الاتحاد

الإمارات

«توظيف أصحاب الهمم» توفر 30 وظيفة

تدريب أصحاب الهمم على المهارات والدقة على العمل (من المصدر)

تدريب أصحاب الهمم على المهارات والدقة على العمل (من المصدر)

محمود خليل (دبي)

لاقت منصة توظيف أصحاب الهمم التي أطلقها صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، رعاه الله، مطلع فبراير الماضي إقبالاً كبيراً من قبل أصحاب الهمم وجهات التوظيف في القطاعين العام والخاص.
وأظهرت بيانات حديثة لوزارة تنمية المجتمع أن المنصة تلقت خلال أقل من شهرين 108 طلبات توظيف من أصحاب الهمم فيما عرضت 12 جهة حكومية وخاصة 30 وظيفة متوفرة لهم، وتصدرت الإدارة العامة للإقامة وشؤون الأجانب في دبي قائمة الجهات الحكومية التي أعلنت عن وظائف لديها للأشخاص من ذوي الإعاقة بواقع 7 وظائف تقدم لها 9 أشخاص، فيما حل كل من بنك الإمارات دبي الوطني وباريس غاليري في المرتبة الثانية من خلال 5 وظائف شاغرة تقدم لها 30 شخصاً من أصحاب الهمم، وحلت كل من القيادة العامة لشرطة دبي وهيئة الطرق والمواصلات بعرض كل منهما 3 وظائف تقدم لها 16 شخصاً. وعرضت وظيفة واحدة لأصحاب الهمم كل من هيئة كهرباء ومياه دبي، وحكومة دبي الذكية، وشركة مجموعة الصياح، ومطار دبي الدولي، وشركة مقاولات الشارقة، وشركة المبتكر الإماراتي للاستشارات وإعداد الدراسات، ودائرة المالية بدبي.
وقالت وفاء حمد بن سليمان مديرة إدارة رعاية وتأهيل أصحاب الهمم إن هناك إقبالًا جيداً على التسجيل في المنصة من قبل أصحاب الهمم الراغبين في العمل ومن قبل الجهات الحكومية والخاصة، معربة عن آمالها في تواصل التسجيل من الجانبين، مؤكدة استعداد إدارتها لتقديم الخبرات الفنية لمساعدة أصحاب الهمم على ممارسة المهن المناسبة لقدراتهم وميولهم، وتدريبهم على الوظائف المتوفرة من خلال المنصة من أجل تطوير قدراتهم بما يتناسب مع متطلبات المهن والأعمال. وأكدت أن وزارة تنمية المجتمع تولي أهمية قصوى لإبراز طاقات أصحاب الهمم وقدراتهم، وجعلهم فئة منتجة تسهم في تنمية المجتمع، وجعلهم أشخاصاً فاعلين قادرين على الاعتماد على أنفسهم، وخوض معترك الحياة، وتوفير الفرص الكفيلة لتحسين مستوى حياتهم، وتحقيق الاستقلالية وإزالة العراقيل والصعاب التي تعترضهم للوصول إلى مستوى حياة أفضل.
وذكرت أن إطلاق منصة توظيف أصحاب الهمم يبرز الحرص الكبير الذي توليه القيادة العليا في الوزارة على التعاون مع مختلف الجهات في الدولة، من أجل توفير قاعدة بيانات ومعلومات تفصيلية حول الأشخاص ذوي الإعاقة ممن هم في سن العمل أو الباحثين عن عمل، وفق برامج متخصصة للانتقال بأصحاب الهمم إلى التنمية.
وقالت إن منصة توظيف أصحاب الهمم تلبي متطلبات المحور الثالث من السياسة الوطنية لتمكين أصحاب الهمم حيث تهدف إلى توفير فرص العمل بما يتناسب مع البيئات المهنية الملائمة لقدراتهم، واكتشاف مهارات أصحاب الهمم في سن العمل، وتطويرها وفق متطلبات سوق العمل، والمزاوجة بين قدراتهم والشواغر الوظيفية المتوافرة. وأضافت أن الإعلان عن الوظائف لأصحاب الهمم من خلال المنصة يتسم بالشفافية، والصياغة المبسطة، حتى يتسنى للمرشحين من أصحاب الهمم الوصول إليه ومنحهم فرصاً متكافئة خلال إجراء الاختبارات والمقابلات، بما يتيح لهم إظهار قدراتهم المهنية وكفاءاتهم المناسبة للوظيفة. ورأت أن أهمية المنصة، تكمن في خلق قاعدة بيانات لأصحاب الهمم الراغبين بالعمل وحصر الجهات المستعدة لتوظيف أصحاب الهمم في القطاعين العام والخاص وحصر المهن والوظائف الشاغرة، كما أنها ستعرف الجهات المشغلة بمهارات أصحاب الهمم في سن العمل، علاوة ما ستظهره من نتائج بخصوص من يحتاجون لتطوير مهاراتهم من أصحاب الهمم.


اقرأ أيضا

محمد بن راشد: فهم المستقبل جزء من المساهمة في صناعته