الاتحاد

الاقتصادي

«المركزي الأوروبي» : الاقتصاد العالمي على طريق الانتعاش

قال جان - كلود تريشيه رئيس البنك المركزي الأوروبي الذي رأس محادثات حول الاقتصاد العالمي في اجتماع لبنك التسويات الدولية إن التماسك المالي ضروري للانتعاش المستدام وللثقة في الاقتصاد.

وأضاف في مؤتمر صحفي أمس: “هناك تأكيد لعودة الاقتصاد إلى طبيعته تدريجياً وتأكيد لحقيقة أننا على طريق الانتعاش على المستوى الدولي”.
وقال كبار صناع السياسة الاقتصادية في العالم إن الاقتصاد العالمي مستمر في الانتعاش من أسوأ ركود في 70 عاماً وتقوده في ذلك أسواق ناشئة “نشطة”.
وخرجت الاقتصادات العالمية الكبرى - الاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة واليابان - من براثن الركود في الربع الثالث من العام الماضي، لكن كثيراً من مسؤولي البنوك المركزية والمحللين أبدوا شكوكاً حول مدى قدرة الانتعاش على الاستمرار وحذروا من مصاعب أمام الاقتصاد.
وقال تريشيه في الاجتماع - الذي حضره ممثلون عن مجلس الاحتياطي الفيدرالي الأميركي والبنك المركزي الياباني وبنك إنجلترا المركزي واقتصادات ناشئة - إن الحكومات عليها أن تتحمل المسؤولية المالية.
وقال: “كرسنا الكثير من الوقت لمواجهة مسألة اختلال التوازنات المالية وضرورة التحلي بالصدقية في العودة إلى المعالجة الطبيعية والدائمة للموقف المالي في الأمد المتوسط.”، وقال تريشيه إن هذا ضروري للثقة في الاقتصاد

اقرأ أيضا

اختبار أطول رحلة طيران من دون توقف بين نيويورك وسيدني