الاتحاد

الاقتصادي

حكم قضائي ينهي برنامج إعادة تدوير عبوات «كوكا كولا» بأستراليا

سيدني (د ب أ) - فازت شركة كوكا كولا الأميركية للمشروبات الغازية أمس بحكم قضائي لإنهاء برنامج تدوير العبوات، مقابل نقود في الإقليم الشمالي لاستراليا.
كانت الشركة اعترضت على فرض زيادة يمكن استردادها وتبلغ 10 سنتات أسترالية على عبوات المشروبات، ما تسبب في ارتفاع سعر التجزئة الأولى لمشـروباتهـا وأضر بالطلب.
ويتم استرداد الزيادة على السعر، عندما يتم إعادة العبوة إلى أي شركة لإعادة التدوير. وقال جون جريفيثز قاضي المحكمة الاتحادية إن البرنامج باطل، لأنه ينتهك حق الشركات في بيع منتجاتها في ظل ظروف مماثلة من ولاية أسترالية لأخرى.ويشبه البرنامج برنامجا آخر ناجحا لإعادة التدوير في الإقليم الجنوبي لأستراليا، لم تقف أمامه بعد شركة “كوكا كولا أماتيل”، الفرع المحلي التابع لأكبر منتج للمشروبات الغازية في العالم.
وتضغط منظمات نشطة في مجال البيئة من أجل تعميم برنامج جنوب استراليا في أنحاء البلاد، بعدما ضاعفت المبادرة معدل إعادة التدوير في الإقليم الشمالي إلى 30%. وقالت منظمة السلام الأخضر (جرين بيس) العالمي إن الحكم كان صفعة لعمليات إعادة التدوير.
يأتي الحكم في نفس اليوم الذي استدعت فيه “كوكا كولا أماتيل” الشرطة لمنع مؤسس شركة “كلين آب استراليا” للنظافة يان كيرنان من إعادة العبوات الفارغة للشركة في سيدني.

اقرأ أيضا

انخفاض أسعار الفائدة على التمويل في السوق المحلية إلى %2.41