الاتحاد

الاقتصادي

تطوير إنتاج حقول النفط في أبوظبي بالخبرة الكورية

مسؤولو الجهات الموقعة على المذكرة في صورة تذكارية (من المصدر)

مسؤولو الجهات الموقعة على المذكرة في صورة تذكارية (من المصدر)

أبوظبي (الاتحاد)

وقعت بترول أبوظبي الوطنية (أدنوك) أمس مذكرة تفاهم مع كل من شركة النفط الوطنية الكورية (كنوك) والمعهد الكوري لعلوم الأرض والموارد المعدنية (كيجام)، في مجال البحوث التي تستهدف تطوير إنتاج حقول النفط في الإمارة.

وقع الاتفاقية عن أدنوك معالي عبدالله ناصر السويدي مدير عام الشركة، ومون كيو سيو الرئيس والرئيس التنفيذي لشركة كنوك، وكيو هان كيم رئيس المعهد الكوري لعلوم الأرض والموارد المعدنية (كيجام) بحضور عدد من كبار المسؤولين من الجانبين.
ويأتي توقيع المذكرة التفاهم تتويجا لرغبة الأطراف الثلاثة في تعزيز التعاون المشترك في مجال إجراء البحوث واستخدام التكنولوجيا، التي تستهدف تطوير حقول النفط في مناطق الامتياز في إمارة أبوظبي.
ويشمل نطاق الاتفاقية التعاون في مجال علوم الأرض البترولية والجيوفيزياء وتحليل المعلومات الجيولوجية وتحديد خصائص المكامن باستخدام بيانات المسوحات الميدانية وتحفيز إنتاج الحقول وطرق الاستخلاص المعزز للنفط باستخدام خصائص المكامن، كما تنص الاتفاقية على تبادل الخبرات وتنظيم المؤتمرات وورش العمل بهدف تعزيز التعاون المشترك في مجال البحوث والتطوير.
وقال السويدي إن المبادرات التي تقوم بها أدنوك تؤكد التزامها بتبني منهج البحث العلمي والتطوير لإيجاد افضل طرق لزيادة وتعزيز إنتاجها من النفط والغاز، كما يثبت أن أدنوك تتبنى خريطة طريق لتحقيق هذا الهدف من خلال البحـث والتطويـر (R & D).

وأضاف أن أدنوك تؤمن إيمانا راسخا بأهمية البحث العلمي والتكنولوجيا الحديثة في تعزيز إنتاج النفط، ولتحقيق هذا الهدف تسعى لبناء شراكات بناءة مع كبرى الشركات العالمية لتوفير قاعدة صلبة من البحوث ومشاريع التطوير التي تساهم في دعم جهودنا الرامية إلى زيادة إنتاج أدنوك من النفط والغاز.
من جانبه، قال كيو هان كيم رئيس المعهد الكوري إن (كيجام) سيعمل من خلال مذكرة التفاهم هذه على توسيع التعاون المشترك في مختلف مجالات البحوث مع شركة ادنوك، التي تستخدم الطرق التكنولوجية المتقدمة في قطاع النفط والغاز.
وأضاف أن المعهد يلتزم كمؤسسة في مجال البحوث والتطوير ببذل جميع الجهود التي تضمن استمرار وتواصل البحوث المشتركة وتبادل الخبرات.
من جانبه، قال مون كيو سيو الرئيس والرئيس التنفيذي لشركة كنوك: «نتطلع ونأمل في أن تسهم مذكرة التفاهم هذه في دفع خطط وجهود شركة أدنوك وشركة كنوك ومعهد كيجام لتنفيذ عدد من برامج الأبحاث والتطوير تغطي مناطق الامتياز الممنوحة للشركة، ونأمل كثيراً في أن يسهم تعاوننا المشترك في مجال البحوث والتطوير في دفع وتعزيز عمليات التقييم والتطوير لحقول النفط».
وتنفذ شركة كوريا أبوظبي للنفط (كادوك) الائتلاف الكوري الجنوبي، الذي يضم شركة النفط الكورية ومجموعة «جي. أس كالتيكس» للطاقة، عدداً من النشاطات والعمليات التي تستهدف تطوير إنتاج حقول النفط في مناطق الامتياز الثلاث الممنوحة للشركة، حيث تقوم شركة الظفرة للعمليات البترولية المحدودة والتي تمثل نتاجاً لاتفاقية الشراكة المبرمة بين شركة أدنوك وشركة كادوك بتطوير مناطق نفطية تقع في أبوظبي تم تحديدها اعتماداً على الاتفاقية المبدئية الموقعة بين الطرفين في عام 2012.

اقرأ أيضا

4.8 مليار درهم تصرفات عقارات دبي في أسبوع