الاتحاد

الإمارات

حميد النعيمي: الإمارات بقيادة خليفة تشجع الشباب على الإبداع في جميع المجالات التنموية

..وسموه يتفقد فعاليات المعرض بحضور عمار النعيمي وعدد من المسؤولين(تصوير حسام الباز)

..وسموه يتفقد فعاليات المعرض بحضور عمار النعيمي وعدد من المسؤولين(تصوير حسام الباز)

علي الهنوري (عجمان)

دعا صاحب السمو الشيخ حميد بن راشد النعيمي عضو المجلس الأعلى حاكم عجمان جيل الشباب من الطلبة والطالبات إلى ضرورة اقتناص الفرص التي توفرها الدولة من مخرجات التعليم والدعم المباشر في الإمكانات المختلفة للبيئة التعليمية لتكون دافعاً للإبداع والابتكار والتصنيع، بما ينعكس إيجاباً على مسيرة التقدم والبناء التي يقودها صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الدولة «حفظه الله».

جاء ذلك خلال افتتاح سموه أمس الدورة الثالثة لفعاليات معرض عجمان الدولي للتعليم والتدريب «ايتكس 2015»، الذي تنظمه غرفة تجارة وصناعة عجمان تحت شعار «وجهة تعليمية لمستقبل واعد».

وقد شهد مراسم الافتتاح سمو الشيخ عمار بن حميد النعيمي ولي عهد عجمان، والشيخ راشد بن حميد النعيمي رئيس دائرة البلدية والتخطيط، ومعالي الشيخ الدكتور ماجد بن سعيد النعيمي رئيس ديوان حاكم عجمان، وسالم بن أحمد النعيمي مستشار صاحب السمو حاكم عجمان للشؤون الخيرية، وعبدالله أمين الشرفا المستشار بديوان الحاكم، والسيد على حسن مدير منطقة عجمان التعليمية، وعدد من كبار المسؤولين والمدعوين، ويضم المعرض اكثر من 60 مؤسسة تعليمية من الإمارات والبحرين والأردن وعمان وماليزيا وبريطانيا وفرنسا وغيرها من الدول، ويستمر لمدة ثلاثة أيام بمركز الشيخ زايد للمؤتمرات والمعارض في جامعة عجمان للعلوم والتكنولوجيا.
وبدأت فعاليات حفل الافتتاح بوصول صاحب السمو حاكم عجمان لمقر المعرض حيث كان في استقبال سموه عبدالله المويجعي رئيس مجلس إدارة غرفة تجارة وصناعة عجمان، واطلع سموه على ما تحتويه الأجنحة المشاركة والعارضين من أحدث التقنيات التي تساعد الطلبة على التعلم.
وأشاد سموه عقب الجولة بالتطور والنمو المتزايد والتوسع الكبير الذي يشهده قطاع التعليم في دولة الإمارات عامة وإمارة عجمان خاصة، وذلك بفضل الرعاية والمتابعة المستمرة من القيادة الرشيدة وما توفره من بنية تحتية لقطاع التعليم من حيث إنشاء المدارس وتجهيزها بأفضل الأجهزة التعليمية، وان وجود هذا العدد الكبير من المؤسسات التعليمية في المعرض والتي تقدم خدمات أكاديمية وتعليمية وفنية تتناول كافة التخصصات العلمية لهو دليل على هذا النمو في المسيرة التعليمية. وأكد سموه قوة ومتانة قطاع التعليم بكافة مراحله الذي يستند إلى أساليب متطورة ومبتكرة تتواكب وعصر العولمة، وتلبي طموحات مجتمعنا وحاجته لمزيد من التطور ومواكبة الثورة العلمية والإبداع في كل مناحي الحياة حتى نصل إلى أهدافنا المنشودة. وقال سموه: إن الاستثمار في قطاع التعليم هو الأفضل والأجدى كونه يلامس حاجات الشباب في التعليم وبناء المستقبل القائم على العلم والمعرفة والابتكار في كافة المجالات ما ينعكس على مجتمعاتنا ودولنا بالخير والتقدم الاقتصادي والثقافي والعلمي وغيرها من القطاعات ذات الصلة داعيا الشباب من طلبة المدارس والمعاهد والجامعات للتعلم والتبصر في كل ما هو جديد ونافع لمسيرتهم ومستقبلهم وخدمة أوطانهم.

كيفية اختيار التخصص الجامعي
يشهد المعرض ورش عمل صباحية ومسائية بحيث تستهدف الورش الصباحية الطلبة وتركز على كيفية اختيار التخصص الجامعي المناسب إلى جانب أهمية العمل التطوعي للطلبة أما الورش المسائية فيشمل اليوم الأول للمعرض ورشة بعنوان وسائل التواصل الاجتماعي وتطبيقها لتحقيق أهداف التعليم واليوم الثاني للمعرض فيتضمن ورشة بعنوان دمج الطلاب ذوي الإعاقة بالفصول العادية، واليوم الثالث بالمعرض يشمل ورشة حول الطاقة الإيجابية بعنوان إيجابية المعلم وأثرها في تطوير التعليم.

طلبة المدارس الثانوية
قال سالم السويدي مدير عام غرفة عجمان: إن معرض عجمان الدولي للتعليم والتدريب 2015 في نسخته الثالثة أصبح علامة فارقة في مسيرة قطاع التعليم بعجمان، ويؤكد دور غرفة عجمان في دعم أعضائها من مؤسسات التعليم الخاصة سواء بتنظيم المعرض أو المشاركة في معارض خارجية خاصة.
وأوضح أن المعرض يركز بشكل كبير على طلبة المدارس الثانوية بعدة إمارات بهدف اختيار التخصص المناسب، وقد بلغ أعداد طلبة المرحلة الثانوية بعجمان في المدارس الحكومية من المواطنين 1996 طالبا وطالبة إلى جانب 1015 طالباً وطالبة من المقيمين، كما تبلغ أعداد الطلبة المواطنين بالمدارس الخاصة بالإمارة 247 طالباً وطالبة، وبلغ أعداد الطلبة المقيمين 3523، وذلك خلال العام الدراسي 2013 - 2014.


رؤية عجمان الاستراتيجية
أكد عبدالله المويجعي رئيس مجلس إدارة غرفة تجارة وصناعة عجمان أن الاهتمام بالتعليم والمؤسسات التعليمية عموماً الحكومية والخاصة من أولويات التنمية المستدامة وتحقيق خطة ورؤية عجمان الاستراتيجية 2021، وأن القطاع التعليمي في الإمارات عموماً، وعجمان خصوصاً شهد طفرات وقفزات كبيرة خلال العقود الماضية .
وقال: «تأتي أهمية المعرض واستهدافه مؤسسات التعليم العالي كون عجمان يدرس بها بمدارس التعليم الحكومي والخاص 52 ألفاً و913 طالباً وطالبة بواقع 27 ألفاً و407 طلاب و25 ألفاً و506 طالبات بالمراحل الدراسية كافة من خلال 63 مدرسة منها 40 مدرسة حكومية و23 مدرسة خاصة، كما يستهدف المعرض ضمن فعالياته الهيئة التدريسية، لا سيما أن عجمان لديها 3152 معلماً».
ويخدم المعرض مؤسسات التعليم العالي في الامارة.


.. ويستقبل المشاركين في مؤتمر عجمان للتخطيط العمراني
عجمان (وام)

استقبل صاحب السمو الشيخ حميد بن راشد النعيمي عضو المجلس الأعلى حاكم عجمان عددا من كبار المشاركين في الدورة السابعة لمؤتمر عجمان للتخطيط العمراني في مكتبه في الديوان الأميري امس، من بينهم ليزا سكافيدي عمدة وحاكم مدينة بيرث الأسترالية واللورد دونالد ولسن عمدة وحاكم مدينة أدنبره الاسكتلندية وايبون إريسو عمدة مدينة بلبار الإسبانية وخبراء أكاديميون بجانب عدد من كبار الشخصيات والمسؤولين.

ورحب سموه في بداية اللقاء بمشاركتهم في المؤتمر متمنيا لهم التوفيق والنجاح والتوصل إلى نتائج إيجابية وتوصيات يمكن الاستفادة منها في وضع الخطط المستقبلية لتطوير كافة المشاريع الخاصة بالتخطيط العمراني والمدن الحديثة لجذب مزيد من الاستثمارات لتنفيذ مشاريع جديدة ومتنوعة سواء كانت عمرانية أو اجتماعية أو ثقافية أو صحية أو رياضية وغيرها.
وتبادل صاحب السمو حاكم عجمان والحضور وجهات النظر حول العديد من الموضوعات التنموية والعمرانية والخدمية وتنفيذ وتطوير مشاريعهم.
ودعا سموه إلى أن تعقد مثل هذه المؤتمرات واللقاءات سنويا للاستفادة من الدراسات والبحوث والأوراق وخاصة التي يقدمها المشاركون بهدف وضع استراتيجيات التنمية في كافة المجالات العمرانية منها وتبادل الخبرات بين رجال الأعمال والمستثمرين الإماراتيين ونظرائهم المشاركين في المؤتمر من كافة دول العالم.
وأشاد المشاركون في اللقاء بما تشهده دولة الإمارات عامة وعجمان خاصة في المجال العمراني والتي تعتبر نموذجا يحتذى به في توفير السبل والحوافز كافة.
وأطلع المشاركون سموه على برنامج وفعاليات وأهداف ومحاور المؤتمر التي سيتم التطرق إليها ومناقشتها. وفي نهاية اللقاء تلقى سموه هدايا تذكارية من عمداء وحكام المدن فيما قدم سموه هدايا تذكارية لهم بهذه المناسبة.
وحضر اللقاء الشيخ أحمد بن حميد النعيمي ممثل صاحب السمو حاكم عجمان للشؤون الإدارية والمالية.

اقرأ أيضا