الاتحاد

الإمارات

«الفوعة»: نظام جديد لتسعير التمور وفق قيمتها بالأسواق العالمية

أحد مراكز تسويق التمور التابعة للشركة (من المصدر)

أحد مراكز تسويق التمور التابعة للشركة (من المصدر)

العين (الاتحاد)

أعلنت شركة الفوعة إحدى الشركات التابعة للشركة القابضة العامة «صناعات»، تطبيق سياسة سعرية جديدة لتسويق التمور على مستوى الدولة، بدءا من موسم التسويق الحالي، ولغاية موسم 2022، وذلك سعيا لتحقيق أفضل مردود مالي لأكبر شريحة من المزارعين وتشجيعهم على رفع جودة التمور المنتجة والتركيز على إنتاج الأصناف ذات القيمة التجارية المرتفعة، سعياً لتعزيز التنافسية.
وأوضح المهندس ظافر عايض الأحبابي رئيس مجلس إدارة الشركة أن السياسة المحدَثة للتسويق تعتمد على تصنيف التمور إلى عدة فئات، مع وضع نظام جديد لتسعير التمور وفق قيمتها التجارية بالأسواق العالمية، إضافة إلى تصنيف المزارعين إلى فئتين بناء على تصنيف جهاز أبوظبي للرقابة الغذائية والمبني على أساس مستوى الدخل العقاري لأصحاب المزارع مؤكدا أن تحديث سياسة تسويق التمور سيعمل على تحقيق هدف استراتيجي بتطوير قطاع التمور في الدولة وتعزيز مكانة دولة الإمارات كإحدى أهم الدول بالعالم في مجال إنتاج وتصنيع التمور ذات الجودة العالية.
وتتوزع فئات المزارعين بإمارة ابوظبي على كل من صغار المزارعين وكبار المزارعين، أما فيما يتعلق بمزارعي المناطق الشمالية فإنه يتوجب عليهم التواصل مع شركة الفوعة من خلال مركز الاتصال 8005551 للحصول على التصنيف وفقا لذات المعايير المتبعة في تصنيف مزارعي إمارة أبوظبي.
وأشار الأحبابي إلى أن الشركة ستعمل خلال فترة العمل بالسياسة المحدثة على اتباع آليات مدروسة لحماية دخل المزارعين، لاسيما من فئة صغار المزارعين فور تطبيق السياسة المحدثة وتمتد لفترة ثلاث سنوات، وذلك للتقليل من تأثير تذبذبات السوق، ومساعدة المزارعين على تحديث عملياتهم التشغيلية بما يتماشى مع المعايير الجديدة، وحتى يتمكنوا من إتمام عمليات الإحلال واستبدال الأصناف حسب السياسة الجديدة لتسويق التمور.
وأضاف أن الشركة ستتيح الوقت الكافي للمزارعين للتكيف مع السياسة المحدثّة، وستعمل بشكل مكثف على توعية المزارعين وتشجيعهم على التحول إلى إنتاج الأصناف ذات القيمة التجارية العالية والجودة المرتفعة، ليحققوا عائداً مادياً أفضل، ما يؤدي إلى رفع الجدوى الاستثمارية من مزارعهم ومنتجاتهم.
من جهته أوضح مسلم عبيد الخالص العامري الرئيس التنفيذي لشركة الفوعة أن تصنيف التمور الجديد يقوم على توزيعها إلى أربع فئات، هي فئة التمور ذات القيمة التجارية العالية وتتمثل في كل من الأصناف خنيزي، فرض، لولو، برحي ومجدول، وفئة التمور ذات القيمة التجارية المتوسطة والأصناف التي تندرج تحتها كل من صقعي، بومعان، خلاص، دباس، رزيز، سكري، شيشي، عنبرة المدينة ومكتومي، بالإضافة إلى فئة التمور ذات القيمة التجارية المقبولة والأصناف وهي كل من سلطانة، نبتة سيف، جبري ونغال، وأما فئة التمور ذات القيمة التجارية الضعيفة فهي أصناف تمور الساير وأصناف التمور الأخرى.
وفيما يتعلق بفئات المزارعين أشار مسلم العامري أن التصنيف قائم على نظام الدخل بدلاً من كمية التمور المسوقة، حيث يركز على تحسين العائد بالنسبة لصغار المزارعين، مؤكداً على أن شركة الفوعة ستضمن أن لا يقل دخل صغار المزارعين من السياسة المحدثة لتسويق التمور عن دخل موسم 2017 بشرط الحفاظ على نفس الكمية المسوقة لكل صنف، ويستمر ذلك لمدة ثلاث سنوات حتى موسم 2020.
وتعتبر «الفوعة» أكبر شركة منتجة للتمور في العالم، حيث تنتج أكثر من 100 ألف طن من التمور سنوياً يتم تصديرها إلى أكثر من 45 دولة.

اقرأ أيضا

الرئيس الباكستاني يمنح منصور بن زايد وسام «هلال باكستان»