الاتحاد

عربي ودولي

مسقط تمنع المسنين والمرضى والأطفال من أداء العمرة

ارجنتيني يضع قناعاً طبياً واقياً داخل محطة قطارات أنفاق في العاصمة بيونس آيرس أمس

ارجنتيني يضع قناعاً طبياً واقياً داخل محطة قطارات أنفاق في العاصمة بيونس آيرس أمس

أفادت آخر حصيلة نشرتها منظمة الصحة العالمية أمس، أن فيروس ايه (اتش1 ان1) أصاب 94 ألفا و512 شخصا في العالم وتسبب بوفاة 429 شخصا. وقياسا إلى الأرقام التي نشرتها منظمة الصحة الجمعة الماضي، فإن عدد الإصابات بالفيروس ازداد بمعدل 4 آلاف و591 إصابة و47 وفاة. من جهته، أعلن الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون في جنيف أمس، أن الدول النامية بحاجة لحوالي مليار دولار بحلول نهاية السنة لمواجهة وباء انفلونزا الخنازير. وكانت سلطنة عمان أعلنت أمس، أنها لن تسمح لكبار السن والمرضى والأطفال بالسفر لأداء العمرة خوفا عليهم من عدوى انفلونزا الخنازير التي تجتاح العالم. وقالت وزارة الأوقاف والشؤون الدينية في بيان، أن المنع يأتي في إطار «حرصها على صحة الأفراد والمجتمع وعنايتها بالمعتمرين وضمان سلامتهم».

وكان ممثلون عن وزارة الأوقاف والشؤون الدينية والشرطة العمانية قالوا في وقت سابق خلال مؤتمر صحفي أنه ينصح بعدم سفر المرضى وكبار السن والنساء الحوامل والأطفال لأداء العمرة. ولم يتضمن البيان أي إشارة إلى موسم الحج. وكانت سلطنة عمان أعلنت رصد أربع حالات لمواطنين عمانيين قادمين من الولايات المتحدة مصابين بالمرض وقد شفيوا كما اكتشفت أمس الأول حالة لمواطن بريطاني قادم من بلاده وهو قيد الحجر الصحي حاليا. ومن جهته دعا رئيس بعثة الحج الطبية في وزارة الصحة البحرينية علي البقارة الراغبين في اداء فريضة الحج هذا العام الى تأجيل الفريضة وخصوصا النساء الحوامل والاطفال وكبار السن ممن هم فوق 60 عاما والمصابين بامراض الدم الوراثية والمزمنة. تزامن ذلك مع اعلان وزارة الصحة البحرينية عن رصد 10 اصابات جديدة بفيروس انفلونزا الخنازير جميعها لاجانب. على صعيد انشار المرض، أعلنت السعودية أمس تسجيل 11 إصابة جديد بالفيروس هي لمواطنين و9 مقيمين، مما يرفع إجمالي عدد المصابين فيها، إلى 125 مصابا. كما ارتفع عدد حالات الإصابة بالانفلونزا الجديدة في الضفة الغربية، إلى 63 حالة بعد تسجيل حالتين جديدتين في بيت لحم لطفل وامرأة أمس. وبدورها، أعلنت إسرائيل في ساعة متأخرة أمس الأول، اكتشاف 140 حالة إصابة جديدة بانفلونزا الخنازير في إسرائيل خلال الأيام الأخيرة، ما يرفع الحصيلة النهائية إلى 681 إصابة. وفي لندن، أعلنت هيئة الصحة الوطنية البريطانية أمس، إن طفلا بريطانيا عمره 9 سنوات من جنوب لندن، أصبح خامس شخص في بريطانيا يتوفي بسبب انفلونزا ايه (اتش1 ان1). سجلت في جزيرة لارينيون بالمحيط الهندي، أول إصابة بانفلونزا الخنازير لدى شاب عاد من رحلة إلى استراليا، بالتوازي مع الإعلان عن أول حالتي إصابة في لاوس وتعودان إلى اثنين من أفراد الفريق القومي لكرة القدم عادا مؤخرا من الفلبين. وكانت السلطات الألمانية أمرت بإغلاق مدرستين ثانويتين اعتبارا من أمس، لمدة أسبوع بعدما ظهرت فيهما حالات إصابة بانفلونزا الخنازير. إلى ذلك، قررت الدنمارك اعتبارا من اليوم، رفع مستوى الإنذار لمرض انفلونزا الخنازير إلى الدرجة السادسة، أي القصوى. ويتيح ذلك بفعالية أكبر في مكافحة تفشي هذا المرض حسب ما أعلنت أمس إدارة الصحة العامة في بيان. وقالت مديرة مركز الوقاية من الأمراض اليس سميث ان «المستوى السادس لا يعني التخوف من جائحة».

وأضافت «لكن في هذه الفترة من السنة التي يقضي فيها الأفراد إجازاتهم في الخارج، وفي حين ازداد عدد الدنماركيين المصابين خارج الدنمارك قررنا رفع مستوى الإنذار». وأوضحت أن عدد الحالات المؤكدة في الدنمارك «محدود نسبيا (66) والمرضى الذين يعالجون في منازلهم تماثلوا للشفاء».

اقرأ أيضا

قوات الاحتلال تعتقل محافظ القدس ومسؤولاً فلسطينياً