الإثنين 29 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
علوم الدار

اختتام مؤتمر دور المرأة المسلمة في نهضة ألبانيا

اختتام مؤتمر دور المرأة المسلمة في نهضة ألبانيا
11 يناير 2019 02:42

تيرانا (الاتحاد)

اختتمت مساء أمس فعاليات المؤتمر الدولي الثاني للدراسات الإسلامية «ISCON» بعنوان «دور المرأة المسلمة في نهضة ألبانيا - الفرص والتحديات»، الذي نظمه المجلس العالمي للمجتمعات المسلمة، بالتعاون مع المشيخة الإسلامية الألبانية، وقسم الدراسات الإسلامية في جامعة بدر، بالعاصمة الألبانية تيرانا، وقدمت خلاله 12 ورقة علمية، تناول فيه الباحثون مختلف الأوضاع الفكرية والاجتماعية والاقتصادية والسياسية للمرأة المسلمة في ألبانيا في العصر الراهن.
ودارت نقاشات المؤتمر حول ثلاثة محاور، «المرأة المسلمة في ألبانيا الحديثة»، و«دور المرأة في نهضة ألبانيا (التعليم نموذجاً)»، و«دور المرأة في تحقيق السلم الاجتماعي في ألبانيا».
وافتتح المؤتمر فضيلة الشيخ إسكندر بروتشاي، رئيس المشيخة الإسلامية في ألبانيا، وتطرق في كلمته عن الوضعية القانونية المتميزة للإسلام في ألبانيا، على أساس أن الإسلام أحد المكونات الدينية الأساسية للمجتمع الألباني، مستعرضاً تجربة المشيخة الإسلامية في التواصل مع الحكومة وممثلي الديانات المختلفة.
وخاطب الدكتور محمد بشاري، الأمين العام للمجلس العالمي للمجتمعات المسلمة، قيادات المؤسسات الدينية التعليمية والثقافية لمسلمي ألبانيا بضرورة العمل على نهج مسلك الاعتدال في التعامل مع باقي المكونات الدينية والعرقية بالمنطقة، مؤكداً على السير من منطلق الانتماء للوطن والولاء لدولهم والعمل على تعزيز قيم المواطنة في أوساط المجتمعات المسلمة لتحقيق منهج النبوة الشريفة الخالدة الداعية إلى الخير والتعاون عليه. وشكر المؤتمرون المجلس ورئيسه معالي الدكتور علي النعيمي رئيس المجلس وأمينه العام على الجهود المبذولة في خدمة الإسلام وقضايا المسلمين.

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©