الاتحاد

الاقتصادي

قمة اقتصاديات النقل الجوي العربي تنطلق غداً في دبي بمشاركة 20 متحدثاً

دبي (الاتحاد) - تنطلق غداً في دبي، قمة اقتصاديات النقل الجوي العربي، ولمدة يومين، بمشاركة 20 متحدثاً من خبراء الطيران في المنطقة والعالم، إلى جانب أصحاب القرار في شؤون النقل الجوي والطيران المدني على الصعيد المحلي والإقليمي.
وقال سيف السويدي مدير عام الهيئة العامة للطيران المدني “تستضيف دولة الإمارات أعمال القمة، وتقام برعاية جامعة الدول العربية والهيئة العربية للطيران المدني، وبتنظيم الهيئة العامة للطيران المدني بالدولة”.
وأفاد بأن القمة ترتكز على أهم قضايا الشؤون الاقتصادية في النقل الجوي على المستويين الإقليمي والدولي، وأهمها التحديات التي يواجهها النقل الجوي، والفوائد الاقتصادية لتحرير النقل الجوي بين الدول وبين الدول العربية “اتفاقية دمشق”، بالإضافة إلى التحديات التي تواجهها الناقلات العربية في أوروبا.
وأوضح أن “اتفاقية دمشق” التي بادرت بها الهيئة العربية للطيران المدني، تشكل أحد أهم محاور قمة اقتصاديات النقل الجوي، كما يتفق خبراء النقل الجوي العربي على أن “اتفاقية دمشق” خطوة مهمة جداً في سبيل تحرير الأجواء العربية.
وبين السويدي أن تفعيل هذه الاتفاقية يسهم في تحفيز الاقتصاد في الدول العربية، وتأسيس الإطار المناسب لتحقيق نمو ملحوظ في النقل الجوي، من خلال منح الناقلات العربية المرونة التشغيلية التي تمكنها من التأقلم مع المتغيرات في السوق، على وجه يسمح بالارتقاء بالخدمات لرحلات الركاب والشحن الجوي.
ونوه بأن دولة الإمارات قدمت الدعم الترويجي واللوجستي لاتفاقية دمشق، وكانت من الدول الأولى الموقعة والمصدقة للاتفاقية، وهي تعمل جاهدة للتشجيع على تبني الاتفاقية من الدول العربية كافة.
وترأست ليلى علي بن حارب المهيري، المدير التنفيذي لقطاع الاستراتيجية والشؤون الدولية، مجموعة العمل المعنية بالتنسيق والتحضير للمحفل الإقليمي المهم، وضم الفريق خوان كارلوس سلازار مدير إدارة النقل الجوي بالإنابة، ورقية البلوشي مديرة قسم الاتصال المؤسسي، وسالم الشامسي مدير قسم الشؤون الخارجية، وعدداً من موظفي الهيئة.
وأوضحت المهيري أن القمة ستتيح الفرصة لإلقاء الضوء على تجارب تحرير الأجواء الإقليمي في الاتحاد الأوروبي وشرق آسيا، وخبرة الدول العربية في تحالفات النقل الجوي لا سيما مع الطيران الأوروبي وغيرها من المواضيع الهامة التي تمس قطاع النقل الجوي بشكل مباشر.
وتشارك نخبة من مديري عموم هيئات الطيران المدني العربية والمدراء التنفيذيون للناقلات العربية وعدد كبير من خبراء الطيران المدني في القمة، من بينهم عبد الوهاب تفاحة، الأمين العام للاتحاد العربي للنقل الجوي، وحسين دباس، نائب الرئيس الإقليمي للاتحاد الدول للنقل الجوي، ومارجوس راهويا من المفوضية الأوروبية للطيران المدني، وأندرو باركر، نائب رئيس أول من طيران الإمارات وآخرين.

اقرأ أيضا

"دبي للسلع المتعددة" يفوز بجائزة "أفضل منطقة حرة في العالم"