غير الواضحة بسبب تركيزها أكثر على أعباء الحياة الأخرى، وانشغالها برعاية شؤون الأسرة.
وعن النصائح العملية، أشارت باجوا إلى أن جميعنا نعاني الضغوط الحياتية، ولا نخلى منها، لكن لابد لنا من تخصيص بعض الوقت يومياً لمحاربة هذه الضغوط، وعلينا أيضاً الاهتمام بالصحة ومعالجة عوامل الخطورة، مثل السكري والبدانة وارتفاع ضغط الدم والعوامل الجينية، التي تزيد من احتمال الإصابة بأمراض القلب. كما يمكننا تبادل الاهتمام مع الآخرين، وتشجيعهم على اتباع أسلوب الحياة الذي يضمن الحفاظ على اللياقة والتمتع بحياة صحية. والأهم من ذلك بيّنت باجوا أن نخصص وقتاً لأنفسنا كل يوم، حتى ولو كان نصف ساعة فقط، لممارسة المشي أو التأمل، أو الاسترخاء، أو ممارسة هواية يمكن الاستمتاع بها.
وقالت باجوا: «إن الصحة الجيدة على المرأة تنعكس بشكل واضح على مظهرها، لذا يجب الحرص على إجراء التغييرات البسيطة في أسلوب الحياة، مثل ممارسة الرياضة والاعتدال في الطعام، فذلك يمنح الشعور بالصحة الأفضل والتحفيز لفعل المزيد للارتقاء بالصحة نحو مستقبلٍ مشرق بالحيوية والنشاط. موضحة بأن معهد القلب والأوعية الدموية في مستشفى «كليفلاند كلينك أبوظبي» يعالج حالات قلبية مختلفة، وقد أجرى المعهد عدداً من الجراحات التي تشهدها المنطقة لأول مرة، ومنها إصلاح الصمام التاجي بواسطة الجراحة الروبوتية وإجراء مجازة الشريان التاجي، بواسطة التنظير والجراحات المتطورة لاستئصال أورام القلب.

اقرأ أيضا